الحب والزواج والمهشمون واللاجئون على شاشات مهرجان الجونة السينمائى.. الزعيم عادل إمام يتسلم جائزة الإنجاز الإبداعى.. الشيخ جاكسون فيلم الافتتاح.. وعرض I AM NOT YOUR NEGRO قصة حياة الناشط جيمس بالدوين

الأحد، 10 سبتمبر 2017 12:44 ص
الحب والزواج والمهشمون واللاجئون على شاشات مهرجان الجونة السينمائى.. الزعيم عادل إمام يتسلم جائزة الإنجاز الإبداعى.. الشيخ جاكسون فيلم الافتتاح.. وعرض I AM NOT YOUR NEGRO قصة حياة الناشط جيمس بالدوين عادل إمام
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي الذي اختارت إدارته صانع السعادة الزعيم عادل إمام لتتويجه بجائزة الإنجاز الإبداعى تقديرا لمسيرته السينمائية الحافلة بالإنجازات البارزة، ومواقفه الإنسانية المشهودة، وهو المهرجان الذى ينطلق فى الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر الجارى.

ويضم المهرجان العديد من الأفلام المتميزة التى تناقش القضايا المهمة فى المجتمع المصرى والعالم، ومنها فيلم الافتتاح الشيخ جاكسون بطولة أحمد الفيشاوى وماجد الكدوانى وأحمد مالك وأمينة خليل، و ضيوف الشرف بسمة ودرة ومحمود البزاوى، ومن تأليف عمرو سلامة وعمر خالد، وإخراج عمرو سلامة وهو الفيلم الذى تعود أحداثه ليوم الخميس 25 يونيو 2009، الذى أُعلن فيه نبأ وفاة المغنى العالمى مايكل جاكسون وهزَّ العالم بأسره، لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الغناء الأمريكى؟ ، والسؤال الأهم، هل يستطيع الشيخ ممارسة حياته بشكل طبيعى بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم وترسخوا فى وجدانه؟ والسؤال الأعمق؛ هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان معًا كانا فى قلب واحد؟

أفيش الشيخ جاكسون
أفيش الشيخ جاكسون

 

الشيخ جاكسون
الشيخ جاكسون

 ويشارك في المهرجان، الفيلم المصرى " فوتو كوبى" المشارك فى المسابقة الرسمية ، من إخراج تامر عشرى، تأليف هيثم دبور بطولة محمود حميدة، شيرين رضا، فرح يوسف، علي طيب، أحمد داش وتدور أحداث الفيلم حول شخصية محمود، في أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة، وكان محمود "عامل جمع" فى إحدى مطابع الصحف المملوكة للدولة، هذه المهنة انتهت حين شرع العاملون في الصحافة باستخدام حواسيبهم الشخصية ويرسلون مقالاتهم عبر منظومة إلكترونية، ما أدى إلى إعادة توزيع أبناء هذه المهنة المنقرضة على إدارات أخرى، مثل الأرشيف والكافتيريا وغيرها.

human flow (2)
human flow 

 

human flow
human flow

 

ويضم برنامج المهرجان أيضا عرض فيلم human folw، وهو من إنتاج ألماني أمريكي ومن إخراج أي واي واي ويحكي قصص المهاجرين في 25 دولة من أفغانستان و المكسيك مرورا بألمانيا والعراق وغيرها إذ يعبر الفيلم عن مأساة الهجرة الصادمة ويبلغ عدد المهاجرين إلى 65 مليون مهاجر حول العالم.

son of sofia
son of sofia

 

يعرض أيضا بالمهرجان فيلم Son of sofia وهو من إخراج الينا بسيكو وهو فيلم فرنسي يوناني بلغاري وتدور أحداثه بعد عودة الألعاب الأولمبية إلى أثينا ، إذ يعود الطفل ميشا - 10 سنوات - إلى روسيا ليجتمع بوالدته التى تعلن ضرورة انتقالهما إلى اليونان مع السيد نيكوز الذى كانت تعمل على رعايته ثم تزوجته إذ يعلم ميشا بخبر الزواج فيشعر بالخيانة ويهرب كنوع من لفت الانتباه,

كماا يعرض بالمهرجان فيلم اريتميا من إخراج بوريس خليبنيكوف وهو فيلم روسي يدور حول شاب يدعى أوليج يعمل مسعفا مع زوجته كاتيا في قسم الطوارئ ورغم أنهما يحبان بعضهما إلا أنها سأمت من اهتمامه بالمرضى فتطلب الطلاق ويصارع أوليج وكاتيا لإيجاد الرابط التائه بينهما .

i am not your negro (2)
i am not your negro

 

لوجو مهرجان الجونة السينمائي
لوجو مهرجان الجونة السينمائي

يشارك في المهرجان أيضا فيلم "الجانب الآخر من الأمل" من إخراج اكي كوريسماكي، تدور الأحداث في مدينة هيلينسكي عن خالد وهو لاجئ سوري خسر تقريبا كل شىء، البيت والعائلة، في انفجارات حلب، ويقابل ويكستروم، وهو مندوب مبيعات والذي اشترى مطعما مؤخرا بعد تركه لزوجته مدمنة الخمر وتربطهما علاقة صداقة مبنية على الصدفة، بينما يشارك الفيلم اللبناني القضية 23 من إخراج زياد دويري، وتدور أحداثه حول بضع قطرات من الماء تؤدى إلى معركة توني المسيحي الذي يسقي زرعه فى شرفته وياسر العامل الفلسطيني الذي تسقط على رأسه بضع قطرات من الماء أثناء قيام توني بسقي زرعه وتتحول المعركة بينهما إلى قضية رأي عام بين اللبنانيين المسيحيين و الفلسطينيين.

i am not your negro (1)
i am not your negro 

 

i am not your negro (4)
i am not your negro 

 

i am not your negro
i am not your negro

 

من الأفلام التي تناقش التهميش والعزلة بالمهرجان  ،  فيلم " شارع المجد" للمخرج فريديريك كورناويي لوسار وهو فيلم كندي تدور أحداثه حول فنان تونسي يعشق فنه ويحبه بشغف لكنه يشعر بالعزلة و التهميش في تونس بعد الثورة ووسط عائلته يقرر الهجرة إلى فرنسا و العمل في سيرك، ورغم أن البدايات عصيبة لكنه يتمكن من النجاح في فنه و يقرر العودة ليصطدم بنفس النظرة المحافظة والتى يعيد من خلالها تشكيل هويته والحصول على استقلاله مجدداَ.

i am not your negro (2)
i am not your negro 

 

i am not your negro (4)
i am not your negro 

ومن مصر يشارك فيلم بعنوان "الفيلم رقم 1001 في حياة أقدم كومبارس في العالم"  وهو من إخراج محمد زيدان  ومخرج شاب مستقل يصور فيلما تسجيليا عن أحد أقدم الكومبارس في مصر، فيما يعرض بالمهرجان فيلم I AM NOT YOUR NEGRO قصة حياة جيمس بالدوين الذي عرض في مهرجان برلين وهو فيلم وثائقى يتناول السيرة الذاتية للروائى والكاتب المسرحى والشاعر والناشط فى مجال الحقوق المدنية جيمس بالدوين، وتعود أهمية الفيلم إلى القضايا التى تناولها بالدوين على مدار حياته وكتاباته التى تناولت التمييز العنصرى والقضايا المتعلقة بالجنس فى القرن العشرين، خاصة مثلى الجنس من أصحاب البشرة السمراء، وهو الكاتب الذى بدأ إدراك ميوله الجنسية الشاذة فقرر عام 1948 أن يهاجر إلى باريس، بعد أن شعر بالتمييز الذى يمارس ضد السود والمثليين الجنسيين فى الولايات المتحدة، وتوفى عام 1987 بعد إصابته بسرطان المعدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة