إعصار هارفى وصاروخ كوريا يثيران القلق حول الاقتصاد العالمى.. اليورو يتجاوز 1.20 دولار للمرة الأولى منذ يناير 2015.. وارتفاع الذهب لأعلى مستوى منذ فبراير.. خسائر كبرى لشركات التأمين.. وتراجع الأسهم الأوروبية

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 03:38 م
إعصار هارفى وصاروخ كوريا يثيران القلق حول الاقتصاد العالمى.. اليورو يتجاوز 1.20 دولار للمرة الأولى منذ يناير 2015.. وارتفاع الذهب لأعلى مستوى منذ فبراير.. خسائر كبرى لشركات التأمين.. وتراجع الأسهم الأوروبية اعصار هارفى بامريكا
رانيا فزاع ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يتوقف تأثير "إعصار هارفى" والصاروخ الباليستى الذى أطلقته كوريا الشمالية، صباح اليوم الثلاثاء، على الضحايا والرعب من ضربة نووية قادمة على المنطقة فقط، فتسبب فى انخفاض قيمة الدولار أمام اليورو للمرة الأولى منذ عام 2015، وأثر الثانى على سوق الأسهم الأوروبية وأسعار الذهب.

100 مليار دولار، هى أقصى تقدير  للخسائر الناجمة عن إعصار هارفى، وهو أكبر رقم خسارئر تشهده أمريكا بعد إعصار كاترينا الذى بلغت قيمة خسائره حوالى 118 مليار دولار.

 

 

وتسبب الإعصار فى خفض انتاج النفط بخليج المكسيك بقيمة الربع، مما تسبب بخسائر فى سوق التكرير، خاصة أن ولاية تكساس، الواقع بها الإعصار، تحوى ثلث قطاع النفط الموجود فى البلاد.

 

كما أنه من المتوقع أن يتأثر قطاع التأمين، فتتكبد شركات التأمين خسائر قيمتها ما يقرب من 20 مليار دولار، وصنف "هارفى" على أنه من أكثر 10 أعاصير تكلفة لصناعة التأمين.

 

الذهب يرتفع لأعلى مستوى له منذ نوفمبر

كما تسبب القلق بسبب الصاروخ الذى أطلقته كوريا الشمالية اليوم باتجاه شمال اليابان، فى رفع سعر الذهب إلى أعلى مستوى له منذ تسعة أشهر وهو ما عزز الطلب على الأصول الآمنة وضغط بشدة على الدولار والأسهم.

وبحلول الساعة 0627 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب فى المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 1317.47 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما بلغ فى وقت سابق من الجلسة 1322.33 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى له منذ التاسع من نوفمبر.

لكن أسهم شركتى التنقيب عن الذهب راندجولد ريسورسز وفريسنيلو، خالفت الاتجاه العام وصعدت بنسب بين 2.6 و3.2 % مع صعود أسعار الذهب لأعلى مستوى فى تسعة شهور ونصف، كما ارتفع سعر الفضة وتأثرت المعادن الثمينة بشكل عام.

 

سعر اليورو يتجاوز 1.20 دولار للمرة الأولى منذ يناير 2015

وتجاوز سعر اليورو، اليوم الثلاثاء، 1.20 دولار للمرة الأولى منذ العام 2015، فى أجواء من النمو الحيوى فى منطقة اليورو تقابلها أجواء قلق في الولايات المتحدة، وبلغ سعر العملة الأوروبية الواحدة 1,2070 دولار، مقابل 1,1978 دولار عند الساعة التاسعة بتوقيت جرينتش، ومنذ نهاية الأسبوع ارتفع سعر اليورو الذى يشهد تحسنا منذ أشهر، بينما يسجل الدولار ضعفا بعد مرور الإعصار هارفى وإطلاق كوريا الشمالية صاروخها الباليستى.

 

الأسهم الأوروبية تتراجع لأدنى مستوى منذ 6 أشهر

وتراجعت الأسهم الأوروبية أيضا، فى المعاملات المبكرة إلى أدنى مستوى لها منذ 6 أشهر وانخفض مؤشر الأسهم الأوروبية  إلى 1%، كما أنه يتجه لتكبد ثالث خسارة شهرية له.

وتكبد قطاع الإعلام أكبر خسائر، حيث هوى سهم "بروسيبنسات" 12% بعدما قالت شركة الخدمات التلفزيونية الألمانية، إنها تبحث عن مستثمرين لوحدتى الإنتاج التلفزيونى والتجارة الإلكترونية.

 

مؤشر نيكى ينخفض لأدنى مستوياته منذ 4 أشهر

كما تراجعت الأسهم اليابانية والكورية، وتأثرت الأسواق الأوروبية مع وصول حالة القلق إليها فتراجعت جميع القطاعات، وسجل مؤشر نيكى للأسهم اليابانية، اليوم ، أدنى مستوياته منذ نحو 4 أشهر، فزاد قلق المستثمرين وزاد الإقبال على "الين" باعتباره ملاذا آمنا.

وأغلق مؤشر "نيكى" القياسى منخفضا 0.5% عند 19362.55 نقطة، وبلغ المؤشر خلال التعاملات 19280.02 نقطة بانخفاض 0.9% عن إغلاق الجلسة السابقة، مسجلا أدنى مستوياته منذ الأول من مايو، ونزل المؤشر الذى خسر 1.2% فى أغسطس، عن متوسطه المتحرك فى 200 يوم للمرة الأولى منذ نوفمبر.

وارتفع الين اليابانى أمام الدولار، الذى نزل 0.4% إلى 108.65 ين، بعدما بلغ 108.320 ين، وهو أدنى مستوياته منذ 18 أبريل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اعمل فى السعودية

اللهم لاشماتة ولاكن حكم القوى على الضعيف

مستر ترمب ترك المنطقة عندنا مفلس واخد 120 مليار دولار عنوة يعنى بلطجة ولاكن للربك حكمة فى كونة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة