بالصور.. استعدادات مكثفة بالإسكندرية لاستقبال موسم الأمطار.. نموذج محاكاة بالأنفاق الأكثر تضررا فى حادثة الغرق.. والصرف الصحى: تطهير131ألف شنيشة.. مياة الشرب:تجديد المحطات المتوقفة.. المحافظ:لن أسمح بأى تقصير

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 12:56 ص
بالصور.. استعدادات مكثفة بالإسكندرية لاستقبال موسم الأمطار.. نموذج محاكاة بالأنفاق الأكثر تضررا فى حادثة الغرق.. والصرف الصحى: تطهير131ألف شنيشة.. مياة الشرب:تجديد المحطات المتوقفة.. المحافظ:لن أسمح بأى تقصير المحافظ يتابع تطهير الشنايش
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجرى محافظة الاسكندرية حاليا إستعدادات مكثفة لاستقبال فصل الشتاء القادم، وذلك تحسبا لتكرار واقعة الغرق الأولى و الثانية التى وقعت فى عام 2015.

 

وشدد الدكتور محمد سلطان  محافظ الإسكندرية، على جميع المسئولين بضرورة مراجعة كافة المعدات اللازمة وسيارات شفط المياه ومحطات الرفع والصرف الصحى على مستوى المحافطة وعمل الصيانة اللازمة لها، والتأكد من جاهزيتها واستعدادها لاستقبال موسم الأمطار والنوات الشديدة، علاوة على مراجعة شنايش الأمطار وتطهيرها، ورفع كافة المخلفات الناتجة عن عمليات التطهير منعا لانسدادها مرة أخرى ، مؤكدا على أنة لن يسمح بأى تقصير أو تهاون ، وضرورة تقديم أفضل الخدمات للمواطن السكندرى.

 

و قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية أن المحافظة تعمل على تطبيق عدة نماذج محاكاه مفاجأة خلال هذه الأيام، استعدادا للنوات الشديدة وموسم الأمطار القادم، مؤكدا على ضرورة اختبار جاهزية كافة الأنفاق والطلمبات بمحطات الرفع المختلفة على مستوى اﻹسكندرية من خلال ضخ كميات كبيرة من المياه للتأكد من كفاءة عملها على الوجه الأمثل لمواجهة أى تجمعات لمياه الأمطار أو أى سيول محتملة.

 

و أشار الدكتور محمد سلطان محافظ اﻹسكندرية إلى أنه شهد تطبيق نموذج محاكاة مفاجئ للنوات الشديدة لمدة يومين متتالين، لعدد من اﻷنفاق الحيوية بالمحافظة ومنهم "نفق ٤٥ و سيدى بشر"،   واختبار عدد من الطلمبات بمحطات الرفع المختلفة على مستوى اﻹسكندرية من خلال ضخ كميات كبيرة من المياه للتأكد من كفاءة عملها على الوجه المطلوب لمواجهة أى تجمعات لمياه الأمطار أو أى سيول محتملة فى شتاء  ٢٠١٧ / ٢٠١٨، وذلك فى إطار التأكد التام من استعدادات المحافظة ومدى جاهزية كافة الأجهزة التنفيذية بها لسرعة التعامل الفورى واللحظى مع النوات الشديدة.

 

وأشار "سلطان"  إلى أنه خلال تطبيق المحاكاة؛ تم عمل نموذج ﻷداء كفاءة الطلمبات وسرعة عملها أسفل نفق سيدى بشر جمال عبد الناصر ومشاهدة سرعة تصريفها ويحتوى النفق على عدد ٢ طلمبة إحداهما سعة ٢٥ لتر/ ثانية، والأخرى سعة ٤٥ لتر/ ثانية،  كما تم اختبار الطلمبات أسفل كوبرى ٤٥ بضخ كميات وفيرة من المياه بمحاكاة سرعة الأمطار، ويشمل نفق ٤٥  على عدد ٣ طلمبة سعة الطلمبة الواحدة ٦٠ لتر/ ثانية، وتم التأكد من جاهزية وكفاءة مولدات الكهرباء الاحتياطية المتواجدة فى كل الإنفاق التى تم المرور عليها وتجريبها، والتأكد من توافر السولار الاحتياطى لها.

 

كما أشار الى أن  نموذج المحاكاه لاختبار أداء وكفاءة الطلمبات بنفقى المندرة ومحمد نجيب قد أثبت كفاءة ، حيث يشمل نفق المندرة على عدد ٣ طلمبات سعة الواحدة ٨٥ لتر/ ثانية، كما يشمل نفق محمد نجيب على عدد ٤ طلمبات ، فى كل مدخل للنفق طلمبتان، سعة الطلمبة الواحدة ٧٠ لتر/ ثانية، بقدرة ٣٣ حصان ،  وتم التأكد من جاهزية وكفاءة مولدات الكهرباء الاحتياطية المتواجدة فى الأنفاق التى تم المرور عليها وتجريبها، والتأكد من توافر السولار الاحتياطى لها.

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فية  شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، وضع  خطة صرف مياه الأمطار واستعدادات الشركة لمجابهة أى مشكلات طارئة، حيث بدأت الشركة بخطة لتطهير كافة شنايش الأمطار لمدة ٩٠ يوم بداية من شهر أغسطس الجارى حيث تشمل المحافظة على ١٣١ ألف شنيشة ، كما تم تركيب طلمبات ذات قدرة عاليه اسفل الكبارى والانفاق لمنع تجمع مياه الأمطار و يتم التنسيق مع وزارة الرى لضبط مناسيب المياه بالبحيرات  هذا ويتم التنسيق مع وزارة الرى للابلاغ عن التمر بهطول امطار قبلها ب٤٨ ساعة ليتم الاستعداد وتحديد أماكن تمركز سيارات الشفط والبدلات

 

و فى نفس السياق أعلنت شركة مياه الشرب بالإسكندرية إستعدادتها لاستقبال فصل الشتاء ،  حيث تبلغ اطوال مواسير المياه بالاسكندرية ٩٣٠٠ كم ، كما أن شركة مياه الشرب تخدم محافظتى الإسكندرية والبحيرة بشكل رئيسى وقد تم انشاء مشروعات عديدة منها إحلال وتجديد العديد من المحطات منها محطة السيوف والزهور لتغذية منطقة بنجر السكر كما تم اعادة تشغيل محطة وادى الجراية عقب توقفها لمدة ١٠سنوات ، وتم إنشاء رافع فى منطقة شاطئ النخيل بالعجمى لرفع المياه و توصيلها الى كل المناطق وذلك بهدف توصيل مياه الشرب لكافة الاماكن.

 

 

 

 المحافظ يتابع تطهير الشنايش
المحافظ يتابع تطهير الشنايش

 

التأكد من جاهزية المطابق
التأكد من جاهزية المطابق

 

 المحافظ يتفقد الانفاق
المحافظ يتفقد الانفاق

 

 قيادات الصرف الصحى
قيادات الصرف الصحى

 

محطات رفع المياة
محطات رفع المياة

 

 اختبار أحد الانفاق بالاسكندرية
اختبار أحد الانفاق بالاسكندرية

 

 نموذج المحاكاة
نموذج المحاكاة

 

سيارات الشفط
سيارات الشفط

 

 تطهير الشنايش
تطهير الشنايش

 

المخلفات الناتجة عن التطهير
المخلفات الناتجة عن التطهير

 

تطهير الشنايش استعدادا للامطار
تطهير الشنايش استعدادا للامطار

 

 تطهير المطابق
تطهير المطابق

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة