بلومبرج: خسائر قطر مرشحة للتفاقم جراء إجراءات الرباعى العربى

السبت، 16 سبتمبر 2017 05:34 م
بلومبرج: خسائر قطر مرشحة للتفاقم جراء إجراءات الرباعى العربى تميم بن حمد أمير قطر
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، فى تقرير تحليلى، إلى أن إجراءات الرباعى العربى ضد قطر منذ أشهر، خلقت ضغطا على الدوحة، أرغم هيئة قطر للاستثمار حتى الآن على ضخ ما يقرب من 40 مليار دولار من إجمالى الاحتياطيات (البالغة 340 مليار دولار) لدعم الاقتصاد المحلى حسبما نقلت "روسيا اليوم".

كما أن تراجع أسعار الطاقة وتأثير ذلك سلبيا على الاقتصاد القطرى ككل، يجعل الاقتصاديين يتوقعون انخفاض وتيرة نمو الناتج المحلى الإجمالى فى قطر هذا العام إلى أدنى مستوى منذ عام 1995.

وهناك مخاوف من أن اضطرار الذراع الاستثمارية للحكومة القطرية لتسييل عدد من حصصها الاستثمارية فى شركات عالمية ناجحة، قد يؤثر سلبا على الاقتصاد الأوروبى، إذ كانت شركة الاستثمار القطرية تستثمر بثقل كبير فى شركات أوروبية غربية مثل "فولكس فاجن" وشركة "سيمنس"، ومجموعة "باركليز بى إل سي"، وشركة "رويال داتش شل بى إل سي".

وأضاف التقرير أن الضغط على اقتصاد قطر لا يقتصر على تجارة الأسهم، بل يتصل ببقية القطاعات التجارية والمالية. وقد تضرر الإنفاق على السياحة والنفقات الاستهلاكية بسبب حظر الرحلات والمقاطعة، فيما باتت أفخم الفنادق فى لندن التى لها روابط مع قطر، مدرجة فى القائمة السوداء من قبل دول الخليج.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة