استعدادات لتشكيل مجلس مدنى لادارة دير الزور بدعم من قوات سوريا الديموقراطية

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 11:43 ص
استعدادات لتشكيل مجلس مدنى لادارة دير الزور بدعم من قوات سوريا الديموقراطية دير الزور - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن ممثلون عن العشائر المتحدرة من دير الزور بدعم من قوات سوريا الديموقراطية ، الاثنين ، بدء المساعى لتشكيل مجلس مدنى يتولى إدارة شؤون المدينة بعد طرد تنظيم داعش منها.

وتشكل محافظة دير الزور فى الوقت الراهن مسرحا لعمليتين عسكريتين، الاولى تقودها قوات النظام السورى التى نجحت منتصف الاسبوع الماضى فى كسر حصار مطبق فرضه تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة دير الزور منذ مطلع العام 2015.

أما الثانية فأطلقتها قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن السبت لطرد الجهاديين من الضفة الشرقية لنهر الفرات.

ويقسم الفرات المحافظة إلى قسمين شرقى وغربي، وتقع مدينة دير الزور على الضفاف الغربية.

وأعلنت مجموعة من شيوخ ووجهاء عشائر دير الزور، وفق بيان نشرته قوات سوريا الديموقراطية الاثنين، "تأسيس لجنة تحضيرية تناقش أسس ومنطلقات تأسيس مجلس دير الزور المدنى أسوة بالمجالس المدنية لمختلف المدن التى تحررت من قبضة الإرهاب".

وجاء فى البيان الموقع باسم "اللجنة التحضيرية لمجلس دير الزور المدني" انها مكلفة بمواصلة المشاورات "للوصول إلى صيغة نهائية تعبر عن تطلعات كل أهلنا فى دير الزور ويتمخض عنه بناء مجلس مدنى لدير الزور يكون معنيا بإدارة المدينة فور تحريرها".

وأكدت اللجنة دعمها لحملة قوات سوريا الديموقراطية فى محافظة دير الزور ضد الجهاديين.

وسبق لقوات سوريا الديموقراطية ان دعمت تشكيل مجالس مدنية مماثلة لادارة شؤون المدن التى طردت تنظيم الدولة الاسلامية منها او تلك التى تخوض فيها معارك مستمرة على غرار مدينة الرقة، معقل الجهاديين فى سوريا.

ومن غير الواضح اذا كان مجلس دير الزور المدنى بعد تشكيله، سيعمل على التنسيق مع القوات السورية الموجودة فى اجزاء من المدينة والريف الغربى وتسعى لطرد التنظيم من المدينة.

ويسيطر التنظيم المتطرف منذ صيف العام 2014 على اجزاء واسعة من محافظة دير الزور الحدودية مع العراق والغنية بالنفط، وعلى ستين فى المئة من مدينة دير الزور. وفى مطلع العام 2015، فرض التنظيم حصاراً مطبقا على الاحياء الواقعة تحت سيطرة الجيش.

وتمكن الجيش السورى بدعم روسى الثلاثاء من كسر الحصار عن المدينة. وحقق السبت مزيدا من التقدم وكسر حصار الجهاديين لمطار دير الزور العسكرى المحاذى لها، قبل ان يسيطر الاحد على جبل ثردة المطل على المطار ومحيطه وجبل آخر يطل مباشرة على مدينة دير الزور.

وأفاد مدير المرصد السورى لحوق الانسان رامى عبد الرحمن الاثنين "بوصول تعزيزات عسكرية لقوات النظام منذ ليل الاحد تمهيدا لبدء عملية السيطرة على الاحياء الشرقية".

وحققت قوات سوريا الديموقراطية تقدما سريعا واصبحت الاثنين على بعد "ستة كيلومترات من الضفة الشرقية لنهر الفرات مقابل مدينة دير الزور"، وفق المرصد.

وكان رئيس مجلس دير الزور العسكرى المنضوى فى قوات سوريا الديموقراطية، قال الأحد إن الخطوة الأولى من الحملة هى "تحرير شرق نهر الفرات"، من دون تحديد اذا كانت الخطوات المقبلة تتضمن مدينة دير الزور.

وأكد عدم وجود أى تنسيق مع الجيش السورى وروسيا. كما شدد التحالف الدولى على أهمية خط فض الاشتباك بينه وبين الروس فى المعارك الجارية ضد الجهاديين فى شرق سوريا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة