رئيس جمعية مكافحة التدخين: 16% من الأطباء مدخنون وخطورتهم كبيرة

الإثنين، 21 أغسطس 2017 11:20 ص
 رئيس جمعية مكافحة التدخين: 16% من الأطباء مدخنون وخطورتهم كبيرة الدكتور عصام المغازى رئيس جمعية مكافحة التدخين
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقول الدكتور عصام المغازى، رئيس جمعية مكافحة التدخين، إن الأطباء هم خط الدفاع الأول فى المساعدة بالإقلاع  المرضى عن التدخين، لكن إذا كان الطبيب غير مؤهل تكون قدرته على تقديم النصيحة أقل للمريض المدخن، لأن نسبة كبيرة من الأطباء مدخنون ولم يتم تدريبهم على طرق الإقلاع عن التدخين .

وأضاف المغازى، "تم إجراء دراسة على ألف وعشرين طبيبا، لمتابعة الاهتمام بالإقلاع عن التدخين  والتدريب على طرق الإقلاع عنه أم لا، حيث  أثبتت نتائج الدراسة  على العينة التى تم ذكرها أن 16% من الأطباء مدخنون، ووجد أن الطبيب المدخن أقل مساهمة فى الإقلاع عن التدخين بالمقارنة بالطبيب غير المدخن".

لذا يطالب رئيس جمعية مكافحة التدخين بإلقاء الضوء على مشكلة الطبيب المدخن من خلال مديرى المستشفيات وجهات التفتيش بالوزارة بمراعاة عدم التدخين والتدريب على طرق الإقلاع عن التدخين نهائيا .

وأشار الطبيب إلى أن هناك بعض الخطوات التى يجب اتباعها للحد من ظاهرة الطبيب المدخن، وهى يجب أن تهتم الوزارة بإعطاء دورات تدريبية للأطباء على طرق الإقلاع عن التدخين، لأن ليس هناك دورات تدريبية منتظمة للإقلاع، كما يجب  أن يكون هناك رقابة وتوعية على الأطباء المدخنين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة