خالد صلاح

رئيس إقليم كردستان يوافق مبدئياً على تأجيل الاستفتاء لمدة سنتين

الخميس، 14 سبتمبر 2017 04:55 م
رئيس إقليم كردستان يوافق مبدئياً على تأجيل الاستفتاء لمدة سنتين رئيس إقليم كردستان مسعود بارزانى


كتب- أحمد جمعة ووكالات

أفادت وكالة الأنباء العراقية واع، بأن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزانى وافق مبدئياً على المشروع البديل الذى تسلمه من ممثلى دول أمريكا وبريطانيا وفرنسا، ويتضمن تأجيل استفتاء كردستان لمدة سنتين.

ونقلت الوكالة عن مصدر سياسى كردى مطلع - لم تسمه - قوله إن "بارزانى اجتمع مع بيرت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكى للحرب ضد داعش، والسفير الأمريكى فى العراق دوغلاس سيليمان، ويان كوبيتش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى العراق، وفرانك بيكر السفير البريطانى فى العراق وسلم الوفد المفاوض مشروعاً بديلاً عن الاستفتاء لمسعود بارزاني".

وأوضح أن البديل هو تأجيل الاستفتاء إلى إشعار آخر وعدم إجرائه فى الوقت الحالى كونه مرفوضاً من قبل أطراف كردية وعراقية وإقليمية ودولية، مشيرا إلى أن بارزانى تسلم البديل، وأكد للوفد المفاوض أن مسألة تأجيل الاستفتاء ليس قرارا شخصيا عائدا له فقط، وإنما بيد القوى والاطراف السياسية الأخرى.

وبحسب المصدر، فإن "بارزانى وافق مبدئياً على تأجيل الاستفتاء ووعد الوفد الزائر بأن يتم طرح مسألة التأجيل مع الأحزاب الكردية وإعلان الموقف الرسمى قبل اجراء الاستفتاء"، مضيفاً أنه "من ضمن المشروع البديل الذى طرحه الوفد ان يتم تفعيل برلمان كردستان خلال القريب العاجل مع تأجيل الاستفتاء إلى عامين أقل شيء لتكون الأوضاع والاجواء مناسبة".

ووصل المسؤول الأمريكى بريت ماكغورك - أمس - إلى إقليم كردستان، والتقى فى مدينة السليمانية بقياديين بارزين فى الاتحاد الوطنى الكردستانى وحركة التغيير، مجددا دعوة بلاده لتأجيل الاستفتاء المقرر فى 25 سبتمبر الجاري.

وقالت رئاسة إقليم كردستان العراق، فى بيان صحفى لها، إن "البارزانى استقبل وفدا رفيع المستوى من التحالف الدولى مؤلفا من ممثل الرئيس الأمريكى بريت ماكغورك، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة فى العراق يان كوبيتش، والسفير الأمريكى فى بغداد دوجلاس سيليمان، والسفير البريطانى فرانك بيكر والوفد المرافق لهم".

وأضافت رئاسة إقليم كردستان العراق أن "الجانبين بحثا مواضيع بينها قضية الاستفتاء، لافتة إلى أن "الوفد قدم مشروعا بديلا لإجراء الاستفتاء، وأن البارزانى تسلم البديل ورحب بإجراء الحوار البناء".

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة