خالد صلاح

حقوقى منتقدا سحب نظام الحمدين الجنسية من قطريين: تميم يدير الدوحة كعزبة خاصة

الخميس، 14 سبتمبر 2017 12:54 ص
حقوقى منتقدا سحب نظام الحمدين الجنسية من قطريين: تميم يدير الدوحة كعزبة خاصة صورة ارشيفية


كتب كامل كامل

انتقد المحامى الحقوقى سعيد عبد الحافظ، مستشار لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إجراء قطر الأخير بشأن سحب الجنسية القطرية، من محمد بن لاهوم بن شريم، ومعه 54 آخرين من عائلته ومن قبيلة "آل مرة"، بينهم أطفال و18 امرأة، مؤكدا أن تميم بن حمد يدير الدوحة كعزبة خاصة له.

وقال "عبد الحافظ" فى بيان:" إمارة قطر يديرها فردا واحدا بصلاحيات كاملة وبسلطة مطلقة دون وجود توازن من مؤسسات أخرى كمجلس الشعب أو القضاء"، مضيفًا:" من حق أمير قطر أن يسحب الجنسية من أى شخص داخل قطر أو يمنح الجنسية القطرية لأى شخص وممنوع أن ينظر القضاء القطرى مثل هذه القضايا".

وتابع:" قطر إمارة اللاقانون، وتميم بن حمد يديرها كعزبة خاصة، مضيفًا :" الأمير القطرى يسحب الجنسية من أهل قطر ويمنح الجنسية لمن يشاء دون رقابة من أى سلطة".

وقد أعربت  منظمات حقوقية دولية، عن صدمتها  من قيام حكومة قطر بزعامة أميرها تميم بن حمد آل ثانى، بسحب مفاجئ لجنسية الشيخ القطرى، وطالب بن محمد بن لاهوم بن شريم، ومعه 54  آخرين من عائلته ومن قبيلة "آل مرة"، بينهم أطفال و18 امرأة، فى خطوة تتنهك جميع حقوقهم القانونية، وتخالف جميع المبادئ لحقوق الإنسان، وتعرضهم للشتات والتشريد فى سابقة دولية من نوعها.

وقد قامت الحكومة القطرية نفسها، من قبل عام 2005 بنفس هذه الأفعال الإجرامية حين شردت أكثر من 6000 من مواطنيها من قبيلة "آل غفران"، وسحبت جنسياتهم دون أى مبرر أو سبب يتفق والمعايير الدولية.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة