ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. حذر داخل CIA إزاء تعامل مايك بومبيو مع تحقيقات التدخل الروسى.. إدارة ترامب تتحدى إسرائيل وتبقى على تمويل "الأونروا".. والسفير الإسرائيلى بالقاهرة يزور مصر بعد 8 شهور من مغادرته

الجمعة، 25 أغسطس 2017 02:21 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. حذر داخل CIA إزاء تعامل مايك بومبيو مع تحقيقات التدخل الروسى.. إدارة ترامب تتحدى إسرائيل وتبقى على تمويل "الأونروا".. والسفير الإسرائيلى بالقاهرة يزور مصر بعد 8 شهور من مغادرته دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد- رباب فتحى - فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية العديد من التقارير، ومن أهمها تعهد إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بتمويل كامل لوكالة غوث للاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة، لتتحدى بذلك دعوات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والنواب الأمريكيين المؤيدين لإسرائيل لوقف الوكالة.

 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن هناك حذرا داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية إزاء تعامل مديرها مايك بومبيو مع تحقيقات التدخل الروسى.

 

وأوضحت الصحيفة أن بومبيو بحكم منصبه أولى اهتماما خاصا بوحدة على صلة وثيقة بالتحقيق فى احتمال وجود تواطؤ بين روسيا وحملة دونالد ترامب أثناء الانتخابات الأمريكية العام الماضى، وطلب من مركز مهمة مكافحة التجسس أن يقدم تقارير له مباشرة.

 

وبدورهم اتخذ المسئولون فى المركز حذرهم إزاء بومبيو الذى قلل مرارا من أهمية التدخل الروسى فى الانتخابات، وأبدى استعدادا للدخول فى مناوشات سياسية لصالح الرئيس ترامب. ويقول مسئولون سابقون وحاليون أن التنسيق كان مصدرا للقلق بين صفوف قادة السى أى إيه، وإنهم لا يتذكرون وقتا سابقا فى تاريخ الوكالة واجه فيه مديرها صراعا مماثلا.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن أحدث مهمة لرئيس موظفى البيت الأبيض جون كيلى هى السيطرة على تدفق المعلومات للرئيس دونالد ترامب.

 

وأوضحت الصحيفة أنه على مدار أشهر، عمل البيت الأبيض تحت قيادة ترامب دون قواعد حقيقية كثيرة، ولم يكن يتم تطبيقها فى الأغلب. فكان الناس يتجولون فى المكتب البيضاوى على مدار اليوم، وقُدمت للرئيس معلومات دون التحقق منها، وتبين أنه نشر تغريدات كثيرة استنادا إليها. وكانت القرارات السياسية تبنى على من يتلقى اهتمام ترامب.

 

لكن داخل الجناح الغربى، كان جون كيلى، رئيس الموظفين الجديد يحاول السيطرة على الأمر بقدر استطاعته. وبعد أدائه القسم فى 31 يوليو الماضى، أمضى ثلاثة أسابيع فى تقييم كيفية خلق أجواء أقل فوضوية حول ترامب، وكيف ينشىء نظاما  يحترمه فريق الرئيس. وفى مذكرتين تم إرسالهما إلى الموظفين يوم الاثنين الماضى، بدأ فى وضع تفاصيل خطته، وبدأ بالكيفية التى يريد أن تصل بها المعلومات للرئيس، وكيف يرد ترامب عليها.

 

من ناحية أخرى، كشفت مجلة "فورين بوليسى"، نقلا عن مصادر دبلوماسية، إن إدارة ترامب قد تعهدت بتمويل كامل لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة، لتتحدى بذلك دعوات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والنواب الأمريكيين المؤيدين لإسرائيل لوقف الوكالة.

 

وقد طمأنت سرا نيكى هالى، سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، وكالة غوث اللاجئين أو الأنروا أن الولايات المتحدة التى تقدم أكثر من 300 مليون دولار للوكالة كل عام، ستبقى على المستويات الحالية من تمويل المنظمة. وقال أحد المسئولين بالبعثة الأمريكية بالأمم المتحدة  "طالما كانت أمريكا ملتزمة بتمويل المهمة الهامة للأنروا، وسيستمر هذا".

 

الصحف البريطانية: وزير خارجية بريطانيا يدعو العالم للتوحد من أجل مساعدة لليبيا

اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتسليط الضوء على الشاب الأمريكى من أصول مصرية، عبد الرحمن السيد المعروف بـ"عبدول السيد"، وقالت فى تقرير لها إنه لا يسعى فقط لمنصب حاكم ولاية ميتشجان ليكون بذلك أول حاكم مسلم فى تاريخ الولايات المتحدة، وإنما هدفه الأساسى تغيير السياسة الأمريكية وإعادتها إلى مسار المساواة والتعدد وتقبل الآخر.

 

وتحدثت الصحيفة عن مدى تنوع حملته التى تضم مسلمين، وتحترم حقوق المثليين والمتحولين جنسيا، وهو الأمر الذى تصفه بالاختيار الشجاع بالنسبة له خاصة وإنه يحب تعريف نفسه بأنه مسلم، فضلا عن الصعوبة الذى يجدها المثليون والمتحولون جنسيا فى ميتشجان، فعلى سبيل المثال، تعرض منزل اثنين من المنظمين لأول مسيرة تدعم حقوق المثليين فى مدينة "جاكسون" بالولاية إلى الحرق.

 

وتقلد السيد، الذي ولد لأبوين مهاجرين مصريين ينحدران من الإسكندرية بمقاطعة جراتيويت فى ولاية ميتشجان ، عددا من المناصب المهمة، حيث عين مديرا لقسم الصحة والدعم الصحي في بلدية ديترويت عام 2015 من قبل رئيس البلدية مايك دوجان، كما شغل منصب أستاذ مساعد في قسم علم الأوبئة بجامعة كولومبيا، واستقال من منصبه للتفرغ لانتخابات ولاية ميتشجان لعام 2018.

 

ومن ناحية أخرى، نشرت صحيفة ديلي تليجراف مقالا لوزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، يتحدث فيه عن الصعوبات التي يواجهها خفر السواحل في ليبيا أمام مهربي البشر، يدعو فيها حلفاء ليبيا إلى العمل على وحدة البلاد.

 

وذكر بوريس الخلاف بين خفر السواحل الليبيين ومنظمات الإنسانية التي تعمل على إنقاذ المهاجرين في البحر، فالليبيون يرون أن سفن هذه المنظمات تستقطب المهاجرين، بينما تقول المنظمات إن خفر السواحل يعرقلون عمليات الإنقاذ التي تقوم بها.

 

ولكن الطرفين يؤكدان عجز البحرية الليبية عن التعامل من أموج المهاجرين فهي لا تملك إلا سفينتين قديمتين.

 

ويقول وزير الخارجية البريطاني إن في ليبيا اليوم عدد قطع السلاح ثلاثة أضعاف عدد السكان، ولكن لا يوجد قانون ولا سلطة. فالبلاد فيها بنكان مركزيان، وحكومتان متنازعتان، وهناك مليشيا تتصارع من أجل السيطرة على مساحات واسعة من الأرض.

 

وفى هذه المساحات الواسعة، يقول بوريس، تنبت بذور الإرهاب والتهريب والجريمة التي تصل كلها إلى أوروبا الغربية، ولذلك نفهم لماذا يلوم الليبيوم الغرب على ما حل بهم، بل منهم من يحن إلى أيام القذافي. ولكن الكثيرين سعيدون بأنهم تخلصوا من المستبد الذي عذب وسجن وقتل الآلاف.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

السيسى سيفوز فى انتخابات 2018 بعد قيادته مصر فى ظروف صعبة

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، أهمها، انتخابات الرئاسة المصرية فى عام 2018، وقالت وكالة "أنسا" الإيطالية إن الرئيس عبد الفتاح السيسى الأوفر حظا للفوز بانتخابات الرئاسة المصرية عام 2018 لولاية ثانية، بعد أن مرت السنوات الأربع الأولى من ولايته وقيادته لمصر فى ظروف صعبة.

وأوضحت الوكالة، فى تقرير لها نشرته اليوم الجمعة، أن جميع الأحزاب السياسية والمؤسسات تفضل استمرار السيسى فى الرئاسة، وعلى الرغم من أنه حتى الآن لم يذكر شيئا عن تلك الانتخابات وترشحه لولاية ثانية إلا أن أحزاب الدولة الحرة والمستقبلية للأمة أعلنت التجمع الأسبوع المقبل فى المحافظات المصرية لصالح الرئيس.

 

أما صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فقالت إن الشرطة الإيطالية استخدمت خراطيم المياه لإرغام حوالى 100 مهاجر على مغادرة حديقة انديبندنزا "ساحة الاستقلال" فى قلب روما، وذلك بعد أيام من تنفيذ عملية إخلاء لمبنى مجاور مهجور كانوا يقيمون فيه، مما أثار جدلا واضحا فى البلاد، حيث يرى بعض المنظمات أنه ليس مناسبا استخدام خراطيم المياه ضد المتظاهرين السلميين.

 

وقالت الشرطة إن المهاجرين كانوا يلقون الحجارة، كما أنهم رشوا رذاذ الفلفل على رجال الشرطة، وقد أدى الاشتباك إلى اعتقال شخصين، و13 جريحا، بعد أن احتل المهاجرون الحديقة منذ السبت الماضى.

 

وأوضحت الصحيفة، أن اللاجئين علقوا لافتة على مبنى الإخلاء مكتوب عليها "نحن لاجئون وليس إرهابيين" باللغة الإيطالية ، وأعرب زعيم اليمين المتطرف بحزب رابطة الشمال، ماتيو سالفينى عن رغبته فى تطهير البلاد وطرد المهاجرين، وأظهر دعمه لرجال الشرطة وقال "اذهبوا يا اولاد لعمليات الإخلاء..النظام والتنظيف والطرد.. والإيطاليين معكوا".

 

أما صحيفة " الموندو" فقالت إن الهجمات الإرهابية فى برشلونة وكامبرليس كانت صادمة للمجتمع الإسبانى، على جميع المستويات، وقرر ملك إسبانيا فيليبى السادس وعدد من السياسيين منهم رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى المشاركة فى مظاهرات منددة بالإرهاب والتى ستعقد غدا السبت فى برشلونة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ملك إسبانيا سيخرج لأول مرة فى مظاهرات منددة بالارهاب.

 

السفير الإسرائيلى يزور القاهرة بعد 8 شهور من مغادرته مصر

 

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن السفير الإسرائيلى بالقاهرة ديفيد جوفرين أجرى زيارة للقاهرة اليوم الخميس برفقة 8 من طاقم السفارة .

 

وقالت الصحيفة أن زيارة "جوفرين" للقاهرة هى الأولى بعد مرور 8 شهور من مغادرته القاهرة، موضحة الصحيفة أنه ربما الزيارة تكون خطوة نحو عودته مرة أخرى.

 

يذكر أنه لا يوجد مقر محدد للسفارة الإسرائيلية بالقاهرة، وتعمل السفارة من مقر منزل السفير الإسرائيلى بحى المعادى بالقاهرة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة