قبل حلول فصل الشتاء..

بالصور.. شبكة الصرف الصحى بالإسكندرية تستعد لمواجهة خطر الأمطار

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 05:00 ص
بالصور.. شبكة الصرف الصحى بالإسكندرية تستعد لمواجهة خطر الأمطار مشروعات الصرف الصحى المتوقفة
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب فصل الشتاء، تتجه الانظار إلى محافظة الإسكندرية، فى ترقب وحذر ومخاوف من عودة مشاهد واقعة الغرق الاولى والثانية التى وقعت فى عام 2015 .
 
و يأتى أقصى غرب الإسكندرية فى مقدمة القطاعات المهددة بالغرق هذا العام، خاصة مناطق بنجع العرب وأسفل كوبرى 27 وكوبرى التاريخ والعجمىو الكيلو 21 ، فى حين يأتى أقصى الشرق خاصة فى مناطق الفلكى وطوسون والمندرة وأبو قير فى المرتبة الثانية من حيث الاكثر تضرر بالغرق.
 
وتسبب تعطل مشروع الصرف الصحى بمنطقة الفلكى، فى غرق المنطقة الشتاء الماضى، وانتشار الروائح الكريهة والأمراض وتعطيل حركة المرور، ما أثار استياء أهالى المنطقة، وجاء تعطل مشروع منطقة الفلكى، بسبب إرتفاع الاسعار، ودراسة إعادة طرح المشروع فى مناقصة جديدة وبالاسعار الجديدة.
 
و فى نفس السياق تقدم أهالى منطقة نجع العرب ومساكن جنوب المتراس فى الإسكندرية بشكوى، من توقف مشروع الصرف الصحى بالمنطقة بسبب وجود خط للغاز الطبيعى يعترض استكمال المشروع، حيث توقفت أعمال حفر مشروع الصرف الصحى من شارع 9 جنوب المتراس والشارع الموازى له.
 
وأشار الأهالى إلى أن المنطقة تتعرض للغرق فى كل شتاء بسبب عدم استكمال مشروع الصرف الصحى مطالبين الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية
بالتدخل لنقل خط الغاز واستكمال مشروع الصرف الصحى.
 
فيما تقدم النائب محمد الكورانى، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، بسؤال للحكومة يطلب فيه سرعة الرد حول نقل خطوط الغاز الكائنة بمنطقة نجع العرب بحى غرب بمحافظة الإسكندرية، وذلك لسرعة الانتهاء من مشاريع الصرف الصحى بالمنطقة.
 
وأوضح الكورانى، أن مشروعات الصرف الصحى متوقفة فى المنطقة، لحين نقل خطوط الغاز، مما يعنى إهدار أكثر من 70 مليار جنيه على الدولة، مشددا على سرعة البت فى قرار نقل الخطوط حتى يتثنى للجهات المشرفة على تنفيذ مشروعات الصرف الصحى الانتهاء من تنفيذ مشروعاتها.
 
وحذر النائب من عدم الانتهاء من مشاريع الصرف الصحى بالمنطقة، وأن هذه المنطقة سبق وأن تعرضت للغرق فى السنوات السابقة.
 
ومن جانبة قال اللواء محمود نافع، رئيس شبكة الصرف الصحى بمحافظة الإسكندرية، أن الشبكة بدأت الاستعداد لاستقبال موسم الامطار الشتاء القادم، بعد حادثة اجتياح الأمطار فى 2015، وتنفيذ الخطة العاجلة لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى.
 
و أشار فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" إلى أن هناك خطة سيتم تنفيذها عقب اعتماد المخصصات المالية لها فى كل من شرق وغرب الإسكندرية، حيث سيتم إنشاء محطة معالجة لصرف مياه الامطار فى شرق المعمورة، وخط طرد من الكيلو 21 بالعجمى، مؤكدا أن الشركة استعدت لاستيعاب أكبر كمية من مياه الامطار فى تلك المناطق لحين تنفيذ المشروعات.
 
وحول المشروعات المتوقفة قال " نافع" أنة قد تم الانتهاء من مشروع المندرة شارع النبوى المهندس بالكامل، وجارى طرح مشروع رفع كفاءة منطقة " الفلكى" بالكامل، من الجهاز التنفيذى للمشروعات التابع إلى وزارة الاسكان، وسيتم البدء فى تنفيذه خلال المرحلة القادمة.
 
و أضاف " نافع " أن الشركة قامت بوضع خطة استعداد من خلال تطهير المطابق، وتطهير ورفع كفاءة بيارة المحطات والطلمبات.
 
و قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية ،أن المحافظة تعمل على تطبيق عدة نماذج محاكاه مفاجأة خلال هذه الأيام، استعدادا للنوات الشديدة وموسم الأمطار القادم، مؤكدا على ضرورة اختبار جاهزية كافة الأنفاق والمصبات والطلمبات بمحطات الرفع المختلفة على مستوى اﻹسكندرية من خلال ضخ كميات كبيرة من المياه للتأكد من كفاءة عملها على الوجه الأمثل لمواجهة أى تجمعات لمياه الأمطار أو أى سيول محتملة.
 
و أشار الدكتور محمد سلطان محافظ اﻹسكندرية، إلى أنة شهد تطبيق نموذج محاكاة مفاجئ للنوات الشديدة لمدة يومين متتالين، لعدد من اﻷنفاق الحيوية بالمحافظة.
 
و كان رئيس شركة الصرف الصحى قد أكد على أنة تم تخصيص 70 مليون جنيه، نصيب الإسكندرية من 2 مليار جنيه تم تخصيصها من صندوق تحيا مصر لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى فى الإسكندرية والبحيرة، عقب كوراث الغرق التى تعرضت فيها فى عام 2015.
الصرف-الصحى-(1)

الصرف-الصحى-(2)
 

الصرف-الصحى-(3)
 

الصرف-الصحى-(4)

الصرف-الصحى-(5)

الصرف-الصحى-(6)
 

الصرف-الصحى-(7)

الصرف-الصحى-(8)
 

الصرف-الصحى-(9)

الصرف-الصحى-(10)
 

الصرف-الصحى-(11)
 

الصرف-الصحى-(12)
 

الصرف-الصحى-(13)
 

الصرف-الصحى-(14)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة