استعدادا لعيد الأضحى.. "اليوم السابع" يرصد مراحل ذبح المواشى بمجزر منقباد

الأحد، 27 أغسطس 2017 11:53 ص
استعدادا لعيد الأضحى.. "اليوم السابع" يرصد مراحل ذبح المواشى بمجزر منقباد طبيب بيطري يقوم بفحص الماشية بعد ذبحها
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، قام "اليوم السابع" بزيارة مجزر منقباد التابع لمركز أسيوط، للتعرف علي عملية استقبال المواشي والعجول، وإجراء الكشف الطبي عليها، استعدادا لاستقبال المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك وذبح الأضاحي لهم مجاناً.

الدكتور محسن سليمان جيد مدير إدارة المجازر بأسيوط، اصطحب محرر "اليوم السابع" إلى داخل مجزر منقباد للتعرف علي كيفية التعامل مع الذبائح من استقبال المواشي والعجول مرورا بعمليات الذبح، وإجراء الكشف الطبي عليها داخل المجزر للتأكد من سلامتها الطبية وخلوها من الأمراض استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

يقول الدكتور محسن سليمان، مدير إدارة المجازر بأسيوط، لـ"اليوم السابع" يبدء المجزر في استقبال المواشي والعجول المراد ذبحها ثم يتم إدخالها في عنبر مخصص للذبح عقب إجراء الأطباء البيطريين الكشف الظاهري عليها وبالنسبة للحيوانات التي المخالفة يتم استبعادها.

وأشار مدير إدارة المجازر بأسيوط، بعد إجراء الكشف الطبي يتم دخول العجل علي مرحلة الذبح حسب الشريعة الإسلامية، ثم مرحلة السلخ والتجويف وتكون تحت إشراف أطباء بيطريين مختصين فضلا عن استخدام المياه خلال مرحلة الذبح ، بعدها يتم تنظيف الأرض من الدماء بخراطيم المياه ثم رفع العجل من الأرض وتعليقه أعلي مواسير تساعد الجزارين خلال مرحلة السلخ إلى خروج الأمعاء والتقطيع اللحوم، ثم يقوم أحد العمال بالمجزر بختم اللحمة لكي يتم إثبات أن العجل ذبح بشكل رسمي.

وأضاف الدكتور محسن سليمان، بلغ عدد المجازر العاملة في محافظة أسيوط 37 مجزرًا للماشية موزعين على 11 مركزا بالمحافظة .

ومن جانبه، قال الدكتور مجدى يوسف، مدير مجزر منقباد، لـ"اليوم السابع":" ندعو جميع المواطنين بالذهاب إلى المجازر وذبح الأضاحي خلال أيام العيد مجانا، لضمان التأكد من سلامة وتعافي الذبيحة من أية أمراض، حيث يتم توقيع الكشف الظاهري قبل الذبح، بعدها يتم الذبح ثم نقوم بفحص رأس العجل والأسنان والغدد لتحديد سن الذبيحة، وللتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي بعدها يتم ختمها حسب نوع وسن الذبيح حيث يتم ختم الماشية الكبيرة بالشكل المثلث والصغير بالشكل المربع.

وأوضح مدير المجزر، أنه في حالة وجود لحوم غير صالحة في الماشية بعد ذبحها لوجود أمراض بها يتم تعويض صاحب الذبيحة من صندوق التأمين على المذبوحات ويتم توجيه الذبيحة إلي مجمع المحارق.

الجزارين-يقومون-بنقل-اللحوم-خارج-المجزر
 
الدكتور-محسن-سليمان-جيد-مدير-إدارة-المجازر-بأسيوط
 
الدكتور-محسن-سليمان-جيد-مدير-إدارة-المجازر-بأسيوط-،-يتأكد-من-ختم-اللحمة-علي-الماشية-(2)
 
الدكتور-محسن-سليمان-جيد-مدير-إدارة-المجازر-بأسيوط-،-يتأكد-من-ختم-اللحمة-علي-الماشية
 
طبيب-المجزر-يقوم-بفحص-الماشية-بعد-ذبحها
 
طبيب-بيطري-يقوم-بفحص-الماشية-بعد-ذبحها--(1)
 
طبيب-بيطري-يقوم-بفحص-الماشية-بعد-ذبحها--(2)
 
طبيب-بيطري-يقوم-بفحص-الماشية-بعد-ذبحها--(3)
 
طبيب-بيطري-يقوم-بفحص-الماشية-بعد-ذبحها--(4)
 
طبيب-بيطري-يقوم-بفحص-الماشية-بعد-ذبحها
 
عملية-تنظيف-الحيوان-من-الجلد-الخارجى-(2)
 
عملية-تنظيف-الحيوان-من-الجلد-الخارجى
 
فحص-اللحمة-بعد-الذبح

 

مرحلة-الختم-على-اللحمة-(2)
 
مرحلة-الختم-على-اللحمة
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة