أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 23-8-2017

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 09:40 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 23-8-2017 المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الاقتصاد المصرى اليوم مجموعة من الأخبار أهمها إعلن وزير البترول عن بدء الإنتاج من حقلى "جيزة وفيوم" بنهاية العام 2018، بالإضافة إلى اتفاق بين و"التعبئة والإحصاء" وغرفة "مواد البناء لرصد معدلات الأسعار، وأيضا عرض كل من وزيرة الاستثمار ورئيس هيئة قناة السويس على رئيس الوزراء الفيتنامى فرص الاستثمار بقناة السويس.

وزير البترول: بدء الإنتاج من حقلى "جيزة وفيوم" بنهاية العام 2018
 

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن المرحلة الثانية من مشروع حقول غازات غرب الدلتا (شمال الإسكندرية - غرب المتوسط العميق)، من خلال تحالف "بى بى" و"ديا" وهيئة البترول وشركة إيجاس، المقرر تطبيقها فى حقلى "جيزة وفيوم"، سيتم بدء الإنتاج منهما بنهاية العام 2018، موضحا أن المرحلة الأولى فى حقلى "تورس وليبرا" بدأت فى مايو الماضى.

وأضاف "الملا"، خلال لقائه وفدا من شركة ديا الألمانية، برئاسة توماس رابون، الرئيس التنفيذى للشركة، بحضور المهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، أن قطاع البترول يسعى من خلال المشروعات التى ينفذها حاليا لتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، من خلال التعجيل فى تنفيذ مشروعات إنتاج الغاز والبترول الجديدة، أو من خلال مشروعات تطوير وحدات التكرير القائمة، أو إنشاء معامل تكرير وبتروكيماويات جديدة، وذلك لتوفير إمدادات كافية للسوق المحلية، وتغطية استهلاك كل القطاعات الاقتصادية فى مصر، مشيرا إلى دور قانون الغاز الجديد فى تحقيق ذلك.

وأكد "الملا" خلال اللقاء، أن شركة "ديا" واحدة من أهم النماذج الناجحة، التى تجسد التعاون المثمر بين مصر وألمانيا فى مجال البحث والاستكشاف، مشيرا إلى أن التطور الذى تشهده صناعة البترول المصرية حاليا يعد عامل جذب قويا للاستثمارات الألمانية التى تمتلك الخبرة والتكنولوجيات المتقدمة.

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذى لشركة ديا الألمانية، توماس رابون، إلى أن الثقة فى قطاع البترول المصرى عامل أساسى فى النجاح الذى حققته الشركة فى مصر، مشيدا بالإنجاز الكبير الذى تحقق فى مشروع شمال الإسكندرية والدعم الحكومى الكبير الذى يلقاه المشروع.

وعلى جانب آخر، بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول، مع عدنان زين العابدين، نائب رئيس شركة بتروناس الماليزية، بحضور المهندس أسامة البقلى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، مشروعات الشركة القائمة فى مصر وخططها المستهدفة خلال المرحلة المقبلة، كما تم استعراض المشروعات الكبرى التى ينفذها قطاع البترول حاليا فى مجال إنتاج الغاز، خاصة فى المياه العميقة بمنطقة البحر المتوسط.

وخلال اللقاء، أشار وزير البترول إلى أن الوزارة تقدم كل الدعم لشركات البترول العالمية، لتشجيعها على ضخ مزيد من الاستثمارات لزيادة الاحتياطيات والإنتاج من البترول والغاز، لافتا إلى أن "بتروناس" الماليزية تمثل إضافة قوية لصناعة البترول والغاز فى السوق المصرية، لما تمتلكه من تكنولوجيات حديثة متطورة فى كل الأنشطة البترولية والغازية.

بدوره، أوضح نائب رئيس شركة بتروناس، أن صناعة البترول والغاز المصرية حققت نتائج بارزة مؤخرا، ما جعلها فى دائرة اهتمام الشركات العالمية، وأضاف أن شركته تعمل فى مجالات البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج الغاز فى منطقة البحر المتوسط، إضافة إلى مشاركتها فى مشروعات إسالة الغاز فى "إدكو".

وزيرة التخطيط: نهتم بالشباب وجيل الوسط داخل الجهاز الإدارى لإعداد قيادات المستقبل
 

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن الوزارة تهتم بتنمية قدرات الشباب وجيل الوسط بالجهاز الإدارى لخلق القيادات المستقبلية من بينهم.

 وأضافت الوزيرة،  فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تهدف للاهتمام بالعنصر البشرى من خلال برامج تدريبية بالتعاون مع معاهد دولية، علاوة على دراسة الفجوة داخل الجهاز الإدارى لتدريب القيادات التى تسد هذه الفجوة.

البورصة تخسر 2.1 مليار جنيه بختام التعاملات.. وتراجع "إيجى إكس 30" 0.90%
 

خسر رأس مال السوقى للبورصة، نحو 2.1 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم، الأربعاء، ليغلق عند مستوى 691.132 مليار جنيه، وسط تباين للمؤشرات.

 وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 542 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات المصرية للبيع، بصافى قيمة بلغت 22.8 مليون جنيه، 1.5 مليون جنيه، 12.8 مليون جنيه، 37.7 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت تعاملات المؤسسات العربية والأجنبية للشراء بصافى قيمة 11.3 مليون جنيه، 63.6 مليون جنيه، على التوالى.

 وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.90% ليغلق عند مستوى 12996 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.79% ليغلق عند مستوى 2012 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة1.18% ليغلق عند مستوى 11560 نقطة.

 فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.47% ليغلق عند مستوى686  نقطة، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.08% ليغلق عند مستوى 1551 نقطة، بينما تراجع مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.69% ليصل إلى مستوى 481 نقطة.

 وارتفعت أسهم 39 شركة مقيدة بالبورصة بختام التعاملات، وانخفضت 119 شركة، ولم تتغير 28 شركة.

اتفاق بين و"التعبئة والإحصاء" وغرفة "مواد البناء لرصد معدلات الأسعار
 

عقد اللواء أبو بكر الجندى، رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء، اجتماعا مع المهندس أحمد عبد الحميد رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، والمهندس إسماعيل لقمة عضو مجلس إدارة الغرفة، ممثلين لاتحاد الصناعات لمناقشة التنسيق فى متابعة ورصد تغيرات معدلات الأسعار، من خلال قيام الاتحاد بمختلف الغرف الصناعية بتزويد الجهاز بالمعلومات الهامة عن حركة الأسعار لمختلف القطاعات للعمل وفق مؤشر الأسعار بالجهاز.

 وقال المهندس إسماعيل لقمة، عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء ورئيس شعبة المواسير بالغرفة، فى بيان اليوم، إن التنسيق بين اتحاد الصناعات وجهاز التعبئة العامة والإحصاء أمر ايجابى للغاية ويفتح آفاقا جديدة للتعاون، مشيرا إلى أنه تم عقد لقاء مع غرفة الصناعات الهندسية، ومجلس إدارة غرفة صناعة الأخشاب، للتنسيق حول إمداد الجهاز بحركة الاسعار، على أن تتواصل اللقاءات مع كافة الغرف الصناعية بالإضافة إلى الاستعانة بمؤشر الأسواق بجهاز التعبئة العامة والإحصاء لرصد متغيرات أسعار السلع.

 وأكد لقمة أن الخطوات الجادة من قبل مجلس الوزراء لصرف تعويضات المقاولين عن متغيرات الأسعار فى الفترة التى تلت تحرير سعر الصرف، خطوة هامة وتؤكد حرص الدولة فى دعم القطاع الخاص لمواصلة منظومة العمل والانتاج.

 

البريد: توزيع 30 ألف كراسة شروط إضافية بالمكاتب لحجز شقق الإسكان الاجتماعى
 

قال المهندس عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، إنه تم توزيع 30 ألف كراسة شروط جديدة لحجز شقق الإسكان الاجتماعى اليوم عبر مكاتب البريد المطروح بها الوحدات، فيما وصلت مبيعات الكراسات إلى 80 ألفا حتى أمس الثلاثاء.

وأضاف الصغير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إعلان وتوقيت وقف التقدم لشراء الكراسات يرجع لوزارة الإسكان، مشيرا إلى أن عدد الوحدات يصل الى 120 ألف تقريبا.

وحول رفع الفائدة ببنك الاستثمار القومى التى تودع فيها غالبية أموال مودعى هيئة البريد، أوضح الصغير أن الهيئة كانت قد أصدرت بيانا توضيحيا بشأن هذا الأمر للعملاء، أن هذا الأمر يرتبط بعلاقة البنك بالبريد ولا ينعكس على نسبة الفائدة التي تقدمها الهيئة للعملاء.

ويتم تقديم الخدمة فى نحو 244 فرعا بالمناطق والمحافظات المطروح بها الوحدات، وبدأت الهيئة منذ عدة أيام فى تلقى مقدمات حجز شقق الإسكان، كما كانت  قد  وزعت نحو 30 ألف كراسة الأحد الماضى على المكاتب.

وتشهد هيئة البريد منذ عامين بقيادة المهندس عصام الصغير، أعمال تطوير كبيرة سواء فى الخدمات المقدمة إلكترونيا، وأيضا تطوير المكاتب على مستوى الجمهورية حتى أصبحت مشابهة للبنوك وميكنة صرف المعاشات للتيسير على كبار السن، فضلا عن تحقيق أعلى فائض مالى حكومى يقدر بنحو 4.5 مليار جنيه خلال عام نتيجة أعمال التطوير.

قطاع الأعمال: 1.67 مليار جنيه صافى ربح 3 شركات تابعة لـ"القابضة للنقل"
 

أظهرت المؤشرات الخاصة باعتماد 3 شركات تابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، قوائمها المالية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2017، تحقيق شركتى دمياط لتداول الحاويات والبضائع، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، طفرة كبيرة فى الإيرادات والأرباح المحققة خلال العام المالى 2016/2017، حيث حققت شركة دمياط صافى ربح بلغ 905.7 مليون جنيه بنسبة زيادة 117% عن العام المالى 2015/2016، فيما تجاوزت إيرادات النشاط المليار جنيه بمعدل نمو 76% عن عام 2015/2016.

وفى شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، بلغ صافى الربح المحقق عن العام المالى 2016/2017 نحو 708 ملايين جنيه بنسبة زيادة 105.7% عن العام المالى 2015/2016، كما تخطت إيرادات النشاط حاجز المليار جنيه بنسبة نمو 63% عن عام 2015/2016، أما شركة المستودعات المصرية العامة فقد اعتمدت جمعيتها العامة نتائج الأعمال عن العام المالى 2016/2017 بتحقيق صافى ربح 62.392 مليون جنيه بنسبة زيادة 12.3% عن العام المالى 2015/2016، فيما بلغت قيمة إيرادات النشاط 300.9 مليون جنيه بمعدل نمو 1.3% عن عام 2015/2016.

سحر نصر ومميش يعرضان على رئيس الوزراء الفيتنامى فرص الاستثمار بقناة السويس
 

إلتقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع نجوين شوان فوك، رئيس الوزراء الفيتنامى، خلال زيارتهما للعاصمة الفيتنامية هانوى.

 و أعرب رئيس الوزراء الفيتنامى عن سعادته بهذه الزيارة، مشيراً إلى العلاقات التاريخية بين مصر وفيتنام، معربا عن تطلع الحكومة الفيتنامية إلى التعاون مع نظيرتها المصرية في قطاعات عديدة.

 وأكدت الدكتورة سحر نصر، تطلع مصر لتبادل الخبرات الفيتنامية والمصرية في قطاعات عديدة وكذلك فتح المجال أمام دخول استثمارات وخبرات فيتنامية خلال الفترة المقبلة خاصة فى محور تنمية قناة السويس والاستزراع السمكى، مشيرة إلى المزايا الاستثمارية التي تتمتع بها محافظات مصر بعد إقرار قانون الاستثمار الجديد، وما يتضمنه من مزايا وإعفاءات ضريبية فى المناطق الأكثر احتياجا خاصة فى الصعيد، مشيرة إلى تجربة الإصلاح الاقتصادى الناجحة التى تنفذها الحكومة المصرية تحفيزاً للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضحت الوزيرة أن اللجنة المشتركة المصرية الفيتنامية لم تنعقد منذ عام 2008، وحالياً يتم تفعيل أعمال هذه اللجنة، لتحقيق النتائج المرجوة من انعقادها ومن ثم تنفيذ أعمال الاجتماعات الفنية التي عقدت على مدار اليومين الماضيين، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق خلال أعمال اللجنة المصرية الفيتنامية على 8 مذكرات تفاهم سيتم توقيعها قريبا.

وأشاد الفريق مهاب مميش، بالعلاقات الطيبة بين البلدين، معرباً عن سعادته بتواجده في دولة فيتنام الشعب المناضل والذي يؤكد يوماً بعد الآخر على مدى قوته فى تحدى الصعاب وتحقيق تنمية ونجاح اقتصادى غير مسبوق.

وأشار الفريق مميش إلى اهتمام القيادة السياسية بالتعاون المشترك مع فيتنام وكذلك فتح المجال أمام الاستثمارات الفيتنامية، لاقتاً إلى المناطق الواعدة في مصر للاستثمار وإقامة مشروعات وصناعات متعددة بها، وكذلك اهتمام القيادة السياسية بتنفيذ مشروعات عملاقة حاليا بالبلاد مما يساهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية.

وعرض الفريق مهاب مميش خلال اللقاء، الحوافز والفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وماتتمتع به من عبقرية المكان حيث تعد بموانئها ومناطقها الاقتصادية نقطة ارتكاز عالمية فى التجارة والنقل البحري بين القارتين الإفريقية والآسيوية وبين دول العالم.

وأعرب الفريق مميش عن تطلعه لمزيد من التعاون الاقتصادي خاصة فى مجالات بناء السفن والمزارع السمكية والأدوية والصناعات الغذائية، وفتح مجالات استثمارية عديدة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتعاون مع فيتنام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة