أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 14-9-2017

الخميس، 14 سبتمبر 2017 09:46 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 14-9-2017 سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الخميس اليوم 14-9-2017 مجموعة من الأخبار الاقتصادية الهامة، وجاءت أبرزها موافقة مجلس إدارة هيئة الاستثمار على إنشاء 3 مناطق استثمارية متخصصة فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة على مساحة 744 فدان على الطريق الدائرى بنطاق حى عتاقة بمحافظة السويس، وطالب وزير البترول بتحديث آليات الرقابة على حركة التوزيع والخدمات المقدمة من خلال تركيب عدادات القياس الآلية على مستودعات الوقود وعلى خزانات الوقود الموجودة بمحطات التموين (ATG) ووضع أجهزة التتبع (GPS) فى سيارات نقل المنتجات البترولية.
 

إنشاء 3 مناطق استثمارية 

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فى اجتماعه الثالث بتشكيله الجديد، برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى على إنشاء منطقة استثمارية متخصصة فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة على مساحة 744 فدان على الطريق الدائرى بنطاق حى عتاقة، بمحافظة السويس، حيث تشمل المنطقة على صناعات غذائية وورقية وإلكترونية ومواد بناء وخشبية ومناطق خدمات ومعارض، فى ظل توافر الأيدى العاملة المدربة، والعديد من الموارد الطبيعية فى المحافظة مثل الحجر الجيرى والفحم، وتغطية مياه الشرب والصرف الصحى لمعظم المحافظة.
 
 
وحضر الاجتماع كل من، منى زوبع الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمستشار محمد عبد الوهاب نائب الرئيس التنفيذى للهيئة، إضافة إلى العميد خالد محمد عارف،  محمد الأتربى، و محمد عبد العزيز، أعضاء مجلس إدارة الهيئة، وقد حضر الاجتماع الدكتور أحمد عبد الرازق معاون الوزيرة، والمستشار محمود فوزى المستشار القانونى للوزيرة، وذلك بمقر الوزارة فى صلاح سالم.
 
وأكدت الوزيرة، على أهمية العمل سريعا على تطوير المناطق الاستثمارية وتحسين كافة المرافق فيها لتكون مناسبة لجذب المستثمرين، مشيرة إلى أن الوزارة تتحرك لإنشاء عدد من المناطق الاستثمارية الجديدة فى المحافظات مع وجود كافة المرافق المناسبة لجذب المستثمرين للاستثمار فى مختلف مناطق الجمهورية.
 
كما وافق مجلس إدارة الهيئة على إنشاء منطقتين استثماريتين متخصصين فى مجال الإنتاج الداجنى على مساحة 650 فدان بمركز إسنا و500 فدان بطريق الرزيقات بمركز أرمنت بمحافظة الأقصر، فى ظل ما تتميز به المحافظة من إنتاج اللحوم البيضاء حيث يبلغ إجمالى إنتاجها نحو 27.5 ألف طن سنويا، ووجود مجزر واحد للدواجن بالمحافظة، واتساق المشروع مع أهداف إقامة المناطق الاستثمارية.
 
وبحث المجلس، إنشاء منطقة استثمارية متخصصة فى مجال الاستصلاح الزراعى والأنشطة المكملة له على مساحة 4000 فدان بطريق الرزيقات بمركز أرمنت بالأقصر، ووافق على إقامتها فى ظل ما تتميز به المحافظة من مساحات زراعية جيدة وتنتج عدد من المحاصيل الهامة مثل القصب والقمح والذرة الشامية.
 

تفعيل الفيزا الإلكترونية قريبا

واصل وزير السياحة يحيى راشد لقاءاته ضمن فعاليات اجتماعات الجمعية العمومية الـ22 لمنظمة السياحة العالمية بحضور ممثلى الكثير من دول العالم المشاركة فى الحدث المنعقد هذا العام فى الصين.
 
والتقى "راشد" بوزير سياحة الصين على هامش الاجتماعات وأعرب عن رغبته فيى توجيه دعوة رسمية له لزيارة مصر، كما قام الجانبان بمناقشة سبل دعم العلاقات السياحية بين البلدين خاصة فى ظل الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية.
 
وأشار راشد، فى بيان صحفى، إلى تفرد وتنوع المقصد السياحى المصرى، وقال إن مصر لديها الكثير لتقدمه للسائح الصينى، لافتا إلى أهمية تسهيل حركة الانتقال بين البلدين بتوفير خطوط طيران لتعزيز حركة السياحة الوافدة، وأضاف أن الشهور القادمة ستشهد تفعيل العمل بالفيزا الإلكترونية ما سيكون له أكبر الأثر على حركة السياحة الوافدة.
 
وشارك راشد رؤساء الوفود فى زراعة شجرة كرمز لتأكيد أهمية السياحة المستدامة فى سبيل التنمية، كما شارك الوزير فى حلقة نقاشية أدارها المذيع الأمريكى الشهير بقناة CNN ريتشار كويست بحضور ومشاركة وزراء سياحة المغرب وأذربيجان وكولومبيا وأذربيجان والفلبين وأوغندا وجورجيا ورئيس المجلس العالمى للسياحة والسفر ودكتور طالب رفاعى أمين عام منظمة السياحة العالمية، ورئيس هيئة تنشيط السياحة الصينية، ودارت المناقشات فى الجلسة حول موضوع السياحة وأهداف التنمية المستدامة.
 
 
 
وأكد راشد خلال الحلقة النقاشية أهمية العمل على ضمان التدفق السياحى مع ضمان الاستدامة وخلق مناخ اقتصادى مستقر قادر على مواجهة التحديات العالمية الجديدة، مشددا على أهمية الاستقرار سياسى الذى يعد أساس التنمية والتقدم.
 

وزير البترول يطالب بزيادة أجهزة الـGPS فى سيارات نقل

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على ضرورة الالتزام بتقديم الخدمات المختلفة  بمحطات خدمة وتموين السيارات بالوقود بأعلى مستوى من الجودة والعمل المستمر على تحديث آليات الرقابة على حركة التوزيع والخدمات المقدمة من خلال تركيب عدادات القياس الآلية على مستودعات الوقود وعلى خزانات الوقود الموجودة بمحطات التموين (ATG) ووضع أجهزة التتبع (GPS) فى سيارات نقل المنتجات البترولية .
 
وشدد الوزير خلال رئاسته اجتماع اعتماد نتائج أعمال شركتى التعاون ومصر للبترول للعام المالى 2016/2017 على ضرورة  الاستمرار فى سياسة التوسع فى إقامة محطات ومنافذ الخدمة وتموين الوقود للسيارات وتحقيق الانتشار لها على الطرق والمحاور الرئيسية والطرق السريعة والمحاور الجديدة التى تنفذها الدولة لضمان تزويدها بالخدمات اللازمة لها.
 
جاء ذلك بحضور المهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول وزارة البترول والمهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس ) والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات وعادل رجب رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول والمحاسب محمود حنفى وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات وممثلى وزارات المالية والتجارة والصناعة والتخطيط والمتابعة ومركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء.
 
ووجه الوزير بضرورة زيادة عدد المحطات التى تستخدم الطاقة الشمسية ، كما وجه الشركات بالعمل على تطوير وزيادة المبيعات من الكيماويات خاصة أنها متميزة عن المنتجات مثيلاتها فى السوق.
 
كما أوضح الوزير أهمية توسع شركات القطاع العام البترولية فى تقديم خدمات تموين الطائرات والسفن بالوقود لتنويع أنشطتها وفتح مجالات عمل جديدة لتعظيم الإيرادات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة