"القائمة الرابعة للمحبوسين" قيد الانتهاء.. عضو لجنة العفو الرئاسى: قدمنا لـ"الرئاسة" عددا كبيرا من الأسماء.. و"حقوق الإنسان" بالبرلمان: اجتماع مرتقب مع أعضاء "العفو" لمناقشة وتحديد آليات اختيار الأسماء

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 02:00 ص
"القائمة الرابعة للمحبوسين" قيد الانتهاء.. عضو لجنة العفو الرئاسى: قدمنا لـ"الرئاسة" عددا كبيرا من الأسماء.. و"حقوق الإنسان" بالبرلمان: اجتماع مرتقب مع أعضاء "العفو" لمناقشة وتحديد آليات اختيار الأسماء شباب شملهم عفو رئاسى
كتب أحمد عرفة – محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العمل يجرى على قدم وساق للانتهاء من إعداد القائمة الرابعة لأسماء الشباب المحبوسين، تمهيدا للعفو عنهم، حيث تترقب لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، لقاء بين أعضاء اللجنة وبعض أعضاء لجنة العفو الرئاسى لمناقشة الأسماء التى تم جمعها خلال الأيام الماضية وفحصها، وفقا للمعايير التى وضعتها قبيل تقديمها لمؤسسة الرئاسة.

وفى هذا السياق قال طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسى عن السجناء، إن اللجنة قدمت لمؤسسة الرئاسة الكثير من الطلبات التى حصلت عليها، بعد الفحص الكامل لها من قِبَل لجنة العفو.

وأشار "الخولى"، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن اللجنة تواصل استلام الطلبات من الأهالى والمنظمات ومجلس النواب وغيرها من المؤسسات، بشأن القائمة الرابعة للعفو الرئاسى، التى تُعَد خلال الأيام الجارية، موضحا أن الحديث الذى يتردد عن أن اللجنة ستتوقف عن عملها عار من الصحة، وأن عمل اللجنة مستمر ولا توجد أى معوقات لها، معربًا عن أمله فى الانتهاء من القائمة الرابعة، والبدء فى الأخرى فور الإفراج عنهم.

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسى، أن اللجنة تقدم طلبات العفو لمؤسسة الرئاسة فى مجموعات بعد فحصها، مؤكّدًا أن عمل اللجنة مستمر ومتواصل، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المعنية، لافتا أن كل قائمة تأخذ وقتها؛ نتيجة عملية الفحص الدقيق لكل الأسماء التى تصل إلى اللجنة، والتدقيق على الآليات الموضوعة.

من جانبه قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى، إن هناك جهات ومؤسسات ما زالت ترسل أسماء عدد من الشباب لأعضاء اللجنة، سواء بشكل شخصى أو من خلال خطابات، ويتم فحصها بشكل جيد، موضحا أن عمل اللجنة فى فحص الأسماء ما زال مستمر، وعندما تصل لعدد كبير من أسماء الشباب سيتم عقد اجتماع لتحديد المستحقين للعفو تمهيدا لإعداد القائمة الرابعة بشكل كامل.

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسى، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة تفحص أسماء الشباب وفقا للمعايير التى وضعتها فى بداية عملها، والتأكد من عدم تورطهم فى ممارسة العنف.

وفى السياق ذاته، أوضح النائب شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن اللجنة ستعقد اجتماعا خلال ساعات مع بعض أعضاء لجنة العفو الرئاسية لتنسيق الأسماء التى تم جمعها فى إعداد القائمة الرابعة للشباب قبل تقديمها إلى رئاسة الجمهورية.

وأكد أمين سر لجنة حقوق الإنسان، لـ"اليوم السابع" أن هناك تواصل مستمر بين الطرفين "لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان" ولجنة العفو الرئاسية، لتنسيق العمل وتنظيمه والاتفاق على معايير اختيار الأسماء مثلما حدث فى القوائم السابقة، وبالتالى يكون هناك تكامل وتوافق فى العمل ، موضحا أن اللجنة ما زالت تستقبل أسماء الشباب من المنظمات الحقوقية وغيرها من الجهات لفحصها.

فيما قال محمد الكومي، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة ستواصل تلقيها طلبات المسجونين،  لتقديمها للجنة العفو الرئاسى التى تعد القائمة الرابعة للعفو عن المسجونين.

وأكد عضو اللجنة، فى تصريح لليوم السابع، أن اللجنة تراجع كل الطلبات التى تصل إليها من الأهالى أو منظمات المجتمع المدني، نظراً لوجود تكرار فى الأسماء التى تقدم، لافتا أن لجنة حقوق الإنسان على تواصل مستمر بين لجنة العفو الرئاسى، حول الأسماء التى تقدم للرئاسة، وأنه لا توجد أى معوقات لعمل اللجان فى ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة