الشاشات تفسد العلاقات وتدمر الصحة.. الإكثار من استخدام الكمبيوتر والهواتف المحمولة يجعلك أكثر عرضة لمتلازمة التمثيل الغذائى ومشاكل شبكية العين.. والدراسات تحذر من تأثيراتها على المخ والموت قبل الآوان

السبت، 05 أغسطس 2017 12:13 ص
الشاشات تفسد العلاقات وتدمر الصحة.. الإكثار من استخدام الكمبيوتر والهواتف المحمولة يجعلك أكثر عرضة لمتلازمة التمثيل الغذائى ومشاكل شبكية العين.. والدراسات تحذر من تأثيراتها على المخ والموت قبل الآوان أضرار استخدام الشاشات
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الشاشات أصبحت فى كل شىء حولنا وفى متناول أيدينا، حتى أننا لا يمكننا الاستغناء عنها ولو لدقائق، استبدلنا البشر بالجهاز الصغير الذى نصطحبه معنا فى كل مكان حتى فى دورة المياه وعلى السرير قبل النوم، ولا نعلم ما يحدث فى المقابل لكل عضو من جسدنا، وكيف يتأثر بشكل معاكس وسيئ لم نتوقعه أو نتخيل مدى المضاعفات والضرر الذى قد يلحق بنا بالفعل من جراء عادة الحياة بين الشاشات، لذلك نقدم لك خلاصة الدراسات التى أجريت مؤخرا فيما يخص هذه التأثيرات الضارة لصحة الإنسان.
 
استخدام الهواتف المحمولة
استخدام الهواتف المحمولة
 

تأثير الشاشات على المخ

وفقا لما ذكره موقع "bustle" فإن الدراسات العلمية مؤخرا توصلت إلى أن التعرض الزائد للشاشات يؤثر على المخ، حيث يتكون الدماغ من المادة الرمادية الثقيلة التى تشكل الطيات، والمواد البيضاء التى تنقل الرسائل بين الخلايا العصبية، والكثير من استخدام الشاشة يبدو أنه يؤدى إلى انكماش المادة الرمادية، ويتسبب فى مشاكل تخص قدرة المادة البيضاء على التواصل والإدراك.
 

ارتفاع نسب الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائى

هذه النتيجة بالتحديد من دراسة أجريت عام 2008 للمراهقين، أن متلازمة التمثيل الغذائى مرتبطة بنمط الحياة خلال التعرض للشاشة والضرر الجسدى الذى يحدث، ووجدت الدراسة صلة قوية جدا بين فترة التعرض للشاشة ومتلازمة التمثيل الغذائي، وذلك بسبب الجلوس لساعات دون بذل أى نشاط بدنى.
 
استخدام الهواتف
استخدام الهواتف
 

مشكلات شبكية العين 

الكثير من الوقت أمام الشاشة هو سيئ، فالضوء الأزرق الصادر منها قد يضر أيضا شبكية العين، ويتسبب فى إجهاد العين، وتوصل الأطباء إلى أن الحل فى ذلك هو عدم إطالة التحديق فى الشاشة أكثر من 20 دقيقة، والنظر لأى شىء بعيد لمدة 20 ثانية قبل أن تعود مرة أخرى للتحديث فى الهاتف. 
 

الشاشات تؤثر على التطور العاطفى

تؤثر الشاشات على التطور العاطفى خاصة عند الأطفال، فإن الاتصالات العاطفية التى تعتمد على محاكاة وليس الواقعية، قد تؤثر في الواقع على قدرتك على معالجة العاطفة بشكل صحيح، وليس ذلك فقط بل أنها تؤثر على علاقاتك الشخصية بالإضافة إلى خلق حالة من السلبية.
 
استخدام الهاتف والكمبيوتر
استخدام الهاتف والكمبيوتر
 

الموت قبل الآوان 

حذرت الدراسات من قضاء وقت كبير أمام الشاشة سواء كان التليفزيون أو الكمبيوتر لأنه يقلل من النتائج الصحية للقلب والأوعية الدموية، ويزيد من خطر الوفيات.
 
وفى ذات السياق، عرض موقع only my health الطبى عددا من السلبيات الأخرى لاستخدام الشاشات بإفراط ومنها:
 

الأرق واضطرابات النوم

الذهاب إلى السرير فى وقت متأخر بصحبة الكمبيوتر المحمول تؤثر على العقل، والضوء الصادر منها يؤثر على عادات النوم ما يجعلنا نصاب بعدد من المشكلات الصحية واضطرابات النوم والتى على رأسها الأرق، وأظهرت الأبحاث أن التعرض لضوء الهاتف الذكى فى الليل والنوم المضطرب يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدى فى النساء والبروستاتا عند الرجال.
 
استخدام الشاشة
استخدام الشاشة
 

آلام الظهر والرقبة

آلام الظهر والرقبة من أبرز الآلام التى تشعر بها فى جسدك بسبب وضعية الجلوس واستمراراها لفترة طويلة تؤثر على عظامك، وتؤدى للشعور بالثقل خاصة فى المنطقتين المذكورتين من الجسم.
 

زيادة الوزن وخطر السمنة

المشكلة تتمثل فى عدم التحرك، فتدريجيًا يتم تخزين الدهون فى الجسم، وتزيد معدلات زيادة الوزن والسمنة بين الكثيرين فى المقابل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة