الجارديان: السعودية تسعى لإعادة العراق إلى الحضن العربى

الجمعة، 18 أغسطس 2017 03:03 م
الجارديان: السعودية تسعى لإعادة العراق إلى الحضن العربى جلسة مباحثات بين السياسى العراقى مقتضى الصدر ونائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان
كتب محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان اللندنية، إن المملكة العربية السعودية تجرى عددا من المباحثات مع الأطراف العراقية سعيا من جانبها لإعادة العراق إلى الحضن العربى، وإبعاده عن إيران.

 

وأضافت الصحيفة فى تقرير لها نشرته من خلال موقعها على الإنترنت، اليوم الجمعة، تحت عنوان "السعوديون فى محادثات لإعادة بناء العراق وإعادته إلى الحضن العربى"، أن من شأن تلك التحالفات الجديدة أن تعطى السعودية دورا رائدا فى إعادة بناء البلاد التى مزقتها الحرب، والسماح لها بتوجيه العراق بعيدا عن منافستها إيران.

 

ونوهت الصحيفة البريطانية الذائعة، إلى أن العراق والسعودية يتفاوضان على تشكيل تحالف جديد من شأنه أن يعطى الرياض دورا رائدا فى إعادة بناء المدن التى مزقتها الحروب فى العراق، مع تعزيز أوراق بغداد فى الإقليم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماعات التى جرت بين كبار المسئولين من الجانبين على مدى الشهور الستة الماضية تركزت على إبعاد العراق عن جارته القوية والمنافسة القوية للسعودية، إيران، تلك التى ازداد نفوذها فى الشؤون العراقية بشكل حاد منذ الإطاحة بنظام الرئيس الراحل صدام حسين بالعام 2003.

 

ورأت الصحيفة أن الجمهورية العراقية والمملكة العربية السعودية كانتا تعتبران خصمين منذ فترة طويلة فى المنطقة، لكن زيارة رجل الدين الشيعى العراقى مقتدى الصدر إلى الرياض الأسبوع الماضى، ورحلته إلى الإمارات العربية المتحدة، زادت من وتيرة العلاقات التى تم تحسينها بالفعل عن طريق الزيارات رفيعة المستوى التى جرت بين البلدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة