قبيل زيارة نتنياهو إلى سوتشى.. رصد لمواقف إسرائيل وروسيا من الوضع فى سوريا

الإثنين، 21 أغسطس 2017 03:01 م
قبيل زيارة نتنياهو إلى سوتشى.. رصد لمواقف إسرائيل وروسيا من الوضع فى سوريا نتنياهو
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الضوء على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الوشيكة إلى منتجع سوتشى فى روسيا، والتى من المقرر أن يقوم بها بعد غد الأربعاء، حيث يلتقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وهى الزيارة الرابعة لنتنياهو إلى روسيا خلال الـ16 شهرا الأخيرة.

وتوقعت الصحيفة- فى مستهل تقرير أوردته على موقعها الإكترونى اليوم الاثنين- أن يؤكد نتنياهو أو أى من المتحدثين باسمه، خلال الزيارة، على خطوط إسرائيل الحمراء فى سوريا .. لافتة إلى أن الخطوط الحمراء تتمثل فى رفض إسرائيل أى تواجد لإيران أو لحزب الله على الحدود الإسرائيلية -السورية، حيث مرتفعات الجولان .. مشيرة إلى أن إسرائيل كذلك لن تقبل بأى تواجد إيرانى دائم فى سوريا.

وأشارت إلى أن إسرائيل ستعمل على ضمان عدم نقل أسلحة أو قدرات تغير شكل اللعبة، من إيران إلى حزب الله فى لبنان عبر سوريا.

ونوهت إلى أن نتنياهو سيكون حريصا على تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين الإسرائيلى والروسى، وأنه سيقول أن "آلية ديكونفليتيون"- التى تمنع أى صدام عارض بين القوات الجوية الروسية والإسرائيلية فى سماء سوريا، وهى الآلية التى أسسها نتنياهو مع موسكو بمجرد مشاركتها عسكريا فى سوريا عام 2015- أثبتت كفاءة عالية.

وقالت أن هذه الاجتماعات، على أى حال، ستكون مناجاة فردية من جانب نتنياهو. فالروس لديهم موقفهم بشأن سوريا والنوايا الإيرانية الشاملة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا لعدد من المحادثات التى أجريت مع دبلوماسيين روس بارزين، فإن موقف روسيا يتمثل فى أن موسكو لديها مصلحة واضحة فى سوريا؛ فمدينة الرقة السورية التى كانت معقلا لتنظيم داعش فى وقت ما، لا تبتعد سوى ألف كيلو متر عن منطقة جروزنى الشيشانية بجنوب روسيا.

ولفتت إلى أن تورط روسيا فى الحرب السورية -على حد وصفها -جاء نتيجة تخوف منها بأنه إذا نجح تنظيم داعش والمعارضة السورية، الذين يكنون كراهية لروسيا، فى إسقاط النظام السورى، فإنهم سيوجهون نظرهم باتجاه الشيشان محاولين زعزعة الاستقرار فى روسيا.

وأوضحت "جيروزاليم بوست" أن روسيا تستمع لمخاوف إسرائيل إزاء إيران، بيد أنها تنظر إليها على أنها مخاوف مبالغ فيها؛ بحجة أن إيران لن تهاجم إسرائيل لأنها تعرف العواقب الكارثية لذلك، وأن هذا الهجوم يعد أمرا انتحاريا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة