رئيس بعثة الحج: استقرار أوضاع ضيوف الرحمن بالسعودية.. 31 عيادة طبية تشرف على علاج الحجاج.. وكراسٍ متحركة مجانية من الداخلية لكبار السن.. وشهادة صحية محدد بها والأدوية الممنوع تناولها

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 10:15 ص
رئيس بعثة الحج: استقرار أوضاع ضيوف الرحمن بالسعودية.. 31 عيادة طبية تشرف على علاج الحجاج.. وكراسٍ متحركة مجانية من الداخلية لكبار السن.. وشهادة صحية محدد بها والأدوية الممنوع تناولها حجاج بيت الله
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء عمرو لطفي مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، إن كل الأمور مستقرة في الأراضي المقدسة، ولا توجد أية مشاكل يقابلها ضيوف الرحمن بالمملكة العربية السعودية.

وأضاف الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأوضاع الصحية لجميع الحجاج مستقرة، وهناك طاقم طبي على أعلى مستوى يشرف على الحجاج، ويجري الفحوصات الطبية اللازمة لهم، فضلاً عن وجود 31 عيادة طبية في الفنادق التي يتواجد فيها الحجاج لتوقيع الكشف الطبي عليهم وصرف العلاج لهم بالمجان.

ولفت الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، أن أفراد البعثة ساعدوا الحجاج في شراء خطوط تليفونات سعودية، حتى يتمكنوا من التواصل مع ذويهم في مصر، باستمرار، مع توفير خدمات الإنترنت لهم في الفنادق.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، أن الشرطة النسائية ترافق السيدات خاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، على مدار اليوم، ويتم تقديم جميع أنواع المساعدات لهن، حتي يتمكن من أداء مناسك الحج بسهولة.

 

وشدد اللواء عمرو لطفي، على الحجاج المصريين بالالتزام بتعليمات سلطات الدفاع المدنى والحريق أثناء الإقامة بالفنادق والمخيمات ووسائل الانتقال بين مدن المملكة والمشاعر المقدسة.

وأضاف، أنه طالب الحجاج عدم الخروج على النظام العام وفقا لتعليمات وزارة الداخلية السعودية للحفاظ على الأمن العام.

وطالب، ضيوف الرحمن بضرورة حمل شهادة صحية محدد بها الأمراض المصابين بها والأدوية الممنوعين من تناولها بالنسبة للحجاج الذين يحتاجون إلى رعاية طبية خاصة، واحتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة لعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة إبرازها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة.

وعلى جانب آخر، وجه اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية على دعم "قطاع الأحوال المدنية ، مصلحة أمن الموانئ " بعدد من الكراسى الطبية المتحركة، للتيسير على كبار السن والمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة المترددين على قطاع الأحوال المدنية والمسافرين من خلال المطارات والموانئ المختلفة .

جاء ذلك نظرا لبدء سفر الحجاج المصريين لأداء فريضة الحج من مختلف الموانئ والمطارات ، وحرصا من قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية على تقديم الدعم والمساندة لكبار السن والمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة، حيث يأتي ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على تعظيم المشاركة المجتمعية فى أوساط المواطنين ومراعاة حقوق الإنسان واتخاذ الإجراءات التى من شأنها التيسير على المواطنين أثناء حصولهم على الخدمات الشرطية .

ومن جانبها، بدأت هيئة الهلال الأحمر السعودى، فى تطبيق خطة توعوية خلال موسم الحج 1438 هـ موازية لعملها الإسعافى.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الهيئة بدأت بتوزيع بعض الهدايا التوعوية لحجاج بيت الله الحرام، فى مطار الملك محمد بن عبد العزيز الدولى، بالإضافة إلى منافذ العاصمة المقدسة، فيما ستوزع الهدايا فى الحرم المكى.

وحرصت الهيئة على أن تنفذ الخطة بشكل يليق بمستوى التوعية وحجم المناسبة الذى من شأنه أن يجنب الحجاج كل ما يكدر صفو حجهم.

ومن جهة أخرى، أعلنت هيئة الهلال الأحمر السعودى، عن رصد 1087 حالة مرضية بين صفوف الحجاج، تم نقل 525 حالة من بينها، بينما اكتفت بقية الحالات بالعلاج فى الموقع من قبل الفرق الإسعافية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة