الحكومة تنفى 6 شائعات فى 5 أيام قبل عيد الأضحى.. لا إصابات بين الحجاج بالكوليرا.. لا إضراب لسائقى القطارات.. العام الدراسى بالجامعات فى موعده.. و"الخارجية" تنفى توقيع اتفاق بين مصر وألمانيا لتوطين اللاجئين

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 04:30 م
الحكومة تنفى 6 شائعات فى 5 أيام قبل عيد الأضحى.. لا إصابات بين الحجاج بالكوليرا.. لا إضراب لسائقى القطارات.. العام الدراسى بالجامعات فى موعده.. و"الخارجية" تنفى توقيع اتفاق بين مصر وألمانيا لتوطين اللاجئين المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تم رصده من 6 شائعات خلال الفترة من (25 حتى 30 أغسطس 2017‏‏) ومن بينها ما تردد من أنباء حول إصابة عدد من الحجاج المصريين فى المملكة العربية السعودية بمرض الكوليرا‏، تواصل المركز مع الوزارات المعنية، ومنها وزارة الصحة، التى نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدةً صحة وسلامة كل الحجاج، وأنه لم يتم تسجيل حجز أى حالة مصابة، سواء بالكوليرا أو أى مرض وبائى أو معدٍ آخر.

 

وأوضحت الوزارة فى بيانها الإيضاحى لمركز معلومات مجلس الوزراء، أن فريق الطب الوقائى بالبعثة الطبية للحج يجرى مسحا شاملا لكل أماكن إقامة الحجاج المصريين، ويتابع الحالات الصحية بدقة، وحتى الآن لم يتم رصد أى حالة مصابة بمرض الكوليرا، أو حتى نزلات معاوية تشابه أى مرض معدٍ أو وبائى فى كل البعثات النوعية المصرية، وذلك فى مستشفيات مكة والمدينة المنورة، متابعة: "هناك متابعة يومية، صباحا ومساء، من خلال الفريق الوقائى بالبعثة، بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية".

 

وأشارت وزارة الصحة، إلى أنها على تواصل دائم مع البعثة الطبية المصرية للحج‏ بالمملكة العربية السعودية، للاطمئنان على صحة كل الحجاج المصريين، كما تنسق وتتواصل بشكل مستمر مع كل الأجهزة السعودية المعنية، لتذليل أى عقبات قد تواجهها البعثة المصرية طوال فترة إقامتها، مشددة على استمرار مرور فريق الطب الوقائى على العيادات والمستشفيات لرصد أى حالات معدية أو غير معدية، وعقد ندوات تثقيفية وتوعوية لرفع الوعى الصحى لدى الحجاج المصريين، لافتة إلى أن كل العيادات الطبية تعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال ضيوف الرحمن وخدمتهم بشكل لائق‏، وكل الأدوية والمستلزمات الطبية متوفرة.

 

وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء، عن أنه فى ضوء ما تردد من شائعات بشأن تأجيل وزارة التعليم العالى للدراسة بالجامعات لـ11 أكتوبر المقبل، تواصل المركز مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، التى نفت صحة تلك الأنباء تماما، وقالت إنه لا تغيير فى موعد بدء الدراسة بالجامعات هذا العام، المحدد بـ16 سبتمبر المقبل، وذلك تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه الماضى.

 

وأوضحت الوزارة فى بيانها لمركز معلومات مجلس الوزراء، أن قرار تحديد موعد بدء الدراسة جاء تنفيذا لقانون تنظيم الجامعات، الذى ينص على بدء الدراسة مع بداية الأسبوع الثالث من سبتمبر، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء بعد الدراسة المستفيضة من جانب المجلس الأعلى للجامعات حول الأجندة الدراسية والجدول الزمنى للفصلين الدراسيين، ومواعيد الامتحانات، مع مراعاة الإجازات التى تتخلل العام الدراسى، وعدد أسابيع الدراسة فى كل فصل.

 

وأعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بإصدار وزارة التربية والتعليم قرارا خاصا بإلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس وفقاً لما نشره الوزير على صفحته الشخصية على موقع "الفيس بوك"، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، التى أكدت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، وأن الوزارة لم يصدر عنها أى بيانات فى هذا الصدد وأنه لم يتم إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس كما يتردد، موضحةً أن السبب وراء انتشار الشائعة هو وجود حسابات وهمية تحمل اسم الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، على موقع "فيس بوك"، التى قامت بكتابة منشور يتضمن "إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس" وهذا عار تماماً من الصحة.

 

وفى ضوء ما تردد من شائعات بشأن توقيع اتفاق بين مصر وألمانيا لتوطين اللاجئين، فى إطار توقيع مصر وألمانيا ورقة للتعاون الثنائى فى مجال الهجرة، تواصل المركز مع وزارة الخارجية، التى نفت صحة تلك الأنباء تماما، مؤكدة أن السياسة المصرية ترفض إنشاء مراكز لإيواء اللاجئين أو توطين رعايا دول أجنبية على أراضيها، وهى المُحددات التى يستند عليها الموقف المصرى فى التعامل مع هذه القضايا منذ فترة طويلة دون تغيير.

 

وأشارت الوزارة فى بيانها لمركز معلومات مجلس الوزراء، إلى أن توقيع مصر وألمانيا ورقة للتعاون الثنائى فى مجال الهجرة، لا يتضمن أى بند ينص على إقامة مركز لإيواء اللاجئين فى مصر، بل إن هذه الورقة تعكس مدى توافق الرؤية المصرية والألمانية بشأن التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية مع التركيز على البعد التنموى ودعم الشباب.

 

وأكدت وزارة الخارجية، أن التوقيع على الورقة يمثل خطوة إضافية فى مساعى البلدين لتعزيز أوجه الشراكة الاستراتيجية بينهما فى المجالات المختلفة، مشيرة إلى أن مجالات التعاون المتضمنة فى الورقة لا تقتصر على الجانب الأمنى فقط، وإنما تتناول كل أبعاد ظاهرة الهجرة غير الشرعية، موضحة أن الورقة نصت أيضا على تقديم ألمانيا منحة مالية قدرها 28 مليون يورو فى مجال التعليم والتدريب الفنى، وتقديم ضمانات استثمارية للقطاع الخاص الألمانى للعمل بالأسواق المصرية وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ما يساعد على توفير فرص عمل للشباب.

 

كما تضمنت الورقة زيادة المنح الألمانية المقدمة للطلبة المصريين، مع تجديد المباحثات بين البلدين تمهيدا لإقرار شريحة دعم جديدة فى إطار برنامج مبادلة الديون، يتم إنفاقها على برامج تحسين التعليم والتدريب المهنى فى مصر، وفى النهاية قالت الوزارة: "ستوفر ألمانيا كذلك دعما ماليا يتم توجيهه لرفع القدرات المصرية فى مجال تأمين الحدود ومنع مكافحة الهجرة غير الشرعية، والتصدى لجرائم الاتجار بالبشر، والتعامل مع شبكات الجريمة المنظمة عبر الحدود".

وحول ما تردد من أنباء عن إضراب سائقى قطارات هيئة السكك الحديدية قبل إجازة عيد الأضحى، نفت وزارة النقل،  صحة تلك الأنباء تماماً، مؤكدةً أن ما نشر عار تماماً من الصحة وأن حركة مسيرة القطارات تعمل بصورة طبيعية باستثناء بعض التأخيرات نتيجة عدم قيام أى قطار قبل التأكد من إجراءات السلامة به حرصاً على أمن وسلامة مسيرة القطارات.

 

وأكدت الوزارة أنه تم تشغيل حوالى 2750 قطارا منهم 1050 قطارا بالوجه القبلى وعدد 1700 قطار بالوجه البحرى خلال الفترة من 12 أغسطس وحتى 25 أغسطس الحالى، مضيفةً أن الفترة الأخيرة شهدت التزام واضح من سائقى القطارات بمواعيد التشغيل والرحلات المختلفة على كافة الخطوط، موضحة أن حدوث بعض التأخيرات على أرصفة القطارات ترجع إلى الرقابة المشددة على حركة القطارات والتأكد من بيانات أجهزة الأمان ومدى التحكم بالجرارات قبل خروج القطارات للحركة حفاظاً على أمن وسلامة جمهور المسافرين من الركاب.

 

وحول ما تردد من أنباء عن ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية خلال الفترة المقبلة،  تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت صحة تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً، وأكدت أنه لا توجد أي زيادة في أسعار الأسمدة الزراعية بأي من محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أن  ملف توزيع الأسمدة يحظى بمتابعة دقيقة ومستمرة من قبل الوزارة بداية من لحظة خروجه من المصنع وحتى وصوله للجمعيات بمختلف المحافظات وتوزيعه على المزارعين.

 

وأوضحت الوزارة أنه يتم توزيع الأسمدة بالمعاينة على الطبيعة، وبحسب المقررات ‏السمادية للمحاصيل الزراعية، وطبقًا لتعليمات الصرف الصادرة من اللجنة التنسيقية ‏للأسمدة في هذا الشأن، وشددت الوزارة على أهمية التنبيه على الجمعيات المركزية ‏والمشتركة والمحلية بعدم إضافة أية أعباء مالية على سعر شيكارة السماد، مشيرة إلى أنه يتم الإعلان داخل مقار الجمعيات عن أسعار البيع، وتتولى مديريات ‏الزراعة بالمحافظات تشكيل لجان للمرور والمراقبة ومتابعة التنفيذ طبقاً للضوابط ‏والأسعار المحددة.‏

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

قطارات القاهره الاسكندريه 🙌👀 بصراحه ماشيه زى الفل سواء للقطارات المميزه او المكيفه 🙌

🙌🙌👀🙌🙌**

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة