سنتامين: مصر حصلت على 200 مليون دولار من منجم السكرى منذ بدء إنتاج الذهب

الجمعة، 18 أغسطس 2017 09:12 ص
سنتامين:  مصر حصلت على 200 مليون دولار من منجم السكرى منذ بدء إنتاج الذهب منجم السكرى - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال يوسف الراجحى، المدير العام لشركة "سنتامين إيجبت"، والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، إن إجمالى ما حصلت عليه مصر من منجم ذهب السكرى، وصلت إلى 200 مليون دولار حتى بداية شهر أغسطس الجارى، ومنذ بدء العمل بالمنجم.

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"  أن   الـ200 مليون دولار التى دخلت الخزانة العامة للدولة من منجم السكرى، مقسمة بين 100 مليون دولار أرباح وذلك منذ بدء اقتسام الأرباح بين الشركة وهيئة الثروة المعدنية- التابعة لوزارة البترول- بداية شهر أكتوبر من العام الماضى، وحتى بداية شهر أغسطس الجارى، بالإضافة إلى 100 مليون دولار كإتاوة وذلك حتى بداية شهر يوليو الماضى.

وأوضح أن هيئة الثروة المعدنية تسلمت نحو 10 ملايين دولار على ثلاث دفعات خلال شهر يوليو الماضى، فيما تسلمت دفعة رابعة  بقيمة 1.5 مليون دولار بداية شهر أغسطس، لافتا إلى أن إجمالى إنتاج منجم السكرى  وصل إلى نحو 90 طنا من الذهب حتى نهاية شهر يونيو الماضى، وذلك منذ بداية الإنتاج من المنجم خلال عام 2010.

وتعمل «سنتامين» مع الحكومة، ممثلة فى هيئة الثروة المعدنية، باتفاق لتقاسم الأرباح، وقع عام 1994، وينص على قيام الشريك الأجنبى، بتنفيذ وتمويل كامل عمليات البحث، والاستغلال، والإنتاج فى منجم السكرى، مقابل نسبة من الإنتاج لاسترداد التكاليف كاملة، ثم اقتسام الأرباح بين الجانبين.

وتعتبر احتياطيات منجم السكرى من الأغلى فى العالم، وتبلغ 15.7 مليون أوقية ذهب، ويعد واحدًا من 120 منجمًا للذهب، تاريخية متواجدة فى مصر.

وتستهدف شركة السكرى لمناجم الذهب إنتاج نحو 500 ألف أوقية خلال العام الجارى، ارتفاعا من مستوى 470 ألف أوقية خلال 2016.

وبحسب بيانات رسمية من شركة "سنتامين"، فإن صادرات منجم السكرى تمثل حوالى 2% من ميزان الصادرات المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة