زيادة الوزن والوراثة أبرز أسباب التهابات المفاصل..تعرف على طرق العلاج

الجمعة، 04 أغسطس 2017 07:00 ص
زيادة الوزن والوراثة أبرز أسباب التهابات المفاصل..تعرف على طرق العلاج التهاب المفاصل - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور هانى على استشارى الأمراض الروماتيزمية بطب الأزهر ، أن هناك عددا من العوامل التى ترفع من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل عند الكثير من الأشخاص ومن أبرزها :

1 التاريخ العائلى : فهناك بعض أنواع التهاب المفاصل التى تنتقل بالوراثة ، وتصيب الشخص فى سن مبكرة ، وهناك أنواع من التهابات المفاصل تنتقل من الآباء أو الأمهات أو أشقاء أصيبوا من قبل .

2 التقدم فى العمر يرفع من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وأبرزها التهاب المفاصل الروماتويدى .

3 زيادة الوزن والسمنة الزائدة تؤثر على المفاصل وخاصة الركبة والعمود الفقرى ، وتسبب التهاب المفاصل .

وأضاف الدكتور هانى على فى تصريح لـ " اليوم السابع " ، أن النساء هم أكثر عرضة لالتهاب المفاصل من الرجال نظرا لعمليات الحمل والولادة وتأثير نقص الفيتامينات والمعادن فى الجسم  ولذلك تحتاج إلى تعويضها بالمزيد من الفيتامينات والكالسيوم لتقوية العظام ، موضحا أن الخطوات التى تقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل هى :

خطوات لتقليل الإصابة بالتهاب المفاصل :

1 الحفاظ دائما على وزن صحى .

2 التوقف عن التدخين .

3 تعويض الجسم بالفيتامينات والمعادن وفقا لما يصفه الطبيب المختص .

4 ممارسة دائمة لرياضة المشى التى تعمل على تقوية العضلات .

5 التعرض لآشعة الشمس التى تمنح العظام فيتامين د المقوى لها .

6 استخدام العلاج الطبيعى لبعض الحالات أو التنبيهات الكهربائية التى تخفف من الالتهاب والألم .

وطالب استشارى الأمراض الروماتيزمية، بضرورة متابعة طبيب الروماتيزم المتخصص فى حالات الإصابة الشديدة على فترات زمنية قصيرة حتى لا تصل مضاعفات الالتهاب إلى الكسور أو الهشاشة بسبب نقص العلاجات الدوائية والرعاية الطبية .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

اسباب التهاب مفاصل العظام

د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: التهاب المفاصل له ثلاثة انواع: -1- التهاب نتيجة الخشونة بالمفصل و هذا يحدث في كبار السن بسبب احتكاك العظام و الغضاريف المتآكلة .. و هذا علاجه حسب درجة الخشونة .. لو بسيطة يكون علاج طبيعي و تقليل الوزن و لو متوسطة يكون بجراحات المنظار و اصلاح التشوهات و لو متقدمة يكون بجراحات تغيير المفاصل -2- التهاب بسبب الامراض الروماتيزمية مثل الروماتويد و الذئبة الحمراء .. إلخ و هذه الامراض يكون علاجها بالادوية لدى طبيب الامراض الروماتيزمية و في حالة فشل الادوية يمكن عمل جراحات لاصلاح التشوهات او تغيير المفصل او جراحة المنظار لعلاج الاتهاب -3- التهاب بسبب البكتريا او التهابات صديدية و هذا يصيب المرضى ممن يعانون من مناعة منخفضة مثل الطفل حديث الولادة او من يعاني من سكر او امراض الكبد او في اول 3 اشهر بعد اي جراحة في العظام و يكون علاجه بالمضاد الحيوي في المراحل المبكرة و بالجراحة في المراحل المتطورة و تشخيص هذه الحالات يعتمد على الاعراض حيث يكون هناك التهاب و احمرار و سخونة بالمفصل مع ارتفاع درجات الحرارة و ربما ظهور صديد في حالات الاتهاب المفاصل الصديدي و في هذه الحالات يتم عمل اشعات و يمكن عمل بذل للسائل داخل الركبة و تحليله . و في حالات الالتهاب الصديدي يكون السائل به كرات دم بيضاء كثيرة مع بكتريا و بذل المفصل يجب ان يتم في حجرة العمليات لضمان التعقيم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة