خلال ساعات.. الملايين بمصر والوطن العربى على موعد مع الخسوف الجزئى للقمر.. الظاهرة تستمر قرابة ساعتين وتشاهد بالعين المجردة وفرصة لرؤية تفاصيل سطح القمر بتلسكوب صغير.. وتحدث فى مصر من الساعة 7:20حتى 9:18 مساء

الإثنين، 07 أغسطس 2017 03:30 م
خلال ساعات.. الملايين بمصر والوطن العربى على موعد مع الخسوف الجزئى للقمر.. الظاهرة تستمر قرابة ساعتين وتشاهد بالعين المجردة وفرصة لرؤية تفاصيل سطح القمر بتلسكوب صغير.. وتحدث فى مصر من الساعة 7:20حتى 9:18 مساء خسوف القمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة ويكون الملايين بمصر والوطن العربى على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة يترقبها هواه الفلك والباحثين والخبراء فى البحوث الفلكية وهى الخسوف الجزئى للقمر.

 

ويستعد فريق من الباحثين وهواة الفلك لمشاهدة ورصد الخسوف الجزئى للقمر الذى سيحدث مساء اليوم الإثنين 7 أغسطس 2017 وتشاهد كافة مراحله بسماء مصر والوطن العربى ويستمر قرابة الساعتين.

 

ويحدث خسوف القمر الجزئى بمنتصف الشهر العربى عندما تكون الأرض واقعة بين الشمس والقمر، ولكن تلك الأجسام الثلاثة لا تشكل خطا مستقيما تماما فى الفضاء لذلك فإن جزء من قرص القمر فقط يتحرك إلى داخل ظل الأرض.

 

وسيبدأ خسوف القمر الجزئى مع دخول الجزء الجنوبى لقرص القمر البدر إلى الجزء الشمالى لظل الأرض، ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهى الحركة الطبيعية له فى مدارة حول الأرض.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة، أنه مرور 48 دقيقة يصل الخسوف الجزئى لذروته العظمى الساعة 6:20 م بتوقيت جرينتش ويكون 25% من قرص القمر واقعا داخل ظل الأرض.

 

وتابعت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها أنه بعد ذلك يبدأ القمر فى الانسحاب تدريجيا والخروج من ظل الأرض إلى أن ينتهى الخسوف الجزئى وتعود كامل اضاءه قرص القمر الساعة 7:18 م بتوقيت جرينتش.

 

وسيرصد خسوف القمر الجزئى بسهوله بالعين المجردة بدون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائى العينية أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل سطح القمر، وبعكس كسوف الشمس فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبدا ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.

 

وعمليا استخدم خسوف القمر الجزئى منذ القديم لتأكيد أن الأرض كروية الشكل ويمكن تطبيق ذلك فى هذا الخسوف، حيث يلاحظ أن ظل الأرض الساقط على قرص القمر عند ذروة الخسوف سيكون متقوس الشكل.

 

وقالت الجمعية: "بشكل عام خسوف القمر الجزئى سيشاهد بكافة المناطق حول العالم التى يكون وقتها ليلا وتحديدا فى معظم النصف الشرقى للكرة الأرضية، حيث يرصد بمعظم قارة أفريقيا وأوروبا باستثناء أقصى غرب أفريقيا وأوروبا فلن يشاهد هناك الخسوف لأن القمر لن يشرق إلا بعد انتهاء الخسوف.

 

 أما بالنسبة لشرق أسيا وأندونيسيا وأستراليا ونيوزيلندا سيحدث لديهم خسوف القمر الجزئى فى ساعات الصباح حسب توقيتهم المحلى قبل شروق شمس 8 أغسطس الجارى، وفى وسط أسيا فى الهند وغرب الصين سيحدث الخسوف عند منتصف الليل 7 و8 أغسطس، فى حين أن القاطنين فى النصف الغربى للكرة الأرضية ويشمل أمريكا الشمالية والجنوبية لن يشاهدوا خسوف القمر الجزئى نظرا لأن الوقت سيكون نهارًا لديهم وقت حدوث الخسوف.

 

ومن جانبه قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن خسوف القمر الجزئى سيرى فى مصر مساء اليوم، لافتًا إلى أن كسوف الشمس الكلى المرتقب حدوثه فى 21 من نفس الشهر الجارى، أى بعد 14 يوما بالتمام يُرى بالولايات المتحدة ولا يُرى فى مصر.

 

وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات صحفية، أن خسوف القمر لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر بدرا، وهو ما سيكون عليه القمر اليوم الإثنين، مشيرًا إلى أن كسوف الشمس لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر محاقا وهو ما سيكون عليه القمر بعد أسبوعين من الخسوف أى فى 21 من الشهر الجارى.

 

 وفى نفس السياق، أوضح الدكتور محمد غريب أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الخسوف الجزئى للقمر سيحدث فى مصر اليوم تحديدا فى الفترة من الساعة 7:20 دقيقة حتى الساعة 9:18 مساء.

 

وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، لـ"اليوم السابع"، أن معهد البحوث الفلكية يستعد بلجنة بمرصد القطامية لرصد الخسوف الجزئى للقمر ومتابعة الظاهرة طوال فترة حدوثها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة