خلال أقل من 90 يوما.. "ظهر" يبدأ الإنتاج نهاية أكتوبر المقبل.. حقل الغاز العملاق يوفر للسوق المحلى ويقلل فاتورة الاستيراد.. و700 مليون قدم مكعب يومياً ترتفع لـ 1.2 مليار قدم قبل نهاية مارس المقبل

الجمعة، 04 أغسطس 2017 06:00 م
خلال أقل من 90 يوما.. "ظهر" يبدأ الإنتاج نهاية أكتوبر المقبل.. حقل الغاز العملاق يوفر للسوق المحلى ويقلل فاتورة الاستيراد.. و700 مليون قدم مكعب يومياً ترتفع لـ 1.2 مليار قدم قبل نهاية مارس المقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل أقل من 3 أشهر، ستبدأ مصر فى جنى ثمار حقل ظهر العملاق من خلال وضعه على خريطة إنتاج الغاز المصرى، حيث قال وزير البترول المهندس طارق الملا، إن العمل فى مشروع تنمية حقل الغاز يجرى على قدم وساق سواء فى تنفيذ برامج حفر الآبار التنموية أو فى أعمال الإنشاءات والتجهيزات الخاصة بالأعمال البحرية، وكذلك المحطة البرية لاستقبال ومعالجة غازات الحقل لوضعه على خريطة الإنتاج قبل نهاية العام الحالى وفقاً للبرامج الزمنية المحددة.
 
وبحسب ما قاله المهندس عاطف حسن، رئيس شركة بتروبل، فإن نسبة تقدم الأعمال فى المشروع بلغت 81% حتى نهاية شهر يوليو الماضى، فيما بلغ ما تم إنفاقـه خلال تلك الفترة بلغ حوالى 3.8 مليار دولار.
 
 
وأضاف أنه تم الانتهاء من أعمال حفر 7 آبار تنموية، كما تم الانتهاء من استكمال بئرين وجارى العمل فى استكمال البئر الثالث وذلك فى إطار البرنامج الزمنى للمرحلة الأولى لتنمية الحقل والذى يشمل حفر وإكمال 6 آبار تنموية.
 
كما تم استعراض الأعمال البحرية الخاصة بشبكة الخطوط تحت السطحية لنقل الغاز والخدمات من الآبار لمحطة المعالجة البرية الجارى تنفيذها، حيث تقوم شركات بتروجت وسايبم وخدمات البترول البحرية بتنفيذ أعمال الإنشاءات بمعدلات عالية، وأضاف أن شركتى بتروجت وشركة خدمات البترول البحرية  انتهت من أعمال تصنيع وتركيب منصة التحكم البحرية في مدة زمنية أقل من المخطط .
 
 
 وبحسب  مصدر مسئول بقطاع البترول، فإنه سيتم ربط المرحلة الأولى من حقل ظهر على الإنتاج  قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز، تزيد قبل نهاية العام الجارى إلى ما بين 600 – 700 مليون قدم مكعب يوميا، تزيد إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا قبل نهاية شهر مارس المقبل.
 
 
ويضم حقل ظهر الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى أغسطس 2015، احتياطات تقدر بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التى كانت تنفقها من أجل استيراد الغاز المسال من الخارج.
 
وتستهدف شركة إينى إنتاج نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز من حقل ظهر، قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، ترتفع إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى منتصف 2019 .
 
 
وتصل استثمارات حقل ظهر إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ 16 مليارا طوال فترة المشروع.
 
 
وبحسب ما قاله وزير البترول، فإن التعجيل بوضع حقل ظهر على الإنتاج سيسهم إيجابياً إلى جانب حقول الغاز الأخرى المكتشفة الجارى تنميتها ووضعها على الإنتاج  فى استمرار نجاح الدولة فى توفير الغاز الطبيعى للسوق المحلى بمختلف قطاعاته وتقليل فاتورة الاستيراد.
 
 
ويبلغ إجمالى الإنتاج المحلى لمصر من الغاز الطبيعى نحو 5.1 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى حاليا، بعد دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية بمشروع غازات غرب الدلتا إلى الانتاج والمتمثلة فى حقلا ليبرا وتورس بطاقة انتاجية تبلغ نحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة فى إنتاج حقل نورس، فيما يبلغ إجمالى استهلاك مصر من الغاز الطبيعى نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا، تستحوذ الكهرباء منها على نحو 65%. 
 
 
وتستورد الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة "إيجاس" 10 شحنات شهريا ستنخفض إلى 7 شحنات مع نهاية فصل الصيف، ثم تقل بنحو 50% إلى 5 شحنات مع بداية الإنتاج من حقل ظهر. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة