"الزراعة" تستعد لتأمين إنتاج الاحتياطى الاستراتيجى للقمح.. بدء توزيع تقاوى 17 صنفًا بـ300 منفذ للموسم الشتوى.. وتحديد البذرة المناسبة وفقاً لدرجات الحرارة.. والوزارة تؤكد: طرح أصناف تعطى 26 إردبًا للفدان

السبت، 16 سبتمبر 2017 07:00 ص
"الزراعة" تستعد لتأمين إنتاج الاحتياطى الاستراتيجى للقمح.. بدء توزيع تقاوى 17 صنفًا بـ300 منفذ للموسم الشتوى.. وتحديد البذرة المناسبة وفقاً لدرجات الحرارة.. والوزارة تؤكد: طرح أصناف تعطى 26 إردبًا للفدان عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• تكثيف الحملات القومية وزيادة الحقول الإرشادية لـ5800 حقل لزيادة الإنتاج

 

فى إطار حرص الحكومة فى السعى لزيادة المساحات المنزرعة من المحاصيل الاستراتيجية لزيادة الإنتاج والحد من الاستيراد، بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، فى توزيع تقاوى القمح للموسم الشتوى الجديد من خلال ما يزيد عن 300 منفذ تابعة للإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، والجمعيات التعاونية والزراعية والإرشاد الزراعى بجميع محافظات الجمهورية، ووضع خطة تنفيذية لتكثيف الحملات القومية للقمح وزيادة عدد الحقول الإرشادية لزيادة الإنتاج، ومن المتوقع زيادة المساحات المنزرعة الموسم الجديد ما يزيد عن 3.5 مليون فدان.

 

قال المهندس مجدى عبد الله رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى التابع لقطاع الخدمات الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه بناءً على تعليمات الدكتور عبد المنعم البنا، تم البدء فى توزيع تقاوى القمح والتى تشمل 17 صنفًا عالية الجودة، حيث تم توفير تقاوى قمح معتمدة لمساحات مليون فدان، متوفرة بجميع المنافذ التابعة للإدارة، والمنافذ التابعة للجمعيات التعاونية والزراعية والإرشاد الزراعى بالمحافظات، لإتاحة الفرصة للمزارعين فى تغطية احتياجاتهم من التقاوى.

 

وأكد رئيس الادارة المركزية لإنتاج التقاوى، أن تسليم التقاوى يكون بمعرفة لجان مختصة بإنتاج التقاوى، للتأكد من مطابقة الأقماح للمواصفات المحددة عالميًا، حيث تنتج وزارة الزراعة نسبة كبيرة من تقاوى القمح سنويًا للفلاحين، والباقى تنتجه شركات القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن أسعار تقاوى بواقع 220 جنيهًا لشيكارة تقاوى القمح زنة 30 كجم.

 

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه كلف مركز البحوث الزراعية وقطاع الخدمات الزراعية، بإعداد خريطة صنفية لتقاوى محصول القمح، استعدادًا للموسم الشتوى الجديد، موضح بها التقاوى التى تتناسب مع طبيعة كل محافظة، بالإضافة إلى توافر التقاوى ومستلزمات الإنتاج الخاصة بها، لضمان تنفيذ خطة وإستراتيجية الحكومة فى زيادة الإنتاجية، ورفع جودة المحاصيل المختلفة.

 

 وأكد عبد المنعم البنا، تحديد تقاوى القمح التى تتناسب مع كل محافظة، وفقاً لدرجات الحرارة المختلفة، ونوعية التربة، وإخطار جميع مديريات الزراعة بها، لتتولى نشرها للمزارعين، موضحًا تطبيق منظومة تقاوى القمح الجديدة هذا الموسم، والخاصة بإلغاء درجة المسجل من نظام التقاوى، لحصول المزارع على تقاوى معتمدة بعد درجة الأساس مباشرة، وذلك للمساهمة فى زيادة إنتاجية القمح من 3 إلى 5 إردبات فى الفدان الواحد، بعد حصول المزارع على تقاوى معتمدة نقية من شأنها زيادة الإنتاج وزيادة دخله.

 

وشدد وزير الزراعة، على تكثيف أعمال الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، فى كافة المراكز بالمحافظات المختلفة، لتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة، واختيار التقاوى المناسبة، للحفاظ على درجة النقاوة وزيادة الإنتاجية، مؤكدًا نشر الأصناف الجديدة من محصول القمح، والتى اعتمدت مؤخراً وتمتاز بإنتاجيتها العالية ومقاومتها للأمراض المختلفة، وخاصة أصناف سخا ،95 والذى يعطى متوسط انتاجية 24 إردبًا للفدان، وبنى سويف 7، والذى تصل إنتاجيته إلى 26 إردبًا للفدان، فضلاً عن صنفى سدس 14 وشندويل 1، حيث تصل تتراوح متوسط إنتاجيتهما ما بين 22 و24 إردبًا للفدان.

 

ونبه وزير الزراعة إلى زراعة الأصناف الجديدة بالحقول الإرشادية بالقرى المختلفة، فضلاً عن استبعاد الأصناف التى ضعفت قدرتها على مقاومة الأمراض نتيجة التغيرات المختلفة، وتوعية المزارعين باستخدام الأصناف الجديدة، ضماناً لزيادة الإنتاجية، وجودة المحصول، مشددًا على سرعة الانتهاء من مراجعة البرنامج البحثى الخاص بمحصول القمح، وتحديث منظومة زراعة القمح فى مصر، وفقًا للتغيرات الحالية والتى تشمل المياه والعوامل والتغيرات المناخية، ومواعيد الزراعية.

 

 فيما كشف تقرير لوزارة الزراعة، أن إجمالى عدد الحقول الإرشادية التى ستقيمها الوزارة ممثلة فى قطاع الإرشاد الزراعى لزراعات القمح الموسم الجديد تبلغ 5800 حقل إرشادية على مستوى المحافظات لمساعدة المزارعين للتعرف على أحدث طرق الزراعة والرى والتى تعمل على زيادة الإنتاجية، والمساهمة فى زيادة الإنتاج الزراعى من وحدة الأرض وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه للمحاصيل الإستراتيجية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة