"القاهرة ـ روما".. من الخلافات إلى التعاون الكامل.. "شكرى" يشيد بمساهمة روما فى دعم الاستثمار داخل مصر ودورها فى مجال التنمية.. عودة السفير نقطة انطلاق .. و"إينى" بوابة الانطلاق فى المزيد من المشاريع

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 02:00 ص
"القاهرة ـ روما".. من الخلافات إلى التعاون الكامل.. "شكرى" يشيد بمساهمة روما فى دعم الاستثمار داخل مصر ودورها فى مجال التنمية.. عودة السفير نقطة انطلاق .. و"إينى" بوابة الانطلاق فى المزيد من المشاريع وزير الخارجية سامح شكرى
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأكيدا للعلاقات التاريخية والاستراتيجية بين مصر وإيطاليا، عقب محاولة بعض الأطراف تأجيج الأزمة والوقيعة بين القاهرة وروما، أكد وزير الخارجية سامح شكرى على أهمية العلاقات الثنائية المصرية - الإيطالية، فى ظل وجود مجالات للتعاون، مشيدا بالدور الإيطالى المساهم فى التنمية المصرية والعديد من مجالات الاستثمار، مشددا على وجود رغبة لدى القاهرة وروما فى تخطى العقبات.

 

وأوضح "شكرى" فى تصريحات صحفية على هامش افتتاحه المؤتمر السنوى الثالث والعشرين للرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام، أن مصر وإيطاليا فى طريقهما لاستعادة زخم العلاقات الطبيعية بعودة السفيرين لمواقع عملهما، حتى تستمر الاتصالات وتعود إلى أعلى المستويات تحقيقا للأهداف المشتركة.

 

وتأتى تصريحات وزير الخارجية قبيل أيام من تسلم السفير الإيطالى لمهام عمله فى القاهرة بالتزامن مع تسلم السفير هشام بدر لمهام منصبه فى روما منتصف شهر سبتمبر الجارى.

 

وأعلن وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو، مطلع الشهر الجارى، أن سفير بلاده لدى مصر جيامباولو كانتينى سيتسلم منصبه بالقاهرة منتصف الشهر الجارى، لافتا إلى أنه فى اليوم نفسه، سيباشر السفير المصرى هشام بدر مهامه فى روما.

 

ولفت رئيس الدبلوماسية الإيطالية، إلى أن إرسال السفير كانتينى إلى القاهرة، يهدف إلى تعزيز الالتزام السياسى والأخلاقى للحكومة الإيطالية بهدف السعى إلى الحقيقة، حول ملابسات قضية مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى .

 

وردا على استفسار "اليوم السابع" حول ما أعلنته وزارة الخارجية الإيطالية عن عودة سفير روما إلى القاهرة، أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، أنه يجرى حاليا التنسيق والتشاور بين القاهرة وروما، لعودة السفير الإيطالى لممارسة مهام عمله من القاهرة منتصف الشهر الجارى، بالتزامن مع تسلم السفير هشام بدر لمهام منصبه سفيرا لمصر فى روما.

 

وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، أن عودة السفير الإيطالى للقاهرة والمصرى لروما تعتبر خطوة نحو تعزيز العلاقات بين مصر وإيطاليا عقب حدوث توتر من بعض الدوائر خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن عودة العلاقات بين مصر وإيطاليا إلى مسارها الطبيعى سيدفع بالعلاقة بين البلدين إلى الأمام.

 

وبحسب وسائل إعلام إيطالية، تعد القاهرة ثالث شريك تجارى لروما، كما أن هناك 130 شركة إيطالية تعمل فى البلاد، فى قطاعات مختلفة، من الهيدروكربونات إلى المنسوجات، من البناء إلى الطاقة، والهندسة الميكانيكية والمصرفية.

 

هذا فضلا إلى شركة إينى الإيطالية واكتشافها لحقل ظهر فى المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، فالشركة توفر موارد تصل ل 850 مليار متر مكعب من الغاز، ويبلغ إجمالى استثمارات الشركة ما يقرب من 6 مليارات يورو ويمكن أن تقدم مساهمة رئيسية فى تلبية الطلب المصرى على الغاز الطبيعى على مدى عقود.

كان مجلس الأعمال المصرى الإيطالى، قد التقى السفير هشام بدر، مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولى، الذى عُيّن سفيرًا لمصر فى إيطاليا، فى اجتماع مطول بالقاهرة للوقوف على كيفية تنفيذ المحاور الرئيسية المشار إليها، والتى شملت معظم القطاعات التجارية والاستثمارية.

 

وحول الجولة المقبلة من محادثات أستانا المقبلة، أكد وزير الخارجية ان الجولة  المقبلة من مفاوضات استانة تهدف لتهدئة الصراع العسكرى فى سوريا، موضحا انها حققت انجازات وأن مصر تأمل ان تتوسع نطاق عملها للانتهاء العسكرى بشكل كامل نظرا لما يتعرض له الشعب السورى من مخاطر كبيرة

 

ودعا وزير الخارجية لحل المشكلات الراهنة فى سوريا وفقا للحل السياسى تلبية لرغبة الشعب السورى التى يجب ان تصيغ مستقبلها فى إطار الحل السياسى للأزمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة