خالد صلاح

مباحثات مصرية عراقية لتسهيل حركة التجارة بين البلدين

الخميس، 24 أغسطس 2017 02:18 م
مباحثات مصرية عراقية لتسهيل حركة التجارة بين البلدين المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مع نظيره العراقى

كتب إسلام سعيد

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات ثنائية مع  سلمان الجميلى وزير التجارة والتخطيط العراقى رئيس الوفد العراقى المشارك باجتماعات الدورة الـ 100 للمجلس الاقتصادى والاجتماعى – تناولت أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين بهدف إحداث نقلة نوعية فى حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة ، حضر اللقاء حبيب الصدر سفير دولة العراق بالقاهرة .

وقال قابيل فى بيان اليوم، إن الحكومة المصرية حريصة على توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة مع دولة العراق الشقيقة خاصة فى ظل الرغبة السياسية الأكيدة لقيادة البلدين بأهمية دفع العلاقات المشتركة إلى آفاق أرحب بما يعود بالفائدة على الشعبين الشقيقين .

وأشار إلى أن المباحثات قد تناولت أهمية تسهيل عملية التبادل التجارى وإيجاد آلية مشتركة تتيح انسياب حركة التجارة خاصة مع قرب الافتتاح الرسمى للمعبر البرى على الحدود العراقية الأردنية، مع منح المنتجات المصرية أولوية فى دخول السوق العراقى، خاصة وأنها تتمتع بجودة عالية وتلقى قبول واستحسان المواطن العراقى، هذا فضلاً عن التعاون فى مجال تنظيم معارض للمنتجات المصرية بالعراق ودارسة إقامة مركز تجارى دائم لعرض المنتجات المصرية ببغداد، هذا فضلاً عن تعزيز المشاركة المصرية بالمعارض العراقية، وعلى رأسها معرض بغداد الدولى والمعرض التجارى بمدينة كركوك .

وأضاف قابيل، أن اللقاء استعرض أيضًا أهمية الإسراع فى عقد اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة والمقرر عقدها ببغداد، والتى ستبحث تيسير العقبات الخاصة بحركة التجارة والاستثمارات بين البلدين الشقيقين .

ومن جانبه، أكد الدكتور سلمان الجميلى وزير التجارة والتخطيط العراقى حرص الحكومة العراقية على الانفتاح على السوق المصرى خاصة فى ظل العلاقات الوثيقة التى تربط شعب وقيادة البلدين، مشيرًا إلى أنه تم بدء التشغيل التجريبى للطريق البرى بين العراق والأردن، والذى سيسهم وبصورة كبيرة فى انسياب حركة التجارة بين العراق والدول العربية وعلى رأسها مصر .

وأشار الى أهمية تسهيل عملية دخول رجال الأعمال بين البلدين، الأمر الذى يسهم فى إيجاد شراكات بين رجال القطاع الخاص، لافتًا إلى أهمية دور مصر فى المساهمة فى إعادة إعمار العراق، خاصة فى ظل موقفها الداعم والمساند الذى تقوم به دومًا لمساندة الشعب العراقى.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة