التعليم: إلغاء الوجبة الجافة من التغذية المدرسية واستبدالها بالباتيه

الأحد، 20 أغسطس 2017 12:12 م
التعليم: إلغاء الوجبة الجافة من التغذية المدرسية واستبدالها بالباتيه طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب ــ محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت راندة حلاوة رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل خطة التغذية المدرسية للعام الجديد.

وقالت راندة حلاوة فى تصريحات صحفية لها اليوم الأحد، إن الوزارة اتخذت مجموعة من الضوابط لتقديم وجبة مدرسية خالية من أى مشكلات أو سلبيات على غرار ما حدث العام الماضى.
 
وأضافت راندة حلاوة أن عدة جهات حكومية تم التنسيق معها للإشراف على سلامة الوجبة وإنتاجها، منها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والصحة والتضامن والتموين وبعض الجهات الأخرى إضافة إلى المتابعة الكاملة والمستمرة من مجلس الوزراء. 
 
وأوضحت أن الوزارة قررت إلغاء الوجبة الجافة وهى الجبنة والعيش والتى حدثت مشكلات بسببها العام الماضى وادعاءات تسمم بين الطلاب، لافتة إلى أن الوجبة تضمن بسكويت 50 جراما محسن، لتلاميذ رياض الأطفال و80 جراما لطلاب المرحلة الابتدائية واستبدال الوجبة الجافة بقطعة باتيه 50 جراما سادة وباتيه بالجبنة وقطعة حلاوة وأيضا فطيرة بالعجوة مع الاستمرار فى توزيع الوجبة المطهية لطلاب المدارس الداخلية.
 
وأشارت رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى، إلى أن الوجبة تستهدف تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومدارس التعليم المجتمعى .
 
وعن إجراءات إنتاج الوجبة المدرسية، أكدت راندة حلاوة أن الوزارة لأول مرة قررت أن يكون هناك عقد موحد وكراسة شروط لجميع الموردين على مستوى الجمهورية مع تحويل المناقصة من عامة إلى محدودة، يشارك فيها فقط قرابة 35 موردا على مستوى الجمهورية. 
 
ولفتت إلى أن قرار مجلس الوزراء بشأن إجراء مناقصة محدودة فقط وطبقا للقانون، وأن العقد وكراسة الشروط تم مراجعة بنودهما من قبل المختصين فى وزارات التربية والتعليم والتعليم الفنى ومجلس الوزراء والتضامن ، وأن المحافظين سوف يوقعون على عقود التوريد .
 
وأشارت، إلى أن الهدف العام من التغذية هو توفير وجبة غذائية صحية وسليمة تساعد على إشباع الأطفال ومساعدتهم على التركيز أثناء اليوم الدراسى وخفض نسب التسرب.
 
وتابعت قائلة: لأول مرة سوف يتم مراجعة مواصفات الوجبة المدرسية من قبل هيئة سلامة الغذاء،  كما أن إنتاج الوجبة يتم وفق مواصفات المركز القومى للتغذية.
 
كما كشفت  أن الوزارة قررت هذا العام لأول مرة منع تخزين الوجبة المدرسية قائلة: التوريد سيكون يوما بيوم، وبالتالى سوف يتم اختيار كبرى الشركات لتكون قادرة على التوريد بشكل يومى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عبد المنعم

ملهاش لزوم

اولا اهدار مال عام ثانيا الطالب مش محتاجها معاه مصروفه وساندوتشاته يوميا ثالثا كلها مصالح ونهب رايعاالاهالى كلهم ينبهون على اولادهم ماتكلوش منها لعدم الثقه فيها وشفنا قبل كده يعنى ياوزير الغى الطالب مش مستنى منك وجبه

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح راشد

ك م فارس دقهليه

والله بند خساره على الدوله هو فيه عيل خارج من بيته من غير اكل معاه للاسف المستفيد الحراميه

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف على

فساد مديرية التربية والتعليم بالغربية

نرجو من سيادة وزير التربية والتعليم فتح تحقيق حول فساد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية وحمدى الغندور وناصر حسن وذلك لتجاوزهم القوانين فى نتيجة وكلاء الابتدائي وفسادهم وتعاليهم على الناس حيث تم تعيين عدد من الوكلاء المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بواسطة الاخوانى ناصر حسن مدير التعليم الفنى

عدد الردود 0

بواسطة:

Geo

بانيه ولا كرواسون

حلو الباتيه بس شايف ان الكرواسون بالجنه افيد. وفروا فلوس التغذية المدرسية اللي ملهاش لازمه.

عدد الردود 0

بواسطة:

فايز منصور الطناوي

المشكلة هي الرقابة وليست الأصناف المقدمة للطالب

ليست المشكلة محصورة في نوعية الوجبة المدرسية بقدر ما هي نقص في الرقابة على على تخزينها وطريقة نقلها والطريقة الصحية في إعدادها

عدد الردود 0

بواسطة:

magid

هل

هل مشكله التعليم الوجبه نسيب سرطان فشل التعليم ونعالج برد التعليم ياعالم النجده يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

هو فيه طلبة بتروح المدارس من اساسه

يبقى الوجبة تتوزع على الفراشين و العاملين و الاداريين و ابسط يا سعيد يا صاصا

عدد الردود 0

بواسطة:

محلاوي

محلات امام المدارس لشراء الوجبات

البسكويت يباع الي محلات البقاله والاكشاك امام المدارس التي تقوم بتجميعه بملاليم والوزير يعرف ذلك لكنها سبوبه علشان يتم تشغيل موردين يدفون الرشاوي ومش مهم الاستفاده ارجوكم بلاش اسراف في موضوع ليس له أي لازمه وللعلم معظم الطلبه ابتدائي أو اعدادي أو معاهد ازهريه يذهبون للتغذيه فقط وبعدها يهربون من المدرسه بخلاف بعض المشرفين الذين يأحذون وجبات الطلبه الغايبين وشوفهم وهما بيأكلوها. مربه علي جبنه علي حلاوه كله علي بعضه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشيخ العليمى أبو سجى

الشيخ العليمى أبو سحى

ليس المطلوب تحسين الوجبة الغذائية إنما المنشود إصلاح منظومة التعليم وتنمية ثقافة وفكر الطالب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة