بالصور.. العالم يتابع الكسوف الكلى للشمس الحدث الفلكى الأكبر بـ2017.. يقطع كامل أراضى الولايات المتحدة.. البحوث الفكلية: لن يرى فى الوطن العربى.. والمدة الأطول له ستكون دقيقتين و41.6 ثانية عند "متنزه جاينت"

الإثنين، 21 أغسطس 2017 08:22 م
بالصور.. العالم يتابع الكسوف الكلى للشمس الحدث الفلكى الأكبر بـ2017.. يقطع كامل أراضى الولايات المتحدة.. البحوث الفكلية: لن يرى فى الوطن العربى.. والمدة الأطول له ستكون دقيقتين و41.6 ثانية عند "متنزه جاينت" العالم يتابع الكسوف الكلى للشمس الحدث الفلكى الأكبر بـ2017
كتب محمود راغب - تصوير (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق منذ قليل الحدث والظاهرة الفلكية الأعظم فى 2017 وهو الكسوف الكلى للشمس، والذى وصف بـ"الكسوف الأمريكى العظيم"، ويتابعه الملايين على مستوى العالم وبالأخص بالولايات المتحدة الأمريكية، خاصة وأن الكسوف الكلى للشمس، يظهر بسماء الولايات المتحدة الأمريكية فقط، ويقطع مساره البلاد من الساحل الغربى إلى الساحل الشرقى.

وحول مسار الكسوف فإنه بدأ فى الولايات المتحدة من الساحل الشرقى لولاية أوريجون عند الساعة 5:15 مساء بتوقيت جرينتش، وبعد ذلك يندفع مسار ظل الكسوف الكلى نحو الشرق قاطعا ولايات اوريجون، ايداهو، وايومنج، نبراسكا، ميزورى، كنتاكى، تينيسى، إلى أن يغادر على ساحل ولاية كارولاينا الجنوبية الساعة (6:47 م بتوقيت جرينتش)، وبعد أن يغادر ظل الكسوف الكلى الولايات المتحدة سيمر فوق المحيط الأطلسى، حيث سيكون آخر موقع يشهد الكسوف الكلى عند الساعة (8:02 م بتوقيت جرينتش)، وبعد ذلك آخر موقع سيشهد الكسوف الجزئى عند الساعة (9:04 م بتوقيت جرينتش) وتنتهى كامل مراحل الكسوف.

الاستمتاع بمشاهدة كسوف الشمس بأمريكا
الاستمتاع بمشاهدة كسوف الشمس بأمريكا

 

ويعتبر الكسوف الكلى للشمس حدثا عالميا مميزا لأن ظل الكسوف سيقطع كامل أراضى الولايات المتحدة من الساحل الغربى لولاية أوريغون إلى الساحل الشرقى لولاية كارولينا الجنوبية، وهى المرة الأولى التى يحدث فيها كسوف كلى للشمس يقطع البلاد من غربها إلى شرقها منذ 99 سنة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها أنه فى الوقت نفسه وعلى الأرض، سيلاحظ أن الطيور على سبيل المثال، سوف توقف تغريدها خلال الكسوف الكلى، لاعتقادها بحلول الليل، وأيضا أزهار النهار، تبدأ فى إغلاق أوراقها والنحل يعود إلى مسكنه، وقد يشعر الناس بانخفاض طفيف فى درجة الحرارة، عندما يتم تغطية مصدر الحرارة الرئيسى "الشمس".

الكسوف الكلى للشمس بالولايات المتحدة الأمريكية
الكسوف الكلى للشمس بالولايات المتحدة الأمريكية

 

وحذرت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه لمراقبة كسوف الشمس يجب استخدام وسائل حماية للعين مثل نظارات خاصة بكسوف الشمس، والتى تمنع أكثر من 99.99 % من ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية، والأشعة تحت الحمراء، وهذه النظارات تجعل الشمس تظهر كقرص برتقالى أو أبيض فى السماء.

ومن جانبه كشف الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن الكسوف الكلى للشمس الذى سيرى فى أمريكا اليوم "الاثنين"، سيكون متزامنا مع حلول الغروب فى مصر والمنطقة العربية، ولهذا فإنه لن يرى فى أى من الدول العربية، مشيرا إلى أن متابعة هذا الحدث الفلكى الكبير الذى أطلق عليه اسم "الكسوف الأمريكى العظيم"، سيكون عبر شبكة المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعى والتليفزيون.

الكسوف الكلى للشمس
الكسوف الكلى للشمس

 

وقال عودة فى تصريحات صحفية له اليوم، إنه ليس للمعهد دور علمى فى رصد الظاهرة، وأن دوره يقتصر فقط على شرحها، لافتًا إلى أن هذا الكسوف سيشاهد فى الولايات المتحدة الأمريكية فقط، وسيقطع مساره البلاد من الساحل الغربى إلى الساحل الشرقى، وهذا الحدث لن يشاهد بسماء الوطن العربى.

وأضاف إلى أن هذا الكسوف هو الـ22 ضمن 77 كسوفا تحتضنها "سلسلة ساروس 145"، وهى دورة كسوف تتألف من 77 كسوفا شمسيا يتكرر كل 18 عاما، و11 يوما، وهى حاليا دورة حديثة نسبيا تولد كسوفا كليا مدته أقل من 3 دقائق، وكسوفات هذه السلسلة تزداد فى المدة، وأطول كسوف فيها سوف يكون الكسوف رقم 50 الذى سيحدث فى 25 يونيو عام 2522، ويستمر لمدة 7 دقائق و12 ثانية، موضحا أن كسوف الشمس الكلى الذى حدث فى 11 أغسطس عام 1999 كان من بين أعضاء تلك السلسلة.

وأوضح أن وصف هذا الحدث بـ"الكسوف الأمريكى العظيم"، يرجع لكونه كسوفا شمسيا كاملا، وسيكون مرئيا ضمن حزام يعبر الولايات الأمريكية المتجاورة بأكملها، حيث كان كسوف 8 يونيو عام 1918 هو آخر كسوف كلى مرئى عبر الولايات المتحدة بأكملها من الساحل الغربى للساحل الشرقى.

جانب من الكسوف الكلى للشمس بالولايات المتحدة الأمريكية
جانب من الكسوف الكلى للشمس بالولايات المتحدة الأمريكية

 

وتابع أن كسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، وعندما تكون الأجرام الثلاثة على استقامة واحدة تقريبا، وبالتالى فإن القمر يحجب قرص الشمس كليا أو جزئيا للمشاهد من على سطح الأرض، منوها أن كسوف الشمس الكلى يحدث عندما يكون قطر القمر الظاهرى أكبر من الشمس، وبالتالى يحجب القمر جميع أشعة الشمس المباشرة فى مسار ضيق عبر سطح الأرض، ويحول النهار إلى ليل.

وحول مدى الرؤية فى كسوف اليوم الكلى، ذكر عودة فى تصريحه أن قدر الكسوف الكلى سيكون 1.0306، وسيكون مرئيا من ممر ضيق خلال الولايات المتحدة، وسوف يشاهد لأول مرة من الأرض فى الولايات المتحدة بعد وقت قصير من الساعة العاشرة صباحا و15 دقيقة بتوقيتها (الذى يقل عن توقيت مصر بنحو 6 ساعات بالنسبة للعاصمة واشنطن) فى ساحل ولاية أوريجون فى المحيط الهادئ، ثم يتقدم شرقا عبر ولايات "سايلم، كاسبر، لنكن (نبراسكا)، ومنطقة مدينة كانساس، ناشفيل، وأخيرا تشارلستون"، وسيظهر الكسوف الجزئى لفترة زمنية أكبر، تبدأ بعد وقت قصير من الساعة التاسعة صباحا فى ساحل ولاية أوريجون فى المحيط الهادئ.

الملايين يشاهدون الكسوف الكلى للشمس بالولايات المتحدة الأمريكية
الملايين يشاهدون الكسوف الكلى للشمس بالولايات المتحدة الأمريكية

 

واستطرد أن المدة الأطول للكسوف الكلى ستكون دقيقتين 41.6 ثانية عند "متنزه جاينت"، التابع لولاية إلينوى جنوب كاربوندال وأقصى مدى سيكون بالقرب من ولايات سيرولان، كنتاكى بين هوبكينزفيل وبرينستون كنتاكى، مؤكدا أن هذا هو أول كسوف كلى للشمس مرئى من جنوب شرق الولايات المتحدة منذ كسوف الشمس يوم 7 مارس عام 1970، وأول كسوف شمسى كامل مرئى من الولايات المتحدة منذ كسوف الشمس فى 11 يوليو عام 1991 الذى شوهد فقط من جزء من هاواى، وأول كسوف كلى للشمس مرئى من الولايات المتحدة المتجاورة منذ عام 1979.

وفى نفس السياق قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن ظل القمر سيخفى قرص الشمس لأن الأرض والقمر والشمس الآن على خط مستقيم واحد، لافتا إلى أن البلدان التى يسقط عليها ظل القمر سترى كسوف الشمس الكلى لمده دقيقتين و42 ثانية، موضحا أنه لا يحدث كسوف الشمس أبدا إلا إذا كان القمر محاقا وهو حال القمر اليوم.

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه هذا الكسوف لا يرى فى مصر ولا فى أى دولة عربية إنما فى أمريكا فقط، موضحا أنه سيبدأ من نقطة على المحيط الهادئ ثم يمر فى شريط ضيق على تسع ولايات وينتهى فى وسط المحيط الأطلسى وهناك بعض الدول الأخرى سترى الكسوف جزئيا، مشيرا إلى أن آخر كسوف كلى فى مصر كان فى 29 مارس 2006.

يذكر أن كسوف الشمس الكلى يحدث عندما تصطف الشمس والقمر والأرض، على خط واحد كل 18 شهر تقريبا، حيث يعبر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، وهذا حدث نادر نسبيا، لأن مدار القمر حول الأرض مائل بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس، وعندما تنتظم تلك الأجسام الثلاثة فى خط واحد، فإن القمر يغطى قرص الشمس، وجميع المناطق التى ستقع ضمن ظل القمر ستشهد كسوفا كليا.

 

جانب من الكسوف الكلى
جانب من الكسوف الكلى

 

شاب يشاهد الكسوف الكلى للشمس بأمريكا
شاب يشاهد الكسوف الكلى للشمس بأمريكا

 

شخصان يشاهدن الكسوف الكلى للشمس
شخصان يشاهدن الكسوف الكلى للشمس

 

كسوف الشمس بأمريكا
كسوف الشمس بأمريكا

 

كلب يشاهد كسوف الشمس
كلب يشاهد كسوف الشمس

 

مسن يشاهد كسوف الشمس بالولايات المتحدة
مسن يشاهد كسوف الشمس بالولايات المتحدة

 

مشاهدة الكسوف الكلى للشمس بالولايات المتحدة الأمريكية
مشاهدة الكسوف الكلى للشمس بالولايات المتحدة الأمريكية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة