أكرم القصاص - علا الشافعي

"تصديرى الحاصلات الزراعية": مصر صدرت 100 ألف طن عنب الموسم الحالى

السبت، 05 أغسطس 2017 11:07 ص
"تصديرى الحاصلات الزراعية": مصر صدرت 100 ألف طن عنب الموسم الحالى موسم العنب - صورة ارشيفية
كتب ــ إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، انتهاء موسم تصدير العنب منتصف شهر يوليو الماضى، بإجمالى صادرات تخطت 100 ألف طن.

وقال عبد الحميد الدمرداشى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن "البيانات التفصيلية بشأن الحصيلة النهائية لصادرات مصر من العنب هذا الموسم خلال الفترة من منتصف مايو إلى منتصف يوليو سنتحصل عليها من وزارة التجارة خلال وقت قريب ونجرى مقارنة مع الموسم الماضى".

 

وأضاف الدمرداشى لـ"اليوم السابع"، أن الموسم الحالى كان جيدا جدا، خاصة مع نجاح المفاوضات مع الحكومة الصينية والسماح لصادرات العنب المصرى بالنفاذ لأسواق بكين لأول مرة، وكذلك فى ظل وجود أزمة لبعض أنواع الصادرات من الحاصلات الزراعية مع بعض الدول وكذلك تشديد اجراءات الفحص للعنب المصدر للاتحاد الأوروبى.

 

وبشأن سفر وفد مصرى للسعودية لبحث أزمة وقف صادرات الفلفل، قال رئيس المجلس التصديرى " لم يسافر أى وفد للسعودية خلال الفترة الماضية وما تردد كلام غير صحيح ونسافر منتصف سبتمبر المقبل كوفد يضم الحجر الزراعى المصرى ومسئولين بوزارة التجارة والمجلس التصديرى".

كانت السعودية قررت فى شهر أغسطس الماضى حظر استيراد الفلفل المصرى، نتيجة اكتشاف شحنة بها نسبة مرتفعة من متبقيات المبيدات، تزيد عن الحد المسموح به فى المملكة.

 

وأشار إلى أنه قبل انطلاق الموسم التصديرى الجديد سيسافر وفد إلى الإمارات والسعودية والكويت لبحث مشكلة وقف استقبال رسائل بعض أنواع الحاصلات الزراعية المصدرة، لافتا إلى أن الجهة المنوط بها بحث أزمة وقف الصادرات ومشكلات المصدرين وهو المجلس التصديرى تصله معلومات حول مخالفات الشركات ما بين 3 إلى 4 أشهر.

 

وبشأن مقارنة وضع صادرات العنب هذا الموسم بالموسم الماضى، قال إن " البيانات النهائية سنتحصل عليها من وزارة التجارة لكن ما لدى من أرقام هو أننا تخطينا حاجز الـ 100 ألف طن رغم إجراءات الفحص الصعبة التى تتبناها الدول المستورد"، مشيرا إلى أن صادرات مصر من العنب بلغت 120 ألف طن الموسم الماضى.

كان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أصدرا قراراً مشتركاً مطلع مايو الماضى، بشأن إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص الحجرى وذلك للتأكد من سلامتها قبل التصدير.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة