ياسر النجار يخاطب البورصة بنتائج زيارة البنوك لـ "كيما 2" بأسوان

السبت، 19 أغسطس 2017 11:55 ص
ياسر النجار يخاطب البورصة بنتائج زيارة البنوك لـ "كيما 2" بأسوان السفير ياسر النجار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خاطب السفير ياسر النجار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، نائب رئيس قطاع اﻹفصاح بالبورصة المصرية لشرح، تفاصيل الزيارة التفقدية لمصانع كيما أسوان.


ونص الخطاب على أن السفير ياسر النجار قام بزيارة لمشروع كيما 2 لإنتاج اﻷمونيا واليوريا والمخطط له إجمالى تكلفة ما يقرب من 11 مليار جنيه، والذى يقوم بتنفيذة شركة تكنومنت الإيطالية وشركة أوراسكوم للانشاءات باستخدام التكنولوجية الأمريكية.


وقد رافق النجار فى الزيارة وفد من البنوك الممولة للمشروع والتى تتضمن ( البنك اﻷهلى المصرى ، و بنك مصر ، وبنك القاهرة ، والبنك العربى اﻷفريقى، والبنك العقارى المصرى، و بنك بلوم )، وذلك للتعرف على حجم الانجاز الذى تم فى المشروع ومحاولة للتغلب على بعض الصعوبات والتحديات التى تواجه المشروع .


هذا وقد أثنى ممثلو البنوك علي ما تقوم به الشركات المنفذة للمشروع من جهد ، حيث تبلغ عدد العمالة القائمة علي تنفيذ المشروع حوالى 3000 عامل ومهندس منهم ما يقترب من 1000 عامل من أسوان حيث يبلغ حجم ما تم تنفيذه من أعمال 67% تقريبا.


وأشار النجار فى الخطاب الموجه للبورصة المصرية، إلى أن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات القومية فى جنوب الوادى، والذي سيحقق تنمية اقتصادية واجتماعية بمحافظة أسوان والصعيد بأكمله، مشددا على أن زيارته تأتى تنفيذا لتكليفات الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام ، الذى يولى هذا المشروع اهتماما كبيرا .


واختتم النجار الخطاب بأن اﻷسابيع القادمة ستشهد قيام البنوك الممولة بدراسة نموذج الهيكل التمويلى الجديد المقدم من شركة " كيما " وتوقع الانتهاء من الموافقات المرتبطة به خلال اﻷسابيع القادمة، وهو الهيكل الذى يزيد من نسبة التمويل البنكى من 52% الي 63% من إجمالى تكلفة المشروع، مشيرا إلى أن هناك اقتناعا لدى البنوك المقرضة بجدوى المشروع من الناحية الاقتصادية خاصة وأن معدلات الإنتاج والمبيعات والتصدير لشركة كيما زادت خلال العام المالى المنتهى 2016/2017.


وقدم النجار الشكر لكل القائمين على تنفيذ المشروع و كذلك إدارة الشركة و جميع العاملين بها على الجهود المبذولة، والتى انعكست على نتائج أعمالها خلال العام المالي المنتهى.



وصرح النجار أن الزيارة شملت عقد عدة اجتماعات  لمتابعة الخطوات التنفيذية للمشروع ، حيث تضمن برنامج اليوم اﻷول زيارة ميدانية للمشروع  مع ممثلى البنوك  للتعرف على حجم الإنجاز فى الأعمال الهندسية و الإنشائية وتركيب المعدات، وذلك حتى تكون الصورة واضحة امام الممولين خاصة وأنها تعد المرة اﻷولي التي يتفقد فيها البنوك الممولة للمشروع الانجازات التى تمت والوقوف حول المعوقات التى تواجه المشروع.

 

و تابع النجار أن اليوم الثانى شهد اجتماعات مكثفة مع جميع الجهات ذات الصلة بالمشروع وهما البنوك ، والشركات المنفذه للمشروع  و شركة " تكنومنت " المقاول العام  و شركة " أوراسكوم " مقاول الباطن  ، وشركة " انبي " مدير المشروع، وتم خلال هذه الاجتماعات استعراض كافة الخطوات التى تمت فى المشروع، من الناحية الفنية واﻷنشائية بالأضافة إلى جانب توريد المعدات غير ذلك.


كما عقد النجار عدة اجتماعات منفصلة مع كل جهة من المنفذين ، وأشار النجار الى ان الاجتماع الذي ضم مدير المشروع وممثلي شركة تكنومنت ، وشركة أوراسكوم استعرض المعوقات التي تواجه تلك الجهات في التنفيذ ، خاصة فيما يخص العمليات الأنشائية والتركيب لايجاد حلول لها .


وأضاف أن الاجتماع المنفصل مع ممثلي البنوك ، ناقش ايجاد آلية سريعة للصرف وسداد المستخلصات والجمارك ، لكي يتم الافراج عن المعدات والاسراع في معدلات تنفيذ المشروع.


ولفت النجار إلى أنه اجتمع مع مجلس إدارة شركة " كيما " وطالب بضرورة انشاء جهاز جديد داخل الشركة يتولى المسئولية الفنية والمالية وًالقانونية  من جميع الجوانب بالنسبة للمشروع لضمان ان يعمل المشروع بكفاءة عالية مع بداية تشغيله.

 

وشدد النجار علي أن ضرورة الالتزام  بالانتهاء من المشروع في نهاية عام 2018  على النحو المخطط في البرنامج الزمنى، مشيرا إلى انه سيتابع وتيرة تنفيذ المشروع بصورة دورية من خلال الزيارات الميدانية التي سيقوم بها شهريا للموقع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة