حصاد العالم بالصور.. الملايين يشاهدون الكسوف الكلى للشمس بأمريكا.."بيج بن" تتعطل لأول مرة منذ 158 عاما..مقتل أكثر من 800 جراء السيول جنوب آسيا..وفقدان وإصابة 15 بحارا فى تصادم مدمرة أمريكية بناقلة نفط بسنغافورة

الإثنين، 21 أغسطس 2017 11:00 م
حصاد العالم بالصور.. الملايين يشاهدون الكسوف الكلى للشمس بأمريكا.."بيج بن" تتعطل لأول مرة منذ 158 عاما..مقتل أكثر من 800 جراء السيول جنوب آسيا..وفقدان وإصابة 15 بحارا فى تصادم مدمرة أمريكية بناقلة نفط بسنغافورة حصاد العالم
كتب محمد سعودى - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، اليوم الاثنين، العديد من الأحداث العالمية، يأتى فى مقدمتها بدء الكسوف الكلى للشمس بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعطل الساعة الشهيرة "بيج بين" لأول مرة منذ 158 عامًا، إضافة إلى فقدان وإصابة 15 بحارًا فى تصادم مدمرة أمريكية بناقلة نفط شرق سنغافورة، ومقتل أكثر من 800 جراء السيول والانهيارات فى أنحاء جنوب آسيا.

الولايات المتحدة.. الملايين يشاهدون الكسوف الكلى للشمس  

كسوف الشمس بأمريكا
كسوف الشمس بأمريكا

 

حجب القمر الشمس تمامًا، اليوم الاثنين، فيما بدأ أول كسوف كلى للشمس من الساحل للساحل فى الولايات المتحدة منذ قرابة قرن فى غرب ولاية أوريجون.

وتابع ملايين الأمريكيين الكسوف من خلال نظارات واقية وأجهزة تلسكوب وكاميرات.

وبعد أسابيع من الانتظار هلل الناس فى ديبو باى بأوريجون، لمشهد ظل القمر وهو يمر مباشرة أمام الشمس ليحجبها تمامًا باستثناء هالتها. 

 
اتهام ترامب بالفاشية والعنصرية على لافتات المتظاهرين
اتهام ترامب بالفاشية والعنصرية على لافتات المتظاهرين

فى سياق آخر، تظاهر عشرات المواطنين، فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، للاحتجاج على الوفيات الناجمة عن الهجرة غير الشرعية، والتى تواجهها إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بشدة، حيث يتهم المتظاهرون "ترامب"، بأنه يمثل جناح اليمين العنصرى.

ورفع المتظاهرون لافتات مكتوبًا عليها "ضد الفاشية"، و"لا.. للكراهية"، وأخرى تحمل شارة النازية الألمانية، فى إشارة لتحميل "ترامب"، مسئولية مقتل المهاجرين غير الشرعيين المقبلين على الحدود الأمريكية، كما رفعوا لافتات تحمل صورة الرئيس الأمريكى مكتوب أسفلها "ترامب جناح اليمين العنصرى".

ومن جهتها، واجهت الشرطة الأمريكية، المظاهرات بالقوة، وفرقت المتظاهرين الذين تجمعوا للتنديد بالإجراءات الأمنية المشددة التى تتبعها الإدارة الأمريكية لمواجهة المهاجرين وطالبى اللجوء الهاربين من ظروف قاسية تهدد حياتهم فى بلادهم بسبب أحدث العنف والقتال.

 

بريطانيا.. توقف "بيج بين" عن "الدق"

توقف ساعة بيج بن
توقف ساعة بيج بن

 

 ساعة "بيج بن"، اسم ذو دلالة ثقافية يعكس أن الكلام الذى يليه مرتبط بشكل أو آخر بالمملكة المتحدة البريطانية، وعاصمتها لندن، فالساعة الضخمة الأشهر حول العالم، اكتسبت تلك الشهرة الواسعة، لتميز تصميمها المعمارى، وموقعها فى الطرف الشمالى من قصر وستمنستر فى لندن.

وكان البريطانيون، اليوم على موعد مع توقف الساعة الشهيرة التى تعد أهم المعالم السياحية والتراثية فى لندن، عن العمل، ووقف قرع أجراسها، لأول مرة منذ 158 عامًا، من أجل أعمال الترميم والصيانة للساعة والبرج المحيط بها، والتى تستمر لمدة 4 سنوات حتى عام 2021.

وتجمع المواطنون، أمام برج الساعة، لمتابعة الدقات الأخيرة لجرسها العملاق على رأس الساعة عند الظهيرة، قبل توقف عملها بشكل كامل، من أجل انطلاق أعمال الصيانة الشاملة للساعة والبرج المحيط بها.

 فرنسا.. مقتل شخص وإصابة آخر فى اصطدام سيارة بمحطتى حافلات

حادث اصطدام سيارة بحافلة فى مارسيليا بفرنسا
حادث اصطدام سيارة بحافلة فى مارسيليا بفرنسا

وعلى صعيد آخر، أفادت وسائل إعلامية، بأن شخصًا قتل وجرح آخر إثر حادث اقتحام سيارة لمحطتى حافلات فى مدينة مارسيليا الفرنسية. فيما أوضحت الشرطة الفرنسية، إلقاء القبض على سائق السيارة الذى نفذ الحادث.

وذكرت الشرطة أنها تتعامل مع حادث أمنى فى حى الميناء القديم بمارسيليا، مطالبة المواطنين بتجنب الذهاب لتلك المنطقة. 

 سنغافورة.. فقدان وإصابة 15 بحارًا فى تصادم مدمرة أمريكية بناقلة نفط

المدمرة الأمريكية عقب حادث تصادم بناقلة بترو أمريكية
المدمرة الأمريكية عقب حادث تصادم بناقلة بترو أمريكية

فيما أعلنت البحرية الأمريكية فقدان 10 من بحارة المدمرة "يو إس إس جون إس. ماكين" وإصابة 5 آخرين بجروح إثر اصطدام المدمرة الأمريكية بناقلة نفط شرقى سنغافورة الاثنين.

وقالت البحرية فى بيان "هناك حاليًا 10 بحارة مفقودين و5 مصابين بجروح"، إثر حادث الاصطدام الذى وقع بين المدمرة القاذفة للصواريخ وناقلة النفط "ألنيك إم سى" أثناء إبحارهما فجر الاثنين شرقى مضيقى ملقة وسنغافورة.

نيجيريا.. الرئيس يعرب عن سعادته للعودة للبلاد

الرئيس النيجيرى يلقى اول خطاب لشعبه بعد رحله علاج 3 اشهر فى بريطانيا
الرئيس النيجيرى يلقى أول خطاب لشعبه بعد رحله علاج 3 أشهر فى بريطانيا

فى سياق آخر، أعرب الرئيس النيجيرى محمد بخارى فى خطاب إلى الأمة الاثنين، عن "سعادته" بعودته إلى البلاد بعدما أمضى أكثر من ثلاثة أشهر فى لندن لدواع طبية.

ورغم مطالبات باستقالته خلال غيابه، ذكر بخارى (74 عاما) عزمه على البقاء على رأس نيجيريا التى يبلغ عدد سكانها 190 مليون نسمة.

وتطرق إلى النزاع مع جماعة بوكو حرام الجهادية وأعمال العنف الأتنية والاتجاهات الانفصالية فى جنوب البلاد مؤكدًا أن أهدافه لم تتبدل.

وقال: "لاحظت بأسف خلال غيابى إن تعليقات، وخصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعى، تجاوزت الخط الأحمر وشككت فى وجود أمتنا".

وأكد أن "تفاهمنا الوطنى يقوم على (مبدأ) أن العيش معًا هو أفضل من الانفصال"، وذلك مع اقتراب العيد الوطنى فى الأول من أكتوبر.

جنوب آسيا.. مقتل أكثر من 800 جراء السيول والانهيارات

الفيضانات فى الهند
الفيضانات فى الهند

وفى جنوب آسيا، أسفرت السيول فى الهند ونيبال وبنجلاديش عن مقتل أكثر من 800 شخص ونزوح ما يفوق المليون وسط تحذيرات عمال الإغاثة من نقص هائل فى المواد الغذائية وانتشار الأمراض التى تنقلها المياه مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة على المناطق التى أصابتها الكوارث.

وتتسبب الأمطار الموسمية، الحيوية للمزارعين فى جنوب آسيا، بخسائر بشرية ومادية سنويًا بين شهرى يوليو وسبتمبر ولكن المسئولون يصفون السيول هذا العام بأنها الأسوأ منذ سنوات.

ولاقى 115 شخصًا على الأقل حتفهم وتأثر أكثر من 5.7 مليون بالفيضانات فى بنجلاديش بعد أن غمرت المياه أكثر من ثلث المناطق المنخفضة والمكتظة بالسكان فى البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة