وكيل أوقاف أسيوط: سيطرنا على ساحات العيد فى أسيوط.. وأقول لأى مخالف "هجيبك لو من خرم إبرة .. نسيم: لحوم الأضاحى ستوزع على المسلمين والمسيحيين.. ونعمل على عودة الكتاتيب.. ويؤكد: لا توجد كتب متطرفة فى المساجد

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 08:30 م
وكيل أوقاف أسيوط: سيطرنا على ساحات العيد فى أسيوط.. وأقول لأى مخالف "هجيبك لو من خرم إبرة .. نسيم: لحوم الأضاحى ستوزع على المسلمين والمسيحيين.. ونعمل على عودة الكتاتيب.. ويؤكد: لا توجد كتب متطرفة فى المساجد وكيل وزارة أوقاف اسيوط
أسيوط – هيثم البدرى - تصوير أحمد سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قال الدكتور عبد الناصر نسيم وكيل وزارة الأوقاف فى أسيوط فى حوار خاص لـ "اليوم السابع"، إن مديرية الأوقاف سيطرت على أكبر ساحتين فى تاريخ الجماعات المتاجرة بالدين، وهما ساحتا الجمعية الشرعية التى كانت تسيطر عليها الجماعة الإسلامية، وساحة مسجد أبو الجود التى كانت تسيطر عليها جماعة الإخوان المسلمين، وأكد أنه لن يسمح بأى فصيل أو جماعة أو تيار بتسييس ساحات الصلاة.

وتعرض وكيل الوزارة خلال الحوار إلى الواعظات ودورهن وشروط قبولهن، كما تناول تنقيح مكتبات المساجد من أى كتب متطرفة وأن توزيع لحوم الأضاحى سيكون للمسلمين والمسيحيين، وإلى نص الحوار:

 

وكيل وزارة أوقاف اسيوط
وكيل وزارة أوقاف اسيوط

 

فى البداية كيف استعدت مديرية الأوقاف لعيد الأضحى المبارك ؟

نعمل على قدم وساق استعدادا لعيد الأضحى المبارك، فقد تم تجهيز واعتماد 73 ساحة لإقامة صلاة عيد الأضحى بالإضافة لأكثر من 1500 مسجد جامع موزعة على مراكز محافظة أسيوط، كما تم التنسيق على أن يكون لكل ساحة إمام أساسى ، وآخر احتياطى،  وهناك تعاون مباشر مع رؤساء المجالس  والمدن فى هذه التجهيزات، كما أن مديرية الأوقاف ولأول مرة فى أسيوط تطلق غرف العمليات المتنقلة، وهى عبارة عن سيارات متنقلة فى كل مراكز المحافظة تبدأ من الآن وحتى الانتهاء من صلاة العيد تتابع سير تجهيزات ساحات عيد الأضحى المبارك ورصد أى مخالفات أو محاولة سيطرة أحزاب دينية أو شخصيات سياسية على الساحات فتقوم بالإبلاغ فورا عن المخالفات المرصودة للغرفة الأم بمديرية الأوقاف ووقتها نتخذ الإجراء اللازمة .

حوار وكيل وزارة أوقاف اسيوط
حوار وكيل وزارة أوقاف اسيوط

أسيوط لها تاريخ مع الأحزاب والجماعات الإسلامية والإخوان ولهم ساحات  معروفة فهل تم السيطرة عليها؟

بالفعل هناك ساحتان رئيسيتان سيطرت عليهما الجماعة الإسلامية وجماعة الإخوان المسلمين، وهما ساحتا مسجد الجمعية الشرعية ، ومسجد أبو الجود، وكانت هاتان الساحتان على مدار تاريخ الجماعتين معقلا لهما فى الأعياد، وكان المسجدان منبرا لأفكارهما ومعتقداتهما واجتماعاتهما، ولكن والحمد لله تمكنا من السيطرة على الساحتين وعودة المسجدين لوزارة الأوقاف من حيث الأئمة والعاملين ومن حيث الإدارة والفكر والإشراف.

وأضاف:"لن نسمح بأن يسيطر فصيل كائنا من كان  على المساجد أو الساحات، ولن نسمح بتسييس صلوات العيد سواء للأحزاب أو للأفراد،  وأقول بحكم مسئوليتى وكيلا لوزارة الأوقاف فى أسيوط  لا توجد جماعة دينية فى أسيوط تسيطر على أى ساحة ".

محرر اليوم السابع مع وكيل الوزارة
محرر اليوم السابع مع وكيل الوزارة

وحذر قائلا:" أقول لمن تسول له نفسه بإقامة ساحة مخالفة سواء كان شخصا أو حزبا أو جماعة من الجماعات المتاجرة بالدين  " هجيبك لو من خرم إبرة " و" اتلقى وعدك "، والقوافل المتنقلة لن تترك شارعا أو مكانا فى المراكز إلا وستجوبه ولن تترك مخالفة واحدة إلا وسترصدها، وهناك قانون ونيابة ستتولى التحقيق مع أى مخالف، ولن نسمح أبدا بتسييس ساحات العيد، وأتمنى أن يمر هذا العيد كسابقه وهو عيد الفطر حيث لم يتم رصد أى مخالفات ، أو خروقات فى العيد السابق: .

 

ماذا تعنى كلمة "صكوك الأضاحى"، وما الإجراءات التى قامت بها المديرية فى هذا الشأن؟

صكوك الأضاحى هى بمثابة توكيل من المسلم الذى لا يستطيع شراء الأضحية ،وذبحها ثم وتوزيعها لأى أمر كان  لغيره بالشراء بدلا منه ، والقيام على أمر ذبحها  وتوزيع لحومها، مما يجعل لحم الأضحية يصل إلى مستحقيه وهذا الأمر إن دل فإنما  يدل على وعى المواطنين بفقه المقاصد الذى يخدم المستجدات على الساحة، وخاصة فى القضايا الفقهية المعاصرة  ، والصكوك هذا العام  فى محافظة أسيوط بلغت  حدا لم تبلغه العام الماضى فى سابقة هى الأول من نوعها حيث إن المبالغ المجموعة هذا العام أكبر بكثير من المبالغ التى كانت تجمع فى الأعوام السابقة.

وكيل وزارة الأوقاف خلال الحوار
وكيل وزارة الأوقاف خلال الحوار

كيف سيتم توزيع لحوم الأضاحى وما هى الفئات المستهدفة ؟

لن تفرق وزارة الأوقاف بين مسلم ومسيحى فى توزيع لحوم الأضاحى لأنها بمثابة هدية من وزارة الأوقاف المصرية لكل المصريين " مسلمين ، ومسيحيين " فكلنا أبناء هذا الوطن، مادام هذا الشخص محتاجا.

 

ماذا عن الواعظات وكيف يتم اختيارهن وكم واعظة موجودة فى محافظة أسيوط؟

الواعظات فى محافظة أسيوط كغيرهن من الواعظات فى محافظات مصر  يؤدين دورا هاما فهن يقمن بدروس السيدات ، وتتنقل  الواعظات على كافة مساجد المحافظة  بخط سير وخطة معتمدة  من مدير الدعوة ، ومدير الإدارة، ويقمن بإلقاء الدروس بعلم مدير المديرية، ومدير الإدارة ولدينا فى المحافظة 4 واعظات فقط.

ويتم اختيار الواعظات من خلال  لجان تشكلها الوزارة، وتجرى لهن اختبارات محددة ولابد أن تكون المتقدمة  أزهرية ، أو حاصلة على معهد اعداد الدعاة ، وتتقدم بطلب رسمى على موقع وزارة الأوقاف،  وإذا  ما اجتازت كل الشروط وتم اعتمادها من الوزارة وتوزيعها  على المديرية تستلم العمل ونتمنى أن تشهد الفترة القادمة  زيادة فى أعداد الواعظات.  

وكيل وزارة الأوقاف خلال الحوار
وكيل وزارة الأوقاف خلال الحوار

ما الإجراءات التى تتخذها مديرية الأوقاف بأسيوط لمنع وجود كتب تطرف دينى فى مكتبات المساجد ؟

لن نسمح إطلاقا بوجود أى كتب تطرف دينى داخل مكتبات مساجدنا أبدا  ، وهذا  الأمر على جثثنا فلا يوجد كتاب فى مسجد من مساجدنا إلا الكتب  المعتمدة من الأزهر الشريف ، ووزارة الأوقاف ، والمجلس  الأعلى للشئون الإسلامية فقط، وما عدا ذلك  فعملية التنقيح  للمكتبات مستمرة ، وتعمل على قدم ، وساق ولا يوجد عندنا فى مساجد محافظة  أسيوط كتب بها تطرف دينى على الإطلاق وقضينا على كل هذه الكتب وتمت مصادرتها.

نجد اهتماما كبيرا من قبل الوزارة والمديرية بالكتاتيب ومتابعات مستمرة  لها فهل بالفعل ستكون هناك عودة حقيقية للكتاتيب؟

وزارة الأوقاف تولى الكتاتيب اهتماما كبيرا وهناك تعليمات مباشرة من الدكتور مختار جمعة  وزير الأوقاف بالمتابعة المستمرة لها ، والعمل على زيادة أعدادها .

وقد بدأنا ب 60 كتابا فى المساجد الجامعة ، وذلك بالمجان من خلال الأئمة، ومقيمى الشعائر، وحفظة القرآن الكريم من أبناء الوزارة الذين تبرعوا بهذا التحفيظ بالمجان، وسيكون ذلك من خلال المسجد الكبير فى كل نجع، وكل قرية ووصلنا والحمد لله إلى أكثر من 130 كتابا، وهذه الكتاتيب ستكون بمثابة تحصين لعقول أبنائنا من الانزلاق، وأصبح ابناؤنا وطلابنا فى يد أمينة وفى ايدى الإمام والشيخ ، والداعية الذى يقوم بدوره تجاه دينه ووطنه وكلنا امل أن نرتقى بأبنائنا حتى يعود زمن الكتاتيب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة