الصين: قادة مصر وغينيا والمكسيك وطاجيكستان وتايلاند يشاركون فى قمة بريكس

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 03:37 م
الصين: قادة مصر وغينيا والمكسيك وطاجيكستان وتايلاند يشاركون فى قمة بريكس وزير الخارجية الصينى وانج يى
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الخارجية الصينى وانج يى، اليوم الأربعاء، أن الصين دعت قادة مصر وغينيا والمكسيك وطاجيكستان وتايلاند للمشاركة فى فعاليات قمة بريكس التى ستحتضنها مدينة شيامن بمقاطعة فوجيان الساحلية بجنوب شرقى البلاد الأسبوع المقبل.

وقال فى مؤتمر صحفى عقد بمقر وزارة الخارجية الصينية أن المحادثات خلال القمة ستتناول نموذج "بريكس بلاس"، الذى يمثل توسعا فى مجموعة "بريكس"، ويهدف إلى تعزيز التعاون فى الحوار بين دول البريكس وغيرها من الأسواق الناشئة والبلدان النامية، وتشجيع إقامة شراكات أوسع نطاقا، وتعزيز التنمية والازدهار المتبادلين على نطاق أوسع.

وأشار إلى أن الصين دعت زعماء الدول الخمس لحضور قمة بريكس فى شيامن لمناقشة التعاون بين بلدان الجنوب وغيرها من الخطط للتنمية الدولية، مضيفا أن هؤلاء القادة الخمس "يأتون من مناطق مختلفة حول العالم مما سيعطى هذا الحوار تمثيلا أوسع".

وتعليقا على تصريحات الوزير، قال تشيان فنج، الخبير فى الجمعية الصينية لدراسات جنوب آسيا أن هذه الدول الخمس اختيرت على أساس تقاربها مع الصين ونفوذها الاقتصادى والسياسى الإقليمى.

وأضاف أن معظم هذه الدول من اللاعبين الإقليميين المهمين، فعلى سبيل المثال، تعتبر مصر دولة رائدة فى شمال إفريقيا ولها تأثير سياسى كبير فى الشرق الأوسط، وكذلك تايلاند فى جنوب شرق آسيا والمكسيك فى أمريكا اللاتينية، كما أن طاجيكستان هى شريك استراتيجى للصين وتلعب دورا هاما فى أمن الحدود الصينية.

وفى الوقت نفسه، وكما قال هو ون بينج، الباحث فى معهد دراسات غرب آسيا والدراسات الإفريقية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية فى تصريح نشر بصحيفة (جلوبال تايمز) الصينية، فإن غينيا هى رئيس الاتحاد الإفريقى لهذا العام وترتبط بشراكة وثيقة مع الصين على الصعيدين السياسى والتجارى.

يعتبر تكتل بريكس الذى يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، قوة هامة فى الحوكمة العالمية، وتحتل الصين رئاسة المجموعة هذا العام حيث من المقرر أن يرأس الرئيس الصينى شى جين بينغ قمتها فى شيامن فى الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشووووووو

ان شاء الله

إن شاءءءءءءء الله مجمووووووعة البريكس هتجيب امريكاااا و دولااااااااااااااااارهااااااااااااا اللعين الأرض و العالم يرتااااااح من رأس الأفعى سنتر الشر و الشيطان امريكاااااااا اللعينة الفسدانة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة