الصحف العالمية اليوم.. قس أمريكى: الله منح ترامب السلطة للقضاء على كيم جونج أون.."كاشف الهراء"..برنامج جديد يساعد الصحفيين على التأكد من صحة الأخبار.. وغياب المرأة فى حكومة روحانى مخيب للآمال

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 02:18 م
الصحف العالمية اليوم.. قس أمريكى: الله منح ترامب السلطة للقضاء على كيم جونج أون.."كاشف الهراء"..برنامج جديد يساعد الصحفيين على التأكد من صحة الأخبار.. وغياب المرأة فى حكومة روحانى مخيب للآمال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والزعيم الكورى كيم جونج أون
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تصريحات دونالد ترامب عن كوريا الشمالية وتطوير برنامج يساعد الصحفيين على التأكد من صحة الأخبار وتشكيل حكومة روحانى المخيب للآمال. 
 
قال القس روبرت جيفريس، المستشار الدينى للرئيس الأمريكى، أن دونالد ترامب لديه سلطة أخلاقية للقضاء على الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون.
 
وأضاف جيفرس فى بيان، بحسب صحيفة واشنطن بوست، الأربعاء، "عندما يتعلق الأمر بكيفية تعاملنا مع الأشرار، فإن الكتاب المقدس، فى سفر رومية، واضح جدا بأن الله قد وهب الحكام السلطة الكاملة لاستخدام كل الوسائل اللازمة - بما فى ذلك الحرب - لوقف الشر".
 
وتابع القس الإنجيلى قائلا "فى حالة كوريا الشمالية، فإن الله  منح ترامب السلطة للقضاء على كيم جونج أون"، مضيفا فى مقابلة هاتفية مع الصحيفة أن بيانه مدفوعات بتصريحات الرئيس ترامب التى قال فيها، أمس الثلاثاء، إنه إذا استمرات التهديدات الكورية الشمالية للولايات المتحدة فإن ذلك سيقابل بنار وغضب لم يشهده العالم قط.
 
وذكرت وكالة الأسوشيتدبرس أن كوريا الشمالية ردت على تهديدات الرئيس الأمريكى، بتهديدات مماثلة، حيث أعلنت بيونج يانج، أنها تبحث استهداف مناطق قرب المنشآت العسكرية الاستراتيجية الأمريكية فى جزيرة غوام فى المحيط الهادئ بصواريخ باليستية متوسطة المدى.
 
ويأتى التهديد بعد أيام على فرض مجلس الأمن الدولى عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بسبب تطوير ترسانتها النووية.
 

الصحف البريطانية 

 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الصحفيين والمذيعين سيكون بإمكانهم قريبا التأكد من صحة الأخبار التى يقدموها من خلال نظام آلى يتحقق من الوقائع ويحذرهم بشكل سريع بشأن الادعاءات المزيفة التى تنشر فى الصحافة والتليفزيون وحتى البرلمان. 
 
وأضافت الصحيفة أن النسخة المبدئية من النظام الذى يطلق عليه مبدعوه اسم "كاشف الهراء" سيتم اختبارها بدءا من شهر أكتوبر المقبل كجزء من المعركة العالمية ضد الأخبار الوهمية. 
 
صورة توضح كيفية عمل البرنامج
صورة توضح كيفية عمل البرنامج
 
ويطور البرنامج المشابه لـ"النظام المناعى" فى جسم الإنسان باحثون فى منظمة "Full Fact" فى لندن بتمويل يقدر بـ500 ألف دولار من قبل مؤسسات خيرية مدعومة من الملياردير جورج سوروس، المستثمر المجرى، والملياردير بيير أوميديار، مؤسس موقع إيباى الأمريكى الإيرانى. 
 
وأضافت "الجارديان" أن البرنامج يقوم بتصفح التصريحات التى يصدرها السياسيون ويقدم على الفور حكما يتعلق بصحتها. 
 
وتعتمد النسخة المدئية على قاعدة بيانات تضم عدة آلاف من طرق التحقق من الوقائع اليدوية، ولكن النسخ المطورة الأحدث من البرنامج سيكون بمقدورها الوصول تلقائيا إلى البيانات الرسمية لإصدار حكمها بشأن صحة الأخبار من عدمها.
 
وأوضحت الصحيفة أن الباحثين يتعاونون مع مكتب الإحصاءات الوطنية فى هذا المشروع.
 

"لست سندريلا"..مظاهرة نسائية هندية على تويتر للرد على سياسى..تعرف على السبب

لست سندريلا
لست سندريلا
وقالت صحيفة "جارديان" فى تقرير آخر إن نساء هنديات تظاهرن على وسائل التواصل الاجتماعى بنشر صور لهن بعد منتصف الليل وهن بالخارج، ردا على سياسى هندى لام امرأة طاردها رجلين عندما كانت تقود سيارتها فى الشارع بعد منتصف الليل، قائلا إنها لم يكن ينبغى لها أن تكون بالخارج فى هذا الوقت المتأخر من الليل. 
 
وقالت فارنيكا كوندو إنها تعرضت للمطاردة وكانت على وشك أن يتم اختطافها من قبل رجلين أثناء توجههما إلى منزلها فى شانديجار بعد منتصف ليلة السبت، وقالت كوندو إنها شعرت بأنها محظوظة لأنها "لم تتعرض للاغتصاب والقتل ولم تلق فى حفرة فى مكان ما"، وقال رامفير بهاتى، نائب رئيس حزب بهاراتيا جاناتا فى المنطقة إن الحادث لم يكن ليحدث لو لم تتأخر كوندو، وقال "لا ينبغي للفتاة أن تخرج فى منتصف الليل..لماذا كانت تقود في وقت متأخر من الليل؟ المناخ غير ملائم. نحن بحاجة الى الاعتناء بأنفسنا".
 
ونقلت صحيفة التايمز أوف إنديا عن بهاتي قوله: "يجب على الوالدين رعاية أطفالهما.. وينبغي ألا يسمح لهم بالتجول ليلا.. يجب على الأطفال العودة إلى المنزل في الوقت المحدد، لماذا البقاء بالخارج في الليل؟".
 
واشعلت تعليقاته رد فعل قوى من جانب النساء اللاتى أستعن بموقع "تويتر" للتدوين القصير للإعراب عن غضبهم، وبدأن مظاهرة إلكترونية بنشر صور لهن وهن بالخارج بعد منتصف الليل مستخدمات هاشتاج "لست سندريلا" . 
 

الصحف الإسبانية

المحكمة العليا بفنزويلا تعتقل رئيس بلدية رفض إزالة حواجز أقامها متظاهرون

 
قضت المحكمة العليا فى فنزويلا بسجن رامون موتشو رئيس بلدية تشاكاو ، 15 شهرا لرفضه إصدار أمر بإزالة الحواجز التى أقامها المتظاهرون، مؤخرا فى ظل الاحتجاجات ضد الرئيس نيكولاس مادورو.
 
ووفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية فقد أقرت المحكمة، المعروف بأنها تابعة لحكومة مادورو، بالحكم على رامون موتاشو بالسجن لرفضه إصدار أمر بإزالة الحواجز التى أقامها المتظاهرون فى العاصمة كاراكاس حيث يشغل منصب عمدة المدينة.
 
وقال موتشو على تويتر إنه يتحمل تبعات الظلم الذى وقع عليه بسبب دعمه للثورة، "إننا ندين للقيام بعملنا، لضمان الحق المشروع فى الاحتجاج السلمى وحق جميع الفنزويليين لممارسة حقوقهم المدنية والسياسية"، وأضاف "ستكون الساعات المقبلة صعبة بالنسبة لى".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن المتظاهرين أقاموا حواجز على طول الطرق بشوارع مدينة تشاكاو بالعاصمة كاراكاس منذ إبريل الماضى، وأن المحكمة حكمت على شاب بـ15 شهرا، وهو ما اثار جدلا واسعا فى فنزويلا.
 

الصحافة الإيرانية

غياب المرأة فى حكومة روحانى يثير الجدل وحكومة مخيبة للآمال

 
 
من جانبها ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، على اختيارات الحكومة الجديدة وغياب النساء من الحقائب الوزارية، فضلا عن مناقشة قانون تخفيف عقوبة الإعدام على متعاطى المخدرات.
 
وقالت صحيفة افتاب يزد، أن قائمة المرشحون لتولى الحقائب الوزارية فى حكومة روحانى الجديدة لم تصب المحللين السياسيين فى الداخل الإيرانى بالصدمة والمفاجأة لأنه منذ فترة ظهرت دلائل بأن روحانى لن يقدم حكومة تتناسب مع حجم مطالبا الشعب وشعاراته الانتخابية.
 
وأضافت أن المحللين يرون أنه يمكن تفهم القيود المفروضة على روحانى لكنها غير مقبولة ويرون أن الرئيس المنتخب كان من الممكن أن يختار أشخاص بارزين ومتناسبين مع حجم الوعود الانتخابية.
 
ورأت الصحيفة أن عدم تسليم حقيبة وزارية للمرأة فى الحكومة ملفت بشكل كبير مشيرة إلى أنه ذلك مرده الخطر الذى يواجهه روحانى فى عدم نيل ثقة البرلمان.
 
ونشرت الصحيفة الاصلاحية، عن رئيس البرلمان، الذى أعرب عن أسفه لعدم دعوة البعض فى مراسم أداء روحانى اليمين الدستورى أمام البرلمان، السبت الماضى، معزيا ذلك لضيق المكان!.  
 
من جانبها قالت صحيفة اعتماد الاصلاحية على صدر صفحتها الأولى، أن روحانى أبقى الفريق السياسى لحكومته، وأصلح الفريق الاقتصادى، وغير الفريق الثقافى.
 
ونقلت الصحيفة عن "محمد رضا عارف" رئيس المجلس الأعلى لتعيين سياسات الإصلاحيين وزعيم كتلة "اميد" الامل الإصلاحية فى البرلمان، الذى قال كنا نتوقع من الرئيس روحاني ترشيح نساء في حكومته الجديدة .. أدعو إلى عدم الاستغناء عن النساء في باقي المناصب.
 
وعلى صعيد آخر كشف مساعد وزير الخارجية للشئون العربية والإفريقية حسني جابرى أنصارى عن تنسيق يومى فى ملفات العراق وسوريا، بين الجهاز الدبلوماسى وفيلق القدس الذراع المسلح لإيران فى المنطقة، وتطرق للأزمة القطرية وكشف عن فحوى الرسالة الشفهية التى سلمها الرئيس الإيرانى إلى أمير قطر يونيو الماضى، ولم ينف المسئول بالخارجية الإيرانية فى مقابلة بصحيفة شرق الإصلاحية، علاقات جهاز الدبلوماسية بفيلق القدس فى العراق وسوريا، وقال إن هناك تنسيقا يتم بشكل يومى فى ملفات العراق وسوريا، بين الجهاز الدبلوماسى وفيلق القدس (الذراع المسلح لإيران فى المنطقة)، معتبرا أن ذلك من طبيعة العمل الدبلوماسى هو أن يتم تنسيق بين مؤسسات الدولة فى سياق الاستراتيجية العامة للبلاد.
 
كما كشف المسئول الإيرانى عن أن شخص وزير الخارجية، لديه تنسيق واتصالات دائمة بمسئولى المؤسسات الأخرى والمساعدين المعنيين بالقضايا الدقيقة، معتبرا أن ذلك أمر يتم بشكل يومى، لافتا إلى أن التنسيق مع المؤسسات ليس مرتبط بالأفراد، معتبرا أن ذلك هو طبيعة منصب مساعد الشئون العربية والافريقية بالخارجية الإيرانية، قائلا بسبب التداخل فى القضايا الاقليمية يتم هذا التنسيق والاتصالا بشكل طبيعى مع المؤسسات الأخرى.
 
وحول سفره إلى قطر فى الـ18 من يونيو الماضى، قال المسئول بالخارجية الإيرانية، "قلت بشكل صريح للمسئولين القطريين أن إيران لا تسعى مطلقا لسكب البنزين على النار مع جبراننا".
 
وقال أن بلاده أعلنت موقفها الثابت من هذه الازمة، مضيفا "قمت بمشاورات مع الجانب القطرى فى سياق سياسات بلادنا، وأكدت على أن إيران تتعامل مع أى أزمة سواء الخليجية أو غيرها فى إطار ثوابت سياساتها الخارجية، ولا تمتلك نظرة وقتية وقصيرة المدى تجاه هذه الأحداث.
 
وكشف عن الرسالة الشفوية التى سلمها إلى أمير قطر، قائلا "نقلت له الموقف الإيرانى من الأزمة، وهو أننا لا نسعى للانتهازية واستغلال التوقيت والمرحلة فى الأزمة، ونعمل وفق ثوابتنا فى السياسة الخارجية والاقليمية.. ونعارض محاولات السعودية لفرض الهيمنة والسيطرة على دول الجوار، ذلك من ثوابتنا فى السياسة الخارجية".
 

الصحافة الإسرائيلية :

 إسرائيل تحقق أعلى احتياطى نقدى فى تاريخها يـ110 مليارات دولار 

 
 
ذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن احتياطي النقد الأجنبي الإسرائيلي بلغ 110 مليار دولار فى نهاية يوليو الماضى، وقالت الصحيفة التى نشرت بيانا صادرا عن البنك المركزى الإسرائيليى إن الاحتياطى النقدى شهد ارتفاعا بنسبة 13 % حيث كان فى يوليو من عام 2016 يبلغ 97.393 مليار دولار.
 
وأوضحت الصحيفة أن هذا الرقم من الاحتياطي الذى سجله المركزى الإسرائيلى الأعلى في تاريخ  دولة إسرائيل، وتشكل قيمة احتياطي النقد الأجنبي المسجلة الشهر الماضي ما نسبته 33.8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة