خبراء يحذرون من عنصرية الروبوتات ضد النساء وأصحاب البشرة غير البيضاء

الجمعة، 25 أغسطس 2017 09:00 م
خبراء يحذرون من عنصرية الروبوتات ضد النساء وأصحاب البشرة غير البيضاء روبوت
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر خبراء علوم الكمبيوتر من خطورة الروبوتات والذكاء الاصطناعى، إذ قالوا أن المنصات التى تعمل عليها الروبوتات والتى تساعدهم فى اتخاذ القرار تجعلهم مع الوقت عنصريين بشكل كبير.

وأشار تقرير صادر عن صحيفة "تليجراف" البريطانى إلى أن الخبراء الذين يدرسون الذكاء الاصطناعى وجدوا أنه يميز ضد النساء وغير البيض.

وأوضح أحد الباحثين أن التحيز جاء من خلال بيانات خاطئة تم إدخالها للروبوت تعكس ببساطة عدم المساواة فى المجتمع، بدلا من العمل على القضاء عليها، وقال الباحث "ماكسين ماكينتوش" :"إذا كنا نريد أن نتخذ خطوات نحو تغيير فلا يمكنك استخدام المعلومات التاريخية التى يوجد بها قصور".

وقال نويل شاركي، أستاذ فى مجال الذكاء الاصطناعى والروبوتات من جامعة شيفيلد، لبرنامج اليوم أن الروبوتات تتعلم مما هو موجود حولها، وحقيقة عدم وجود المرأة فى المجالات التقنية أثر عليها بشكل كبير.

وتثير التحذيرات الكثير من الأسئلة التى تطرح حول قطاع الذكاء الاصطناعى المتنامي، خاصة التركيز على كيفية برمجة البرامج لاتخاذ قرارات معينة.

يذكر أنه فى وقت سابق من أغسطس، وضعت لجنة فى الحكومة الألمانية مبادئ توجيهية للسيارات بدون سائق، وقالت إن السيارات ذاتية الحكم عليها أن تقوم بالتضحية بالحيوانات والممتلكات فى سبيل حماية البشر، وأن القرارات لا يمكن أن تقوم على أساس العمر والجنس والعرق أو القدرة الجسدية.

وقال ألكسندر دوبرينت وزير النقل الألماني: "إن التفاعلات بين البشر والآلات تثير أسئلة أخلاقية جديدة فى عصر الأنظمة الرقمية والتعلم الذاتى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة