بالصور.. حكاية حمام دهب فى الإسكندرية بين الآثار والتنسيق الحضارى والهدم

الأحد، 06 أغسطس 2017 06:00 ص
بالصور.. حكاية حمام دهب فى الإسكندرية بين الآثار والتنسيق الحضارى والهدم حمام دهب فى الإسكندرية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعود حمام دهب التاريخى، الموجود فى مدينة الإسكندرية فى شارع صلاح الدين بمنطقة العطارين إلى العصر المملوكى، ويحتفظ بتراث تلك المنطقة.
 
هذا الحمام تعرض أمس لمحاولة هدم، ولولا تدخل التنسيق الحضارى التى تواصلت مع وزارة التنمية المحلية والتى بدورها تواصلت مع محافظة الإسكندرية التى أوقفت الهدم على الفور لخسرنا مبنى تراثى مميز ينضم إلى قائمة التراث الضائعة.
 
المبنى لا يدخل ضمن المبانى الأثرية حيث قررت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية فى سنة 2012 إخراج حمام الذهب من تعداد الآثار.
 
وجاء فى محضر المعاينة أن الحمام المذكور يقع برقم 57000 شارع صلاح الدين قسم العطارين، وأنه يحتفظ بتخطيطه المعمارى الأصلى، لكنه يعانى من الإهمال، وامتلاء معظم أجزائه بالمخلفات، وهو مدرج بجدول المبانى التاريخية الواردة فى قائمة الحفاظ على المبانى والمناطق التراثية، ونظرًا لإهماله الشديد يتم إخراجه من تعداد الآثار.
 
من الأشياء التى حدثت لهذا المبنى المهم أنه كان يحتوى 4 أعمدة أثرية تم نقلها لكوم الناضورة وتم تسجيل العقار منزلاً تاريخيًا، وصدر له حكم محكمة فى عام 2006 بالامتناع عن إصدار ترخيص هدم وإلغاء أى أحكام سابقة بهدمه، إلى أن تقدم مالك العقار بعد نقل أعمدته، بالتماس لتجديد الأحكام السابقة بهدم العقار حتى سطح الأرض، وتم إصدار ترخيص الهدم رقم ١ لسنة 2017 م.
حمام الذهب 2

 
 
IMG-20170805-WA0027
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة