"التعليم": تطبيق النظام الجديد الثانوية العامة العام الدراسى 2018/2019

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 09:47 م
"التعليم": تطبيق النظام الجديد الثانوية العامة العام الدراسى 2018/2019 الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اجتماعًا مع قيادات الوزارة، ومديرى المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية؛ وذلك فى إطار استعداد الوزارة بكافة قطاعاتها لاستقبال العام الدراسى الجديد 2017/2018، والمقرر له أن يبدأ يوم السبت الموافق 23/9/2017. 

أكد شوقى على ضرورة العمل التعاونى بروح الفريق الواحد، لتحقيق الأهداف التى نرجوها، من أجل انضباط العملية التعليمية، مؤكدًا على دعم القيادة السياسية المتمثلة فى السيد الرئيس وكافة الوزارات والهيئات تتعاون مع وزارة التربية والتعليم فى هذه المرحلة.

وأشار شوقى إلى أن الوزارة بصدد إعداد نظام تعليمى جديد سيتم تطبيقه خلال العام الدراسى 2018/2019، وأن هناك جهات دولية مهتمة بهذا النظام، مؤكدًا على أننا نستهدف فى هذا النظام الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة، والتى نستثمر فيها الأطفال بداية من سن ثلاث سنوات، لإعدادهم للمستقبل. 

وأضاف شوقى أن هذا النظام يهدف إلى بناء الشخصية المصرية ويعمل تحديدًا على الهوية المصرية، والولاء والانتماء للوطن؛ معللا بأن بناء الشخصية يبدأ منذ الطفولة المبكرة من مرحلة رياض الأطفال ثم يستمر ويطبق على باقى المراحل التعليمية، مشيرًا إلى أننا نحتاج بجانب هذا إلى تدريب المعلمين على كيفية التعامل والتدريس للطفولة المبكرة.

وأشار شوقى إلى أن الوقت قصير جدًا، والعمل والجهد كثيرًا جدا لتنفيذ هذا المشروع، وبوجود الإرادة السياسية وتشجيعها سيتحقق النجاح .

وأضاف شوقى أنه سيتم استبدال نظام الثانوية العامة بنظام تقييم جديد للثانوية العامة وهو نظام التقييم على ثلاث سنوات يبدأ من الصف الأول الثانوى فى العام الدراسى 2018/2019. 

ودعا شوقى قيادات الوزارة ومديرى المديريات التعليمية بوضع مجموعة من الأفكار والآراء لكيفية تدريب وتوزيع المعلمين فى المديريات. مشيرًا إلى أننا نبنى على المشروعات القائمة مثل مشروع المعلمون أولًا، والأكاديمية المهنية للمعلمين، والتعليم أولًا، ونستهدف جعل هذه التدريبات تحت مظلة واحدة، من أجل إعداد معلمين ذوى مهارة للطفولة المبكرة، وأكد على أن هناك خطة لتدريب المعلمين، وخاصة للتربية الخاصة، والأنشطة.

وأشار إلى أن هناك مشروعا قوميا لإصلاح البنية التحتية للمدارس والتى يبلغ عدها (55) ألف مدرسة، وهناك دراسات للتعاون مع العديد من المصانع لصناعة "التابلت" لتوفيره للطلاب، والمعلمين، بالإضافة إلى إدارة المنظومة التعليمية كلها عن طريق "التابلت".

وتابع شوقى أن لدينا مناهج معدة إعداد جيد مثل مناهج مدارس النيل المصرية والتى تم إعدادها بالتعاون مع كمبردج، وتم تدريب المعلمين عليها، كما أن هناك نوعًا آخر وهو المدارس التى تطبق التجربة اليابانية، حيث إننا نعمل على إعداد تعليم بمواصفات دولية، ويكون متناسب مع الهوية المصرية والأخلاق لتكون شهادة مصر الجديدة.

كما أضاف أننا نهتم بالتعليم الفنى فى المرحلة القادمة، وندفع الغالبية من الطلاب إلى الالتحاق بالتعليم الفنى، ونحتاج إلى خريجى فنيين مثل ألمانيا وفلندا.

وطالب شوقى من مديرى المديريات بإعداد تقرير أسبوعى متضمنًا أحداث المديريات، والأنشطة، والمشكلات، ومتابعة الخطة الاستثمارية، وانتظام الدراسة، و...؛ وذلك يساعد على التواصل بين الوزارة والمديريات وتقييم الأداء.

وفى ضوء حرص الوزارة على تهيئة المناخ الجيد، والآمن لأبنائنا الطلاب خلال العام الدراسى الجديد، شدد شوقى على متابعة كلا من: موقف طباعة الكتب، وكيفية وصولها إلى المديريات والمدارس، وإعداد تقارير عن أعمال الصيانة البسيطة وأعمال الإحلال والتجديد، وجاهزية المدارس، واقتراحات للتعامل مع الحساب الموحد، والعمال، إعداد قائمة ترشيحات للمعلمين الأكفاء والموهوبين فى التدريس ليكون لهم الأولوية فى التدريبات المتميزة. وإعداد خطة تنفيذية لبرامج التدريب، كذا خطة المديريات فى العجز والزيادة.

كما طالب شوقى بإعداد تقرير بالاحتياجات السنوية، وخطة لتوصيل خدمة الإنترنت داخل المدارس، وخطط الأمن والسلامة المهنية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الأمنية.

كما شدد شوقى على أهمية غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم المصري، والنشيد الوطنى أثناء طابور الصباح، والالتزام ببرامج الإذاعة المدرسية، كما شدد بعدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية (سياسية أو دينية).

ووجه شوقى بالالتزام بتحويل فائض المدارس الرسمية إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات.

كما وجه بتشجيع الطلاب والمعلمون على الابتكار والإبداع، وبث فكرة روح الفريق، ودمج التكنولوجيا، واستخدام بنك المعرفة، وجعل التعليم متعة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مس هاله

والاخلاق أولا

فيه مدرسة عربى اخلاقها زفت وبعض الأهالى الهمل بيودوا عيالهم دروس عنده ده غير ان وكيلة الوزارة الملقبة بليلى شو بتقسم مع مدرسين دروس خصوصية عينى عينك وسلم لى على الوزارة يا وزيرده فى العريش

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيدة محمود

فساد مديرية التربية والتعليم بالغربية

نرجو من سيادة وزير التعليم الفاضل فتح تحقيق موسع حول فساد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية وحمدى الغندور وناصر حسن وفسادهم والذى ظهر جليا فى نتيجة وكلاء الابتدائى وتعديهم على القوانين من المفروض المقابلة تكون من 7 أعضاء وهم خلوها من اتنين فقط لتسهيل المحسوبية والفساد والدليل نشر صورهم على موقع المديرية كم تم تعيين عدد من الوكلاء المنتمين لجماعة الاخوان بواسطة الاخوانى ناصر حسن مدير التعليم الفنى والفساد للركب نرجوا فتح تحقيق حول فسادهم

عدد الردود 0

بواسطة:

حكيم

ابقى قابلنى

تكلم فى كل شئ الا تحسين احوال المعلم عدوه اللدود وهو عصب الخطة المحكوم عليها بالفشل مسبقا والايام بيننا

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

نظام الثانويه العامه الجديد...مذبحه نفسيه وماديه للطالب وولى امره وفتح باب الفساد على مصراعيه 😱

🎃🙌👀😱😱😱😱😱😱!

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلمه

انا زهقت

انزل شوف المعلمين شوف مشاكلهم.. هات مدرس بسيط في منطقه نائيه عينه احد مستشاريك وهيقولك علي نص مشاكل التعليم

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت احمد

موضوع انشاء باحلام الوزير

نظام الثانوية العامة الاسبق بان يكون على سنتين كان فاشلللللللل .والان تريد ان تضع بصمتك على خراب التعليم بجعلة ثلاث سنوات ..يافرحت السناتر والدروس الخصوصية .امتى نفهم ان كل ماتقولة هو والعدم سواء المشكلة فى ضضمائر المعلمين الخربة ..فنضطر لان نلجأ للتعليم الموازى بالسناتر .. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

لا يجوز تعديل نظام الثانوية العامة لثلاث سنوات إلا بقانون

نظام الثانوية العامة كان سنة وحدة بناء على قانون من مجلس الشعب فلا يجوز تغيير هذا القانون بقرار إدارى من وزير التربية والتعليم ولمصلحة من تكون الثانوية العامة ثلاث سنوات وزيادة الدروس الخصوصية على مدار ثلاث سنوات

عدد الردود 0

بواسطة:

Ayman

لابد من الدراسة المستفيضة أولآ

معالي الوزير نشكر حضرتك على التطور الملحوظ ولكن جعل الثانوية العامة بالنظام التراكمي يجعل الطالب وأسرته تحت أمرة المدرس والمدرسة حال تطبيق نظام درجات أعمال السنة. أو تحت نير الدروس الخصوصية طوال 36شهر واحتراق الأعصاب. ولذا ستكون هناك سنوات فراغ في الجامعات ومن المتعجل جدا تطبيق هذا المقترح ولذا نرجو وضع هذا المقترح تحت الدراسة المتأنية من المختصين من رجال التربية والتعليم والعمل على تدبير مصروفات كنترول لثلاث سنوات. وأرى إلغاء كنترول السنة السادسة من التعليم الإلزامي أمر موفق خاصة في ناحية المصروفات فهل نلغي سنه ونضيف كنترول لسنتين بمبالغ لاتقارن مع ماكانت الميزانية تتحمله لكنترول الصف السادس وشكراً

عدد الردود 0

بواسطة:

من الاخر

من الاخر

من الاخر الراجل ده هيخرب بيوت المصريين بسبب الدروس الخصوصيه طوال الثلاث سنوات والمدرسين يتحكموا في الطالب يعني المحسوبيه تبقي ميه في الميه ابن الطبيب طبيب وابن الفلاح فلاح البيه الوزير لغي امتحانات الصف اثاني والثالث الابتدائي يعني الطفل يروح رابع ميعرفش حاجه علشان مفيش امتحانان يعني مفيش تقييم للمدرس علي طوال الصفوف الاولي هو الوزير ده حضرته بينام وبيحلم ويجي يطبق ومفيش مستشاريين اهههههههههههههههههههههههههههههههههه يا بلد

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرازق الشرقاوى

مدرسين اخر استغلال

انا ابنى فى الصف الثانى ثنوي عام بياخد مجاميع فى كل المواد لان المربى الفاضل لا يقومو بشرح الدروس داخل الفصل ولما الطالب يقوله ممكن تفهمنا القطعه يرد ويقول لما تيجى المجموعه قبل مطور التعليم غير المدرسين اللى عيزن الحرق بجاز وسخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة