بالصور.. السجن أو الموت مصير الباحثين عن الآثار فى المحافظات .. مقتل 14 بالبحيرة وأسيوط وسوهاج خلال أسبوع واحد فقط داخل بيارات التنقيب.. وضبط 13 فى أسوان والغربية وكفر الشيخ.. ومواطن ضحية: "الدجال أغوانى"

الجمعة، 04 أغسطس 2017 05:30 م
بالصور.. السجن أو الموت مصير الباحثين عن الآثار  فى المحافظات .. مقتل 14 بالبحيرة وأسيوط وسوهاج خلال أسبوع واحد فقط داخل بيارات التنقيب.. وضبط 13 فى أسوان والغربية وكفر الشيخ.. ومواطن ضحية: "الدجال أغوانى" الباحثين عن الآثار
المحافظات – عبد الله صلاح – عماد عرفة - جمال أبو الفضل – ناصر جودة – محمد سليمان – هيثم البدرى – أيمن لطقى – محمود مقبول - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسيطر هوس الثراء السريع على عقول كثير من الشباب الذين يحلمون بفرصة للغنى بعيداً عن العمل والكد والسهر، وانتشرت فى الآونة الأخيرة وقائع التنقيب عن الآثار فى عدد من محافظات مصر، لمحاولة العثور على قطع أثرية يروجها هؤلاء الخارجين عن القانون.

ففى محافظة البحيرة تزايدت عمليات التنقيب على الآثار، خلال الفترة الماضية بشكل لافت للنظر، خاصة فى المناطق الصحراوية بحثًا عن الثراء السريع بالعثور على الكنوز المدفونة تحت الأرض بصرف النظر عن النتائج حتى لو كان ذلك سيؤدى إلى الموت، والبحيرة إحدى المحافظات التى تضم العديد من المناطق الأثرية المختلفة سواء الإسلامية أو الرومانية أو الفرعونية، وتحول حلم الثراء للمواطنين بدون جهد إلى هوس التنقيب على الآثار والسير خلف الدجالين والمشعوذين الذين يستغلون الفقر والجهل المنتشر فى تلك المناطق بإقناع الضحايا بوجود كنز مدفون على بد أمتار قليلة من سطح الأرض، ويبدأ معها مسلسل استنزاف أموال الضحية بحجة التنقيب عن الآثار، من بخور ولوازم فتح المقبرة، حيث يصل سعر البخور إلى عشرين ألف جنيه.

 

   أعمال حفر داخل منازل للبحث عن الآثار

أعمال حفر داخل منازل للبحث عن الآثار

وشهدت محافظة البحيرة العديد من الحوادث لضحايا التنقيب على الآثار، حيث لقى 7 أشخاص مصرعهم خلال شهر يوليو أثناء التنقيب على الآثار بدائرة مركزى بدر وحوش عيسى اختناقًا نتيجة الأكسجين وانهيار الرمال عليهم، وتم انتشال الجثث بمعرفة رجال الإنقاذ النهرى بينهم 4 من أسرة واحدة.

وتمكنت قوات الإنقاذ البرى بالبحيرة، برئاسة العميد جمال ياسين مدير إدارة الحماية المدنية من إنقاذ 5 أشخاص انهالت عليهم الرمال داخل حفرة أثناء التنقيب على الآثار بمنزل حلف مساكن الرست هاوس التابعة لمركز شرطة وادى النطرون، بعد محاولات مكثفة لأكثر من 24 ساعة فى محاولات إنقاذهم.

وعلى جانب آخر، تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة، خلال العام الحالى من القبض على 15 شخصًا أثناء التنقيب على الآثار بمراكز أدكو ورشيد وشبراخيت والمحمودية بينهم موظفون بالوحدات المحلية.

 

           حفرة داخل منزل
حفرة داخل منزل

ويروى " حلمى.م"، 59 سنة، ومقيم بدائرة قسم النوبارية، أحد ضحايا التنقيب على الآثار، أنه وقع ضحية لعملية نصب من أحد الدجالين، أن مأساته بدأت حينما تردد عليه أحد الدجالين ليقول له بأن أرضه يوجد بها كنز سيحقق لى ثروة هائلة، مضيفًا أن الدجال أغواه بإخراج الكنز وتحقيق ثروة هائلة من ورائه.

وقال "حلمى" إن "الدجال بدأ فى طلبات عمليات فتح المقبرة لاستخراج الكنز، حيث قال لى إن حراس المقبرة يطلبون منه ذبح خروف حتى تفتح المقبرة، وبالفعل تم إحضار خروف وذبحه، ولكن طلب الدجال طلبات أخرى، حيث طلب "ديك بلدى أسود" ليس به ريشة بيضاء، واستمر هذا الحال لمدة ثلاثة أشهر، وفى أحد الأيام أخبرنى بأن إحدى بناتى ملبوسة بسب وجود المقبرة الفرعونية فى باطن أرضى وتحتاج لعلاج حتى نتمكن من فتح المقبرة، وبالفعل تزوج ابنتى وعاشرها معاشرة الأزواج بدعوى علاجها تحقيقًا لرغبة الجان من أجل فتح المقبرة التى يقوم والدها بالتنقيب عن الآثار والحصول على الكنز".

وأوضح، أن "الدجال تزوج نجلتى لمدة 15 يومًا ومارس معها الجنس بالقرب من المقبرة"، مشيرًا أن الدجال حصل على توقيعى أنا وزوجتى على إيصالات أمانة بإدعاء ضمان حقه فى الكنز من المقبرة الذى سوف يكون بالملايين، وبعد انتهاء الــ15 يومًا، تركنا للاعتكاف فى مكان بعيد حتى تفتح المقبرة، حتى اكتشفت أننى تعرضت لعملية نصب.

 

        بعض المتهمين بقضايا التنقيب عن الآثار
بعض المتهمين بقضايا التنقيب عن الآثار

وبدموع منهمرة، يكمل المزارع قصته المريرة، بأنه اكتشف أن ابنته حامل، كما أن هذا النصاب قام بتسليم إيصالات الأمانة لمحامى ومطالبته بالأموال أو الحبس.

ويقول السيد العاصى الخبير السياحى، إن محافظة البحيرة، من المحافظات المتنوعة فى الآثار بوجود آثار فرعونة ورمانية وإسلامية بها، مشيرًا إلى أن مدينة رشيد هى ثانى مدينة يتواجد بها آثار إسلامية بعد القاهرة.

وأضاف العاصى، أن عمليات النصب على المواطنين سببها الفقر الذى يدعونهم للبحث عن الثراء بكافة الطرق مهما كانت النتيجة، لافتًا إلى أن هوس التنقيب عن الآثار تزايد فى الفترة الأخيرة، خاصة فى المناطق الصحراوية كوادى النطرون وبدر والتحرير وأبو المطامير وحوش عيسى.

ومن جانبه، أكد اللواء محمد أنور هندى مدير المباحث الجنائية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، ملاحقة المتورطين بعمليات التنقيب عن الآثار وضبطهم فور وصول المعلومات، مضيفًا أن هناك ترصدًا دائمًا للعاملين بهذا المجال.

وطالب هندى، المواطنين بعدم الانسياق وراء عمليات النصب التى يقوم بها الدجالين وغيرهم من النصابين العاملين فى مجال البحث والتنقيب عن الآثار.

وفى أسوان، تمكنت مباحث شرطة السياحة والآثار بأسوان، من ضبط 8 أشخاص حاولوا التنقيب عن الآثار بطريقة غير مشروعة بحثاً عن الثراء السريع.

وبدأت تفاصيل الواقعة، بوصول معلومات لضباط مباحث شرطة السياحة والآثار بأسوان، تفيد بقيام مجموعة من الأشخاص بالحفر والتنقيب خلسة داخل منزلهم بمركز كوم أمبو بحثًا عن الآثار بالطرق غير المشروعة، وتم إخطار اللواء هشام قدرى مدير مباحث السياحة والآثار، لتقنين الإجراءات واتخاذ اللازم.

وباستصدار إذن النيابة، داهمت قوة أمنية من مباحث السياحة والآثار بأسوان، منزل "أبو الحمد.م.ح" الكائن بقرية فطيرة مركز كوم أمبو، وتم إلقاء القبض على نجله "أحمد" بعد العثور داخل المنزل على حفرة بأبعاد 2 × 2 متر وبعمق 7 أمتار تنتهى بسرداب طوله 15 مترًا، وتم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر، وبسؤال الأبن اعترف بقيامه ووالده بالحفر والتنقيب بحثاً عن الآثار.

كما تم ضبط "مهدى.ا.ع" الهارب من تنفيذ حكم بالحبس لمدة سنة فى قضية تنقيب عن الآثار، ولقيامه بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزله بقرية سلوا قبلى بمركز كوم أمبو، بمساعدة كلاً من "محمد.م.ع" بالمعاش ومقيم عين شمس القاهرة، و"رأفت.ع.م" سائق ومقيم الشرابية القاهرة، وذلك بعد اكتشاف حفرة داخل المنزل بأبعاد 2 × 1.5 متر وبعمق 8 أمتار تنتهى بسرداب جهة الغرب طوله 6 أمتار فى نهايته حفرة بها مياه جوفية، وتم العثور على أدوات الحفر والتنقيب.

وأيضًا تم ضبط "أحمد.ى.م" 62 سنة، بالمعاش، لقيامه بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزله بمنطقة المطحن غرب مدينة كوم أمبو، بمساعدة نجله "حسين.ا.ى" طالب ومقيم بمنطقة المطحن كوم أمبو، وأيضاً "محمد.ع.س" مقيم بمنوف محافظة المنوفية، و"أشرف.ع.ر" مقيم محرم بك الإسكندرية، وتم الكشف عن حفرة داخل المنزل بأبعاد 1,5 × 1,5 متر وبعمق 6 أمتار، وتم ضبط أدوات الحفر.

وبإخطار اللواء مصطفى أنسى، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، كلف بتكثيف الحملات الأمنية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الخارجين عن القانون لضياع ثروات الوطن من خلال محاولة الاتجار فى الآثار.

وفى الغربية، تمكنت وحدة مباحث مركز شرطة زفتى، من ضبط تشكيل عصابى مكون من 4 أشخاص تخصص فى التنقيب عن الآثار، وهم "السيد ع" 20 سنة عاطل مقيم بزفتى، و"رامى ع" 53 سنة عاطل مقيم بزفتى، و"أحمد ص" 25 سنة عاطل مقيم بمحافظة المنيا، و"باسم ص" 26 سنة عاطل مقيم بمركز سمنود، أثناء تنقيبهم عن الآثار بمنزل الأول، وبمواجهه المتهمين اعترفوا بأنهم ينقبون عن الآثار لبيعها وتوزيع المبلغ عليهم، وتم التحفظ على المتهمين والأدوات المستخدمة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 17173 لسنة 2017 جنح زفتى، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.

وفى كفر الشيخ، لقى "حسام.ع.س"  23 سنة مصرعه، وأصيب "على.ع.ح"، أثناء التنقيب عن آثار بمنزل قرية كوم الحجنة التابعة لمركز بيلا، ونقلت سيارات الإسعاف المتوفى لمشرحة مستشفى بيلا المركزى، والمصاب للمستشفى، لتلقى العلاج اللازم، وانتقلت قوة من شرطة مركز بيلا  للمنزل المنكوب، وألقت قوات الأمن القبض على أحد المشايخ الذين تم الاستعانة به خلال التنقيب عن الآثار.

وتبين من التحريات أن 3 أشخاص كانوا ينقبون عن الآثار بمنزل بالقرية، وقاموا بالحفر على عمق 20 متراً تقريبا، ونزل اثنان منهم للتنقيب عن الآثار فى الحفرة ، فسقطا فى المياه الجوفية بالحفرة، ولعدم وجود أكسجين فى قاع الحفرة لقى شخص مصرعه وأنقذ الأهالى الآخر.

وتلقى اللواء سامح مسلم مدير أمن كفر الشيخ ، إخطاراً من اللواء أشرف ربيع مدير إدارة البحث الجنائى، والعميد محمد عمار رئس مباحث المديرية، يفيد بمصرع شخص وإصابة أخر أثناء نزولهما فى حفرة بمنزل للتنقيب عن آثار بمنزل بكوم الحجنة التابعة لمركز بيلا.

وهرعت قوة من شرطة مركز بيلا، ورئيس مباحث بيلا، ومعاونيه للمنزل، ونقلت سيارات الإسعاف المتوفى لمشرحة مستشفى بيلا، والمصاب للمستشفى لتلقى العلاج اللازم، وألقى القبض على أحد المشايخ شارك فى عمليات التنقيب، وتحرر المحضر اللازم ، وجاري العرض على النيابة العامة.

وفى أسيوط، لقى شخصان مصرعهما، إثر اختناقهما داخل حفرة أثناء التنقيب عن الآثار بمنطقة غرب البلد بمدينة أسيوط وتم استخراج الجثث والتحفظ عليها بمشرحة المستشفى العام، وكان اللواء عاطف قليعى مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط قد تلقى إخطارًا من المقدم أحمد نظيم رئيس مباحث قسم شرطة أول أسيوط يفيد ورود بلاغ من أهالى منطقة حى غرب البلد بمصرع شخصين بشارع الصاغة القديمة، وعلى الفور انتقلت قوات الشرطة والإسعاف برفقتهم العميد عاطف نجيب مأمور المركز لموقع الحادث وتبين مصرع شخصين اختناقا أثناء التنقيب عن الآثار، تم استخراج الجثث وتحرير المحضر اللازم بالواقعة والعرض على النيابة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

لا يختلف الحال فى بنى سويف عن سابقه فى أسيوط، بعد أن لقى شقيقان مصرعهما وأصيب مرافقاهما أثناء تنقيبهم عن الآثار، داخل منزل بمركز سمسطا جنوب غرب بنى سويف، وتم تحرير محضر بالواقعة وأحيل إلى النيابة لمباشرة التحقيق، وقرر المستشار عماد على محامى عام النيابات، التصريح بدفن الجثتين بعد صدور تقرير مفتش الصحة.

وتلقى اللواء عادل تونسى مدير أمن بنى سويف إخطارًا من اللواء خلف حسين مدير البحث الجنائى، بإبلاغ مستشفى سمسطا المركزى، عن وصول "أحمد.م.ع" 35 سنة، وشقيقه "محمود" 30 سنة، يقيمان بمركز أهناسيا جثتين هامدتين، و"ممدوح.ق.أ" و"أحمد.م.م" يقيمان مركز سمسطا مصابان، ودلت تحريات المقدم مصطفى أبو طالب رئيس مباحث سمسطا، والنقيب محمد الفقى معاون المباحث، أن الضحايا كانوا ينقبون عن الآثار داخل منزل بقرية قفطان الغربية دائرة المركز وسقطت عليهم الحوائط.

 

        جانب من التنقيب
جانب من التنقيب

سوهاج أيضاً نالها ما نال بقية المحافظات، حيث شهدت منطقة القيثارية بدائرة قسم شرطة طهطا شمال محافظة سوهاج وفاة 4 أشخاص من أسرة واحدة عقب انهيار حفرة عليهم أثناء تنقيبهم عن الآثار بمنزل مهجور بالمنطقة.

وكان اللواء عمر عبد العال مدير أمن  سوهاج قد تلقى بلاغًا من قسم شرطة طهطا يفيد بوفاة 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار بدائرة القسم، وبالانتقال والفحص تبين من خلال التحريات التى أشرف عليها اللواء خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية وقادها ضباط وحدة مباحث القسم وفاة "محمد . أ" 37 سنة  فكهانى، وشقيقه "علاء" 33 سنة فكهانى، ونجل الأول "السيد" 11 سنة، ونجل شقيقتهما "محمود . ر" 28 سنة، وتم استخراج الجثامين الأربعة وإيداعها مشرحة مستشفى طهطا العام، وجارى تحرير محضر بالواقعة تمهيدًا للعرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

 

       أدوات الحفر
أدوات الحفر

وفى سياق متصل بالآثار، كشف العميد عصمت الراجحى، مدير الأمن والعلاقات العامة بمنجم السكرى، عن تفاصيل مصرع 5 أشخاص أثناء التنقيب عن الذهب بأحد الأودية الجبلية جنوب البحر الأحمر إثر سقوط صخرة جبلية عليهم.

وقال الراجحى لـ "اليوم السابع"، إن الشباب الخمسة الذين لقوا مصرعهم، هم ضحية عدم وجود شركات تعدين تقوم بتشغيلهم بشكل شرعى، ما أدى إلى العمل فى التنقيب بشكل غير شرعى، فإذا كانوا يعملون تحت مظلة شركات تعدين كانت ستوفر لهم الأمن الصناعى والأمان والتأمين الطبى، مؤكدًا أن تلك الواقعة ليست الأولى من نوعها.

 

        جانب من التنقيب عن الآثار
جانب من التنقيب عن الآثار

وأوضح مدير الأمن والعلاقات العامة بمنجم السكرى، أن المنقبين عن الذهب غير العشوائى يصابون أيضًا بأمراض جراء تعرضهم لمواد كيماوية يستخدمونها فى التنقيب العشوائى كذلك حدوث عدة خلافات بين البعض عند البحث واستخراج الذهب، مؤكدًا أنه كانت هناك صعوبة لدخول سيارات الإسعاف داخل الأودية الجبلبة الوعرة لإنقاذهم حتى فارقوا الحياة، وتم نقلهم بسيارات خاصة للمستشفى.

فيما كشف مصدر أمنى رفض ذكر اسمه، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حول الحادث بمركز أدفو بأسوان، مؤكدًا أن من بين المتوفين كلا من على نور ابو دقن، وأحمد محمد عبد العاطى الأنصارى من قرية العدة بإدفو، مشيرًا إلى أن فريق من نيابة مركز أدفو بأسوان قد انتقل لمستشفى أدفو لمعاينة الجثث واستخراج تصريح الدفن لهم.

ويقول " أ.ى " من المنقبين عن الذهب أنه فى الساعات الأخيرة من مساء أمس الأربعاء، سقطت كتلة صخرية داخل إحدى الأودية الجبلية بمرسى علم اودت بحياة 5 أشخاص اثنان منهم من منطقة العدوة بمركز ادفوا واخر من كوم امبوا واخرين من قنا وسوهاج.

وأضاف " أ. ى" لـ"اليوم السابع"، أن منطقة التنقيب الذى سقطت بها الصخرة وتسببت فى وفاة الخمس أشخاص داخل وادى المياه الواقع بين الأودية الجبلية بمرسى علم والقصير، وسبب سقوط الصخرة أن المنقبين كانوا يستخدمون حفار للمساعدة فى تكسير الصخور وعند قيامه بعملية التكسير سقطت صخرة حبلبة على المتهمين.

وأوضح، أن الأهالى والعاملين فى التنقيب فى المناطق المحاورة انتشلوا الجثث ونقلوها لمستشفى أدفو المركزى بسيارتهم الخاصة لعدم قدرة سيارات الإسعاف للوصول للمناطق الجبلية التى وقعت بها الحادثة.

وكان 5 أشخاص قد لقوا مصرعهم إثر سقوط صخرة جبلية عليهم أثناء عملية التنقيب العشوائى عن الذهب بوادى المياه الرابط بين الأودية الجبلية ما بين القصير ومرسى علم جراء سقوط صخرة جبلية عليهم.

أحد المتوفين ويدعى على نور
أحد المتوفين ويدعى على نور

 

محمد عبد العاطى أحد المتوفين
محمد عبد العاطى أحد المتوفين

 

أثناء أنقاذ مواطنين بالتنقيب علي الأثار بالبحيرة
أثناء إنقاذ مواطنين بالتنقيب عن الآثار بالبحيرة

 

التنقيب علي الأثار بالبحيرة
التنقيب عن الآثار بالبحيرة

 

حفرة علي التنقيب علي الاثار بالبحيرة
حفرة للتنقيب عن الآثار بالبحيرة

 

حفرة للتنقيب علي الأثار بالبحيرة
حفرة للتنقيب عن الآثار بالبحيرة

 

حفرة للتنقيب علي الأثار بالبحيرة
حفرة للتنقيب عن الآثار بالبحيرة








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة