أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 12-9-2017

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 10:18 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 12-9-2017 طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الثلاثاء مجموعة من الاخبار الاقتصادية الهامة على رأسها اعلان البنك المركزى ارتفاع ودائع البنوك الى 3 تريليونات جنه، علاوة على نشر الجريدة الرسمية قرار تخفيض رسوم المرور فى قناة السويس واعلان وزارة البترول الانتهاء من اكثر من 86% من حقل ظهر، وفيما يلى عرض لاهم ما جاء من اخبار اقتصادية.

 

للمرة الأولى فى تاريخ الجهاز المصرفى.. ودائع البنوك تسجل 3 تريليونات جنيه

ارتفع إجمالى ودائع المصريين بالبنوك – بما فيها الودائع الحكومية - لمستوى تاريخى جديد لتصل إلى أكثر من 3 تريليونات جنيه، فى نهاية شهر  يونيو 2017، مقارنة بـ2.9 تريليون جنيه – التريليون يساوى 1000 مليار – وذلك بنهاية شهر مايو 2017، وفقًا لتقرير البنك المركزى المصرى الصادر اليوم الثلاثاء.

 

ويعد القطاع المصرفى أحد أهم ركائز الاقتصاد المصرى حاليًا بمعدلات سيولة وقاعدة رأسمالية جيدة ساهمت فى تجاوز هذا القطاع للعديد من الأزمات المحلية والدولية، وهو رهان المستقبل لتمويل المشروعات خلال الفترة القادمة، نظرًا لأن نسبة القروض إلى الودائع بهذا القطاع تصل إلى نحو 45%، وهو ما يؤكد أن السيولة كافية لتمويل كافة أحجام وأنواع المشروعات بما يسهم فى زيادة نمو الناتج المحلى الإجمالى لمصر.

 
 

ننشر قرار مهاب مميش تخفيض رسوم المرور بقناة السويس بحد أقصى 50%

ينشر"اليوم السابع" قرار الفريق مهاب مميش، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بشأن تخفيض رسوم الميناء والرسو والإرشاد المقررة بالقانون رقم 24 لسنة 1983 لسفن الحاويات أو العبارات القادمة من الموانىء الأجنبية إلى موانىء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتى تتداول حاويات ترانزيت، شحن وتفريغ والتى تزيد عددها عن 200 حاوية بنسبة تخفيض ( 0.015 مضروبة فى عدد الحاويات) وبحد أقصى بنسبة 50%، وفقا للجدول المرفق

 

وزيرة التخطيط:"مصر تُطبق الإدارة المحلية.. واللامركزية وسيلة وليست غاية

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة و الإصلاح الإدارى، أن الحوكمة تعتبر آلية وقائية استباقية ضد الفساد، كما أنها ترفع القدرة التنافسية للدولة وتُحسن أداء مؤسساتها، فضلًا عن تحقيق التنمية من خلال إدارة الموارد الاقتصادية والاجتماعية للدولة بشكل أكثر كفاءة.
 
وأضافت هالاة السعيد، "اللامركزية مجرد وسيلة لتحسين أداء المؤسسات المحلية وليست غاية فى حد ذاتها، كما أن لها متطلبات نجاح يجب توافرها قبل الشروع فى تطبيقها".
 
 
 

كشف مصدر مطلع بقطاع البترول، عن أن العمل فى مشروع تنمية حقل ظهر يجرى على قدم وساق، سواء فى تنفيذ برامج حفر الآبار التنموية أو فى أعمال الإنشاءات والتجهيزات الخاصة بالأعمال البحرية، والمحطة البرية لاستقبال ومعالجة غازات حقل "ظهر"، مشيرًا إلى أن نسبة تقدم الأعمال تجاوزت 86 % بزيادة نحو 0.25 % عن المخطط حتى نهاية شهر أغسطس الماضى.

 

ويضم حقل ظهر الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى أغسطس 2015 - بمنطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط - احتياطيات تقدر بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى، وسيساعد الحقل العملاق مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التى كانت تنفقها من أجل استيراد الغاز المسال من الخارج.

 
 

تباين مؤشرات البورصة فى ختام التعاملات.. وارتفاع قيمة التداول لـ1.2 مليار جنيه

ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 112 مليون جنيه فى ختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، ليغلق عند مستوى 712.367 مليار جنيه وسط تباين المؤشرات.
  
وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 1.2 مليار جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد العرب والمؤسسات الأجنبية للبيع، بصافى قيمة بلغت 22.4 مليون جنيه، و84.1 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد  المصريين والأجانب والمؤسسات المصرية والعربية والأجنبية للشراء بصافى قيمة 60.5 مليون جنيه و 11.2 مليون جنيه و 29.7 مليون جنيه و 84.1 مليون جنيه على التوالى.
 
 
 
 

أطلقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم مبادرة فكرتك شركتك من خلال شركة مصر للاستثمار وريادة الأعمال.

 

وأضافت الوزيرة، أن الفكرة تأتى بعد مناقشات كثيرة فى ريادة الأعمال وفى عدد من المحافظات، لافتة فى كلمتها خلال مؤتمر إطلاق المبادرة أنها من نتاج قانون الاستثمار.

وأشارت سحر نصر إلى أن الفكرة تتلخص فى توفير تمويل مناسب لأفكار الشباب من خلال جهات تمويل متنوعة، وذلك من خلال تقديم الفكرة وتحديد فريق العمل، وسيتم تمويلها حال فوزها ويمكن أن يبلغ التمويل نصف مليون جنيه لكل فكرة، موضحة أن الفكرة تتعلق باستثمار الحكومة فى الشباب بشكل غير تقليدى، ومن خلال أتوبيس يصل إلى كل صاحب فكرة فى المحافظات، وتوجهت الوزيرة بالشكر للأمم المتحدة وشركاء القطاع الخاص وكل الداعمين للفكرة.

 

مصر تفوز بعضوية المجلس التنفيذى لمنظمة السياحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط

 

فازت مصر بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط لمدة ٤ سنوات بأغلبية الأصوات، و ذلك خلال انعقاد الاجتماع الثالث و الأربعون للجنة المنظمة و الذي عقد صباح اليوم في مدينة تشنغدو بالصين ضمن فعاليات الدورة الثانية والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية تحت عنوان "السياحة وأهداف التنمية المستدامة " بمركز المؤتمرات الدولى بالمدينة والتي ستعقد فى الفترة من 11 إلى 16 من سبتمبر الجارى.

و خلال الاجتماع تم اختيار جمهورية مصر العربية لعقد الاجتماع الرابع و الأربعون للجنة بها خلال الربع الثاني من٢٠١٨، مما تم الاتفاق على مشاركة كل من مصر و السعودية في اللجنة المخصصة لإعداد المشروع النهائي للاتفاقية الخاصة بآداب السياحة .

 
 

البنك المركزى: 1.419 تريليون جنيه قيمة قروض الجهاز المصرفى بنهاية يونيو

ارتفع إجمالى أرصدة القروض المقدمة لعملاء البنوك بخلاف البنك المركزى بنحو 21 مليار جنيه ليصل إلى 1.418 تريليون جنيه فى يونيو الماضى مقابل1.397 تريليون جنيه فى مايو السابق له.

وذكر أحدث تقرير صادر عن البنك المركزى، اليوم الثلاثاء، أن حجم القروض الممنوحة للحكومة بلغ 357.7 مليار جنيه، فى يونيو الماضى، منها 142.7 مليار جنيه بالعملة المحلية، و212.01 مليار جنيه بالعملة الأجنبية.

 

جناح مصر بإكسبو أستانة الأعلى فى معدلات الزيارة بـ 1.3 مليون شخص

 

شهد الجناح المصرى المشارك بفعاليات إكسبو أستانة 2017 إقبالا غير مسبوق فى تاريخ مشاركات مصر فى معارض إكسبو، حيث استقبل الجناح المصرى الذى أقيم على مساحة 350 م2، نحو مليون و299 ألف زائر لتتصدر مصر قائمة الـ 115 دولة المشاركة بالمعرض من حيث عدد الزوار وفقاً للتقارير الصادرة عن المعرض.

 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة