رئيس إقليم كردستان: الاستفتاء لا يعنى معاداة أى من مكونات الشعب العراقى

الأحد، 10 سبتمبر 2017 05:46 م
رئيس إقليم كردستان: الاستفتاء لا يعنى معاداة أى من مكونات الشعب العراقى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزانى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزانى، أن ممارسة حق الاستفتاء لا تعنى معاداة أى مكون دينى أو قومى من مكونات الشعب العراقى.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية (واع)، قال بارزانى، فى رسالة وجهها للرأى العام، اليوم الأحد، إن "إقليم كردستان عاش فى تجربة مليئة بالمآسى والمشاكل مع الحكومات العراقية لمدة مئة عام، ‏وفى هذه الأعوام الـ 100 التى مرت لم نلحظ أى تنفيذ حقيقى لمبدأ الشراكة وتعرض شعب كردستان لحملات الأنفال والقصف بالأسلحة الكيمياوية".

‏وأضاف أنه "من أجل تحقيق السلام الكامل والابتعاد عن الحروب والمشاكل قرر شعب كردستان إجراء عملية الاستفتاء ليقرر عن طريقها مصيره نحو الاستقلال، وأن ممارسة حق الاستفتاء لا يعنى ‏معاداة لأى مكون قومى ودينى من مكونات الشعب العراقى ‏حيث ‏سيبنى أساسا قويا ‏لعلاقات تاريخية جديدة بين شعب كردستان والشعب العراقى ويضع حدا لمن يريد زرع الفتنة وتأجيج الخلافات بين الشعبين".

وتابع أن "أى تصريح أو تصرف نستطيع أن نتلمس منه معاداة للأخوة والتعايش السلمى لا يمت بأية صلة للقيم العليا لشعبنا ولا علاقة له بالسياسة العامة للإقليم وهو بعيد جدا عن ثقافة التعايش السلمى والتسامح لشعب كردستان، واليوم، وإذ يخطو شعبنا نحو الاستقلال ‏نؤكد للجميع أننا لا يمكن أن نخلط بين التصرفات الاجرامية واللا إنسانية للأنظمة العراقية السابقة ضد شعب كردستان وروح الأخوة بين شعب كردستان والشعب العراقى".

وأضاف "لن تؤثر عملية الاستفتاء وبأى شكل كان على استمرار روح الصداقة والأخوة بين شعب كردستان والشعب العراقى بل ستعمل على تعميق فى هذه العلاقة حيث نعلم جيدا أن الشعوب العراقية كانت دوما ضحية للتصرفات الإجرامية للحكومات الدكتاتورية وكنا دوماً فى خندق واحد وجبهة واحدة ‏ضد الجور والاستبداد".

وطالب بارزانى، المواطنين فى الإقليم ‏بـ"مراعاة القيم العليا للشعب وثقافة الأخوة والتعايش السلمى التاريخى بين المكونات القومية والدينية أثناء تعبيرهم عن إرادتهم ومطالبتهم بحقوقهم العادلة، قائلا "ونطلب من اخواتنا وإخواننا العراقيين أن يعلموا ويتفهموا جيدا أن شعب كردستان لم يكن أبداً سبباً فى زعزعة وحدة العراق والشراكة والعيش المشترك ‏بل أن الأنظمة المستبدة والحكومات العراقية ساهمت فى زرع سياسة الإنكار والتى كانت سببا أساسيا فى تخريب مبدأ الوحدة والتعايش والشراكة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة