بعد وجود أفعى سامة بكشف الأثرى.. البرلمان يستعد لـنقابة تحمى الأثريين

الخميس، 24 أغسطس 2017 05:30 ص
بعد وجود أفعى سامة بكشف الأثرى.. البرلمان يستعد لـنقابة تحمى الأثريين أفعى "الطريشة" تهدد الأثريين
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تداول الأثريون العاملون فى مدينة سانت كاترين، عددا من الصور خلال ظهور أفعى سامة "الطريشة "، أثناء أعمال الحفائر بالمدينة، قائلين: "يرجع بعد كل ده يقولك 20 جنيها بدل مخاطر، يعنى حياتنا تساوى عندهم 20 جنيها، يبقى هنا لازم تعرف أن العاملين فى وزارة الآثار ليس لهم أى قيمة".

ويناقش مجلس النواب مع بداية دور الانعقاد التشريعى الثالث، مشروع قانون نقابة الآثريين لحماية مهنة الأثرى والذين يصل عددهم لـ 70 ألف آثرى وضم جميع العاملين بالمهنة لعضوية النقابة حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم، والارتقاء بالمستوى العلمى و المهنى للأثريين من خلال برامج تدريبية ، و أعطى مشروع القانون لرئيس مجلس الوزراء حق إصدار القرار بتشكيل لجنة مؤقتة مكونة من 17 عضوا تتولى إجراءات تأسيس النقابة .

وألزم المشروع كلا من تنطبق عليه شروط التقدم للعضوية بالتوجه بأوراقه للعمل خلال 6 أشهر من تاريخ عمل القانون ، وحدد المشروع مدة عضوية مجلس النقابة و النقيب 4 سنوات و لا يجوز إعادة انتخابه لأكثر من دورتين ، و دورية انعقاد المجلس مرة كل شهر بدعوة من النقيب .

كما إلزم مشروع القانون بإنشاء صندوق للمعاشات و الإعانات ، إضافة إلى أن مشروع القانون ألزم الجهة المنوط بها حماية الآثار بإخطار النقابة عن كل يوقع من عقوبات تأديبية ترتبط بالعمل الأثرى.

و اكتفى المشروع بتخصيص نسبة 0,5% من متحصلات صندوق الآثار، وتعتمد موارد النقابة على رسوم القيد و اشتراكات الأعضاء السنوية و الإعلانات التى تمنحها الدولة للنقابة .

أسامة هيكل: الأثريون يتعرضون لمخاطر صحية عدة ورواتبهم ضعيفة

أكد النائب أسامه هيكل ، رئيس لجنة الإعلام و الثقافة بمجلس النواب ، أن الأثريين يتعرضون لمخاطر صحية عدة خلال رحلاتهم الاستشكافية للبحث عن الآثار ، و ذلك فى الوقت الذى لا يوجد فيه ميزانية محددة لوزارة الآثار، و لا يدخل لها إيراد فى ظل ضعف السياحة المصرية .

و أوضح أن رواتب الآثريين ضعيفة و لا ترتقى لتلبية مطالبهم لكفالة رعاية متكاملة لهم ، موضحا أن مشروع قانون نقابة الآثريين الذى تقدم به يضمن توفير رعاية صحية متكاملة لهم و نقابة تضمن حقوقهم ، مطالبا بإقراره فى أسرع وقت ممكن لأنه يمثل ضرورة ملحة للأثريين لضمان حقوق لهم .

و لفت  أن  مشروع القانون يخدم  70 ألف أثرى ، بتأسيس نقابة لهم ترعى شئونهم و تحمى الجانب الاجتماعى الخاص بهم و تمنح ترخيص مزاولة العمل الأثرى ، لافتا إلى أن الآثريين  يتعرضون لمخاطر شديدة ، فهناك آثريين مهددين بالتعرض لخطر أمراض بعينها عندما يتم فتح مقبرة أو  كسر أو ما شابه .

و أضاف أن المشروع يعطى ضوابط للعاملين بالآثار و تقدم لهم خدمات اجتماعية مختلفة و تعمل على زيادة الكفاءة المهنية من خلال برامج تدريب ، بينما يمارس المجلس الأعلى للآثار تصاريح استخراج الآثار و الترميم.

مصطفى بكرى : الأثريون يملكون بيدهم ثروة قومية و هو ما يلزم بحمايتهم

و من جانبه ، طالب النائب مصطفى بكرى ، عضو مجلس النواب ، بأن ينظر للأثريين بعين الاهتمام فهى فئة تعانى و تتحمل مسئوليات كثيرة تسهم فى النهوض بالمجتمع و الأمن القومى، و إدخال ثروات جديدة للدولة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

يجب

يجب إمداد الأثريين بقفازات ضد الحيوانات الزاحفة و جوانتيات لحماية الأشخاص من التعرض لقرصة الثعابين و على فكرة أى جهة يوجد عندها عمال هى المسئولة عن العامل و على اى اضرار تقع علية و ضمان سلامتة, ولابد من ان يكون العامل مؤمن علية إجباريا طالما طبيعة عملة ممكن ان تعرض حياتة لخطر أو لوفاة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة