خالد صلاح

45 نائبة برلمانية يرفضن خفض سن زواج الفتيات لـ16 عاما: "عودة للجاهلية"

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 09:22 م
45 نائبة برلمانية يرفضن خفض سن زواج الفتيات لـ16 عاما: "عودة للجاهلية" النائبة مايسه عطوة عضو تكتل نائبات مصر

كتب محمد صبحى

أصدر تكتل نائبات مصر تحت قبة البرلمان، والذى يضم 45 نائبة بيانا منذ قليل، لإعلان رفضهن القاطع لمقترح خفض سن زواج الفتيات إلى 16 سنة بدلا من 18 سنة لمخالفته للدستور والقانون ويؤدى قطعا إلى زيادة المواليد، مما ينتج عنه تفاقم المشكلة السكانية التى تمثل خطرًا داهما يهدد جهود التنمية فى مصر.

 

وأضاف البيان: "دفاعا عن حق الفتاة فى التعليم والتأهل لشغل مكانها فى المجتمع وحماية للفتيات من إهدار فرصهن فى الاختيار الرشيد لزوج المستقبل بعد بلوغهن سن الـ18، ناهيك عن أن الزواج المبكر يرهق الفتيات الصغيرات بأعباء الزواج والحمل والولادة، حيث تكون شبه طفلة تربى أطفال مما ينعكس سلبا على المجتمع بأسره وأجياله القادمة".

 

وأعربت النائبات رفضهن لأى محاولات للرجوع إلى الماضى وعصور الجاهلية، حيث كان ينظر إلى المرأة نظرة دونية وكأنها أدنى من شريكها الرجل كما أنها تدعم دون مواربة توجهات الدولة ورئيسها فى دعم حقوق المرأة فى إطار دولة مصر الحديثة المتقدمة التى نسعى جميعا إلى تحقيقها.

 

وأكدت نائبات مصر وقوفهن دائما صفا واحدا لحماية كل ما وصلت له المرأة من حقوق والحفاظ عليها وطلب المزيد لتحقيق العدالة والمساواة بينها وبين الرجل والقضاء على أى محاولات لاغتيال حقها فى التعليم والعمل والفرص المتكافئة لحياة كريمة.

 

وتابعت النائبات فى بيانهن: "نحن سنقوم بتقديم تعديل تشريعى لتشديد العقوبة على جميع المخالفين لسن الزواج الحالى، كما ينص عليه القانون، وإننا حيث نفخر بأن الرئيس قد أعلن أن عام 2017 هو عامًا للمرأة فلن نسمح بإهدار حقوقها بهذا الشكل الجسيم ونرفض محاولات العودة بها إلى الوراء" .

 

كان النائب أحمد سميح، أعلن عن تقديمه مقترح مشروع قانون تخفيض سن الفتاة إلى 16 عامًا بدلاً من 18 السن المعتمد حاليًا، موضحا أن الفلسفة العامة تعتمد على توفير قاعدة بيانات سليمة عن الأسرة المصرية، وذلك من خلال تفعيل التوثيق فقط، فى حين أن الجميع يعلم أن هناك تجاوزات للقانون الحالى، وهذا الأمر يتسبب فى الكثير من المتابع للأسرة المصرية، وبالتالى فخفض السن فى المصلحة العامة ولن يحدث زيادة سكانية كما يشير البعض.

 





التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

اهميه البرلمان فى اصلاح القوانين

ازاي نائب يفكر بالطريقه هذه ويظل نائب قبل ذلك نائب قال بان يطلب تخزين الكهرباء فى اوعيه كذلك ليه النواب لم يهتمو بالغاء قانون الحسبه اى ازدراء الاديان الي بيستخدم من ايام الحاكم العثمانى الي الان لالقاء المطالبين بالاصلاح فى السجن واخرهم الشيخ محمد عبد الله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ارتفاع العانس فى مصر الى سن 45 ..

اقسم بالله العظيم ان البنات فى مصر مش لاقيه زواج اصلا . ارتفاع نسبه الانوسه ( العانس ) الى سن 45 عاما .. الشباب المصرى يريد الزواج من فتيات سوريات لانهم نظاف وغير نكديين و نظافه شخصيه .. ارتفاه او انخفاض سن الزواج لدى الفتيات لا يفرق فى اى شئ . لانهم كده كده عانسون ولا يجدون اى زواج .. اصبح الفتيات المصريات يتحرشون ببعض لانهك لا يجدون زواج .. ارتفاه احصائيه العانس فى مصر الى سن 45 ...

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشو

45 وردة مفتحة

والله والله والله 45 نائبة أرجل من النائب الخرروووووف إللي عايز يجوز البنت علي 16 سنة .. نائبااات محترماااات

عدد الردود 0

بواسطة:

الفحل

الفحل

أكبرصح ناءبات بجد هي البلدناقصة زيادة عدد السكان برافو مش تقولي غادةصقرواعوانها

عدد الردود 0

بواسطة:

Hegz

ايه المشكلة

انتو بتتكلموا فى قانون زى ده على اساس انى الناس عارفة تتجوز

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اعتقد انه لابد من سحب الثقه من النايب احمد سميح لشروعه فى تدمير الحياه الاجتماعيه ف مصر

برافوااااا لكل نايبه رفضت هذا المقترح ..المتخلف..والذى يدمر اقتصاد مصر ...بزياده ع.د سكانها اكثر واكثر...ولا يراعى حقوق المراه..اذ يريد ان يزوج البنات فى سن الاعداديه..وهن لسه بعروستهن فى مقتبل الحياه

عدد الردود 0

بواسطة:

كابتن احمد

ايها النائبات . لو سمحتم اصبروا واقروا التعليق ده

مشكلة الجاهلية انهم جهلاء عن النور والحقيقة تعالوا ننظر لاكثر الدول تقدما أمريكا . نيوهامسفير 13 البنت 14 الولد الاسكا. كالورنيا الشمالية .داكوتا الشمالية. سن الزواج يبدأ من 14 سنة هاواي .انديانا . كنساس. ميريلاند .يوتا. 15 سنة كونيتيكت .جورجيا .الينوي .ايوا .مقاطعة كولمبيا منيسوتا . مونتانا .كالورنيا الجنوبية . داكوتا الجنوبية .تكساس . فورمونت . فريجينيا .ويسكنسن 16 سنة. نبراسكا .نيويورك . اورجيون 17 سنة اما باقي الولايات ولا ولاية فيهم السن 18 . انما منهم من قال 15 بموافقة القاضي او الاهل . مين بقى الجاهلية . انتم ولا هما . البنات تتعلم وتدرس و تشتغل . وهما هناك بيدرسوا ويشتغلوا نفس الشىء . البنات والولاد دلوقتي في انترنت وجنس وعواطف . بدل ما كل يوم في جريمة وفي مصايب . خليكم متقدمين وطبقوا النظام الامريكي اللي تم عن طريق ابحاث ودراسات . مش بس اراء نائبات . ورافعين علام النصر النصر لاية لمنصبك وانتصارك الذاتي حسيتي حضرتك انك عملتي شىء صح . لا يا فندم معملتيش شىء صح . والامانة تحتم عليكم تتبعوا الصح . البنت والولد افضل لهم يتزوجوا بدري . المستقبل بيبدا بعد الزواج . لما يتجوزوا بدري وتبتدي حياتهم سوا هيكون افضل لهم من انهم يبدا كل واحد لوحده واستقرار لهم واحصن لهم . امريكا دولة العلم والتقدم . اقروا شوية الكلام في مستقبل الشباب مش بس رأي .

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

عندددي اقترااااح

خلوه الزواج بعد سن الاربعين ... تكون الست نضجت و عرفت الصح من الغلط .... و تفكر علي رواقة .ها اتجوز و لا لاء ....مش عارفة 16 اية و 18 اية .... بدري اوي علي شيل الهم ...استمتعوا شوية ...قبل المعمعة .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مش مهم الرغى ده

على فكره تحديد سن الزواج من الناحيه الشرعيه امر لا يخص البرلمان مطلقا و لكن هنا نجد أن كل الامور الخلافيه يجب ان يكون له ظهير شعبى يتحدث عنه و اسهل ظهير هو البرلمان الذي نجده يتحدث بالرأى و الاصوات دون اعداد دراسات دينيه أو دنيوية و فى الاخر تجد العامه من الناس بين مؤيد و غير مؤيد ايضا على اساس الرأي دون اعداد أى دراسات و بعدها نبحث عن التقدم و الرقى

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد

يعني حد عامل بالقوانيين

عندنا في القري أولياء الأمور بيزوجوا بناتهم علي 16 سنه وأقل ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة