ركود فى سوق الأضاحى بشمال سيناء.. وسعر الأضحية من 5 لـ8 آلاف جنيه

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 01:00 ص
ركود فى سوق الأضاحى بشمال سيناء.. وسعر الأضحية من 5 لـ8 آلاف جنيه ارتفاع جنونى فى اسعار الاضاحى بشمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دفع الارتفاع الجنونى لأسعار الأضاحى فى شمال سيناء الأهالى لهجر أسواق بيع المواشى المنتشرة فى كافة مدن المحافظة والأسواق الأسبوعية فى كل منطقة التى تراوحت أسعار الخراف فيها من 5 إلى 8 آلاف جنيه والأغنام من 2500 إلى 5 آلاف جنيه.

وبدورهم تراجع عدد موردى المواشى لشمال سيناء من المحافظات المجاورة، الذين كانوا يعتبرون هذه الفترة موسما ذهبيا حيث يحرص الغالبية من أبناء شمال سيناء على شراء رأس من الغنم أو الماشية للتضحية عليها يوم العيد.

عدد من التجار القادمين من خارج المحافظة، اتخذوا أماكنهم فى منطقة محيط سوق الخميس فى مدينة العريش، وإلى جانبهم يقف تجار من أبناء المدينة، بينهم "محمد عبدالعال" أحد التجار من محافظة سوهاج، الذى اعتاد على نقل أضاحى من محافظات الإسماعيلية والشرقية لبيعها فى العريش، قال "عبدالعال"، إن حركة البيع تراجعت هذا الموسم بشكل لافت، وتابع أنه كان فى فترة ما قبل عيد الأضحى خلال أعوام سابقة يحضر يوميا سيارة نقل على متنها من 30 إلى 40 رأس اغنام من سن 6 شهور لعامين ويبيعها فى اليوم الواحد، وهذا العام يحضر نفس العدد ويبيعه خلال أسبوع وغالبية البيع يتم على الجزارين، وحضور الزبائن المنتظرين قليل جدا.

واعتبر "محمد مصلح" من الأهالى الذين كانوا يتجولون فى السوق لشراء أضحية، أن أسعار هذا العام تسببت فى تراجع أعداد من يحضرون للسوق، وقال فوجئت إن رأس الغنم الذى لا يتجاوز عمره 6 شهور ومنقول من أماكن أخرى غير معروفة يصل لنحو 2500 جنيه، والبلدى المعروف لضعف هذا الرقم، بينما الخروف لا يقل سعره عن 5 آلاف جنيه.

من جانبه قال الدكتور حسن مصطفى البيك مدير مديرية الطب البيطرى بشمال سيناء، إن المديرية وفرت للأهالى جهاز سونار للكشف عن "العشر" من الأبقار قبل ذبها ويستطيع الأهالى التنسيق مع المديرية لاستخدام الجهاز مجانا.

وأوضح أن مجزر العريش المتواجد فى منطقة جنوب العريش يصعب الوصول إليه فى الوقت الحالى بسبب ظروف المنطقة، كما أن المديرية تقيم ندوات إرشادية للأهالى حول كيفية اختيار الأضحية وتخصص على مدار الساعة غرفة عمليات بديوان المديرية لتلقى أى شكاوى واستفسارات، ويقوم فريق طبى بعمل فحوصات أولية للأغنام التى تصل للمحافظة وأخذ عينات من الأسواق للتأكد من خلوها من الأمراض.

وقال فتحى أبوحمدة مدير مديرية التموين بشمال سيناء، إنه يتم التنسيق مع جهات الاختصاص للكشف عن أى مخالفات فيما يخص بيع اللحوم وأداء الجزارين، والأسواق للرقابة عليها حيث إن البيع حر وفقا للعرض والطلب بين التاجر والمشترى. 

اضاحى شمال سيناء (1)

 

اضاحى شمال سيناء (2)
 

 

اضاحى شمال سيناء (3)
 

 

اضاحى شمال سيناء (4)
 

 

اضاحى شمال سيناء (5)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة