"الإخوان" تعترف بالفشل بسبب خريف الدول الداعمة للتنظيم.. قيادى يؤكد: لم يعد لدينا قدرات وتجاوزنا مرحلة محمد مرسى.. أزمات قطر وتركيا تدفع الجماعة للوقوف بلا حيلة.. وخبراء: إجراءات الرباعى العربى السبب

الخميس، 03 أغسطس 2017 10:30 م
"الإخوان" تعترف بالفشل بسبب خريف الدول الداعمة للتنظيم.. قيادى يؤكد: لم يعد لدينا قدرات وتجاوزنا مرحلة محمد مرسى.. أزمات قطر وتركيا تدفع الجماعة للوقوف بلا حيلة.. وخبراء: إجراءات الرباعى العربى السبب "الإخوان" تعترف بالفشل بسبب خريف الدول الداعمة للتنظيم
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<< مجدي شلش: التنظيمات الكبرى أضرتها الفردية وهزمتها العصبية

<<خبير بالحركات الإسلامية: الشعب ادرك حقيقتهم وعرف أنهم متقلبون

 

يبدو أن الأزمة القطرية الطاحنة، وتزايد الخناق على الدوحة من جانب الدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، انعكس بشكل مباشر على جماعة الإخوان الإرهابية التى كانت تعتمد بشكل مباشر على قطر فى معركتها ضد الدولة المصرية، ليخرج اعتراف من قيادى بارز بالجماعة، يؤكد فيه أن التنظيم لم يعد لديه إمكانيات للتمسك بفكرة محمد مرسى.

 

القيادى الإخوانى عبد الموجود الدرديرى، المتحدث باسم لجنة العلاقات الخارجية لحزب الحرية والعدالة المنحل، والمقيم فى أمريكا، خرج على أحد قنوات الجماعة التى تبث من تركيا، ليعلن أن الإخوان ليس لديها إمكانيات لفكرة التمسك بعودة محمد مرسى.

قيادى إخوانى يعترف: الواقع صعب

القيادى الإخوانى،  رد على سؤال مقدم البرنامج الذى قال: فى ظل الظروف الإقليمية والدولية هل لدينا إمكانيات وقدرات؟ فقال فى تصريحه:"لو كان لدينا الإمكانيات والقدرات  لعاد مرسى منذ سنين، ولكن ليس لدينا أى إمكانيات أو القدرات لتحقيق ذلك، فمن حيث الواقع الأمر به صعوبة كبرى، وسنعرض هذه الرؤية الجديدة على القواعد".

 

مجدى شلش: التنظيم فشل رسميا

 

فى ذات السياق، ذهب القيادى الإخوانى البارز مجدى شلش، إلى الاعتراف بأن التنظيم فشل، وليس لديه إمكانيات لتحقيق أهدافه، مؤكدا أن الجماعة بلا رؤية أو استراتيجية.

 

وقال مجدى شلش، عضو اللجنة الإدارية العليا للإخوان، فى مقال له:"فى الجانب السياسي لدينا مئات السياسيين لكن لا تجمعهم رؤية واحدة، ولا استراتيجية متكاملة، عندنا سياسة بلا عقل جامع"

وتابع موجها حديثه لقيادات الإخوان:"التنظيمات الكبرى أضرتها الفردية، وهزمتها العصبية، وقهرتها العشوائية، ونالت منها المحسوبية، وأصبحت الرمزية أعلى من المؤسسية، فالإمكانات محدودة، والظروف صعبة، وكل الصعاب الخارجية لها حل وتعامل، لكن الفوضى والعشوائية والرمزية والفردية والآنا هى من أفشلتنا، فلا تلوموني ولوموا أنفسكم. ".

تصريحات بالونية يطلقونها للاختبار

وحول هذه الاعترافات، قال الدكتور جمال المنشاوى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن هذه التصريحات هى بالونات يطلقونها ليروا رد فعل الكوادر والأفراد التابعين لهم، وأعراف الإخوان بعدم وجود إمكانيات لديهم هو تصريح حقيقي وواقعى ولكنهم يكابرون.

وأضاف  الخبير فى شئون الحركات الإسلامية،  لـ"اليوم السابع" أن الشعب أدرك حقيقتهم، وعرف أنهم متقلبون وحريصون على السلطة مهما كانت الخسائر والتضحيات والانقسام فى المجتمع، فهم فقدوا أرضيتهم وشعبيتهم، وقد يكون هذا التصريح مقدمه لإعلان هذا الموقف الرسمى،  لعله يفتح أبواب المصالحة.

"الدرديرى" سفير تنظيم الإخوان لدى واشنطن

وفى السياق ذاته قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن عبد الموجود الدرديرى هو سفير تنظيم الإخوان الخارجى لدى الادارة الأمريكية، وهو شخص خطير و تصريحه هذا يدل على حالة اليأس التى وصل إليها التنظيم، وفشل كل مساعى حلفائهم بالخارج فى الضغط على مصر لعودتهم مرة أخرى للمشهد السياسى.

 

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن كل ما يحدث فى مصر يؤكد استحالة عودتهم، فرهانهم على فشل الدولة و انهيار الاقتصاد و استنزاف الإرهاب لقدرات الجيش المصرى و أجهزة الأمن كلها محاولات بائت بالفشل الذريع، والنظام المصرى كل يوم يكسب جولة جديدة فى حربه مع هذا التنظيم الشرير و أزلامه.

خطوات الرباعى العربى صعبت الأمور على الجماعة

وأوضح القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن استمرار التحالف العربى ضد قطر حجم كثيراً من فاعلية الدعم المالى لهم و مشاكل أردوغان الاقتصادية و العسكرية، و خاصة الملف الكردى ساهم فى ضعف الدعم التركى لهم، بعد هذا التصريح هم يبحثون عن حل لمشكلتهم، و ربما يكون هذا التصريح مغازلة سياسية لمصر و لو كانوا يعتقدون فى أن مثل هذه الألاعيب سوف تأتى بنتيجة فهم يسيرون إلى سراب غير حقيقى ولا واقعى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة