سنتامين: 100 مليون دولار أرباح مصر من منجم السكرى منذ بدء اقتسام الأرباح

السبت، 05 أغسطس 2017 09:20 ص
سنتامين: 100 مليون دولار أرباح مصر من منجم السكرى منذ بدء اقتسام الأرباح يوسف الراجحى المدير العام لشركة "سنتامين إيجبت"
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال يوسف الراجحى، المدير العام لشركة "سنتامين إيجبت"، والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، إن إجمالى أرباح مصر من منجم ذهب السكرى، وصلت إلى 100 مليون دولار حتى بداية شهر أغسطس الجارى، وذلك منذ بدء اقتسام الأرباح بين الشركة وهيئة الثروة المعدنية بداية شهر أكتوبر من العام الماضى.
 
وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هيئة الثروة المعدنية تسلمت نحو 10 ملايين دولار على ثلاث دفعات خلال شهر يوليو الماضى، فيما تسلمت دفعة رابعة  بقيمة 1.5 مليون دولار بداية شهر أغسطس، لافتا إلى أن إجمالى إنتاج منجم السكرى  وصل إلى نحو 90 طنا من الذهب حتى نهاية شهر مايو الماضى، وذلك منذ بداية الإنتاج من المنجم خلال عام 2010.
 
وتعمل «سنتامين» مع الحكومة، ممثلة فى هيئة الثروة المعدنية، باتفاق لتقاسم الأرباح، وقع عام 1994، وينص على قيام الشريك الأجنبى، بتنفيذ وتمويل كامل عمليات البحث، والاستغلال، والإنتاج فى منجم السكرى، مقابل نسبة من الإنتاج لاسترداد التكاليف كاملة، ثم اقتسام الأرباح بين الجانبين.
 
وتعتبر احتياطيات منجم السكرى من الأغلى فى العالم، وتبلغ 15.7 مليون أوقية ذهب، ويعد واحدًا من 120 منجمًا للذهب، تاريخية متواجدة فى مصر.
 
وتستهدف شركة السكرى لمناجم الذهب إنتاج نحو 500 ألف أوقية خلال العام الجارى، ارتفاعا من مستوى 470 ألف أوقية خلال 2016.
 
وبحسب بيانات رسمية من شركة "سنتامين"، فإن صادرات منجم السكرى تمثل حوالى 2% من ميزان الصادرات المصرية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس/ مجدي المصري- القاهرة ...

90 طن إنتاج ونصيب مصر 100 مليون دولار ؟؟؟

أليس هذا يُعتبر سرقة علانية لخيرات مصر ؟؟ كيف يكون نصيب مصر 100 دولار نظير تصدير 90 طن ذهب ؟؟ للأسف المستثمر ضحك على المسئولين وقام بنهب المنجم بحجة إسترداد النفقات التي أنفقها على المنجم ؟؟ طيب لو كان بيبحث عن الذهب وليس يستخرج كان عمل إيه ؟؟ منجم تم غلقة منذا حكم الملك فاروق وكان يُنتج ..وتم الإنتاج الفعلي سنة 2010 كانت مصر نصيبها 3% تحت إسم أتاوة .زومن 2010 إلى يونيو 2016 كان المستثمر يستنزف المنجم بحجة تسديد النفقات ؟؟ فهل يُعقل 90 طن ذهب يتم إستخراجه من المنجم نصيب مصر فيها 100 دولار ؟؟ يا أيها النائب العام راجع عقود هذا المنجم فالمستثمر يستولي على الإنتاج لمدة ستة سنوات بحجة تسديد نفقات التجهيز فهل النفقات تدفها مصر أم المستثمر ؟؟ وهل تحتاج مدة 6 سنوات يتم فيها إستنزاف المنجم بأكبر قدر ممكم قبل تقسيم الإنتاج مع الحكومة المصرية ..ويا مسئولي الإستثمار ألا يوجد ما يسمى شركات مساهمة مصرية يكون جميع المساهمين فيها مصريين وأن يتم إنشاء شركات عملاقة بأموال ومساهمين مصريين فقط وغلإدارة أجنبية براتب ولكن الخير سيذهب للمصريين ولمصر بدلاً من حرامي ضحك على المسئولين أيام مبارك وتواطؤا معه لتسهيل الإستيلاء على أكبر المناجم في العالم ؟؟أين مجلس النواب وأعضاؤه لمراجعة مثل هذه المشروعات التي وللأسف يشوبها الفساد والرشوة والأتاوات والكل يعلم من هو الذي أتم الصفقة ؟؟إنه سامح فهمي بتعليمات من الحرامي مبارك وعائلتة ..باعوا البلد وأستولوا على خيراتها .فهل من يُعيد الحق لأصحابه ؟؟وهل المناجم الجدية التي تم طرحها للإستثمار ورست على 5 شركات ستكون بنفس الشروط ؟؟ ولماذا لا تقوم وزارة البترول والثروة المعدنية بإنشاء شركات مساهمة بأموال مصرية ومساهمين مصريين فقط وإدارة إنجليزية براتب والناتج يتقاسم بين الحكومة والمساهمين المصريين ..ليس فقط في مناجم الذهب ولكن في الشركات الكبيرة بصفة عامة ..مصرية مساهمة ولا يحق للجاني المساهمة فيها مُطلقا ..أنشر يا سابع لو سمحت ..

عدد الردود 0

بواسطة:

د اشرف

من المسؤول عن اهدار اموال الدولة

لما المنجم انتج 90 طن من الذهب بسعر اليوم ثمنهم 3.6 مليار دولار والدولة تاخد منهم 100 مليون بس ده يبقي اسمه ضحك عالدقون ونصب وسرقةالمفروض الشركة تاخد نسبة للاتتعدي 10في المائة من الانتاج والدوله تاخد الباقي لكن لو حسبنا النسبة اللي الدولة بتاخدها هتلاقوها لا تصل 3 في المائة يعني زكاة مال المنجم ايه التهريج ده سرقة عيني عينك

عدد الردود 0

بواسطة:

Aml

90 طن ذهب

نفسى حد يشرح لغز هذا المنجم. 90 طن ذهب ثمنها يقدر بمليارات الدولارات. مكان المنجم معروف. من قديم الازل. ومنذ العهود ونحن نقوم باستخراج واستخلال الذهب. حتى لو كان من الممكن جلب خبراء لاستخلاص الذهب. والمبالغ التى تم توريدها لخزينة الدولة جزء صغير جدا جدا جدا. فلماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

ذهب خام وكله بالورقه والقلم

ده ثمن الذهب الخام ولسه ثمن تنقية الشوائب واجرة الطياره للتنقيه واجرة الشركه اللى----- وحبل وجردل للخروف كل الكلام ده مثبوت فى الدفاتر وسيادة الملاحظ موقع اسفل الاحصلئيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة