وزير الصناعة: "المواصفات والجودة" تصدر النسخة العربية من الأيزو

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 03:11 م
وزير الصناعة: "المواصفات والجودة" تصدر النسخة العربية من الأيزو المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب دانة الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة تقوم بإصدار النسخة العربية من المواصفات الدولية ايزو 13485 والخاصة بنظم ادارة الجودة للمستلزمات الطبية ، كما تشرف هيئة التنمية الصناعية على تحديد نسبة المكون المحلى فى المستلزمات الطبية وتتولى مصلحة الرقابة الصناعية مسئولية الرقابة على هذه المنشأت.

 

وأكد طارق قابيل على ضرورة تشجيع ودعم صناعة الاجهزة والمستلزمات الطبية فى مصر بما يسهم فى منح الثقة للصناعة الوطنية وإعطاء الفرصة للمنتج المصرى للمنافسة بالاسواق المحلية والعربية والافريقية ، مشيرا الى ان الارتقاء بهذه الصناعة يسهم فى تقليل عجز الميزان التجارى واحلال الصناعات المصرية محل الواردات .

جاء ذلك خلال كلمة الوزير فى افتتاح ندوة تطوير استراتيجية صناعة الاجهزة والمستلزمات الطبية التى نظمها اتحاد الصناعات المصرية تحت رعاية رئيس مجلس الوزارء وحضرها اللواء محمد العصار وزير الولة للانتاج الحربى الى جانب عدد من ممثلى الشركات المنتجة للمستلزمات والاجهزة الطبية ، وقد افتتح الوزراء المعرض المصاحب للندوة والذى تضمن أحدث المنتجات المصرية من الاجهزة والمستلزمات الطبية .

وقال الوزير، إن هذا القطاع يمتلك فرصاً استثمارية ضخمة امام رؤوس الاموال المحلية والاجنبية، مشيرا الى اهمية التركيز على جذب المزيد من الاستثمارات فى القطاعات الاكثر استيراداً بهدف دعم سياسة احلال الواردات .

وأشار قابيل الى أن الجهات الرقابية تعمل على ضمان سلامة المنتجات المصنعة محلياً خاصة وان قطاع الاجهزة والمستلزمات الطبية من القطاعات الهامة المعنية بصحة المواطن المصرى، مؤكدا ضرورة تنويع مصادر توريد الاجهزة والمستلزمات الطبية محلياً وعالمياً لمنع أية ممارسات إحتكارية قد تطرأ على هذا القطاع ، مشيرا الى اهمية تنسيق الجهود بين وزارتى التجارة والصناعة والصحة لتعزيز صناعة المستلزمات والاجهزة الطبية فى مصر.

واوضح قابيل ان عدد الشركات العاملة فى مصر فى قطاع المستلزمات الطبية يبلغ 230 شركة بحجم استثمارات 4 مليار جنيه ، مشيرا الى ان حجم سوق المستلزمات والاجهزة الطبية فى مصر يبلغ 900 مليون دولار يتم استيراد 75% منها وتصنيع 25% بالسوق المحلى وهو ما يؤكد توافر فرص استثمارية كبرى فى هذا القطاع .

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة