"الآثار" توضح حقيقة 33 ألف قطعة من المخازن المتخفية.. تعرف على التفاصيل

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 11:03 ص
"الآثار" توضح حقيقة 33 ألف قطعة من المخازن المتخفية.. تعرف على التفاصيل الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إيماءا إلى ما نشر ببعض المواقع الإخبارية و مواقع التواصل الإجتماعى عن فقد عدد ٣٢٦٣٨ قطعة أثرية من مخازن وزارة الآثار،  أوضح د. أيمن عشماوى رئيس قطاع  الآثار المصرية أن ما تم نشره هو تقرير مرفوع من الإدارة المركزية للمخازن المتحفية إليه بغرض حصر القطع المفقودة للوقوف على قائمة بجميع النواقص و المفقودات على مدار عشرات السنوات السابقة، حتى يمكن تتبعها مع الإنتربول الدولى  وغيرها من الجهات ذات الشأن لاستردادها.

و من حانبة أكد سعيد شبل رئيس الإدارة المركزية للمخازن المتحفية أن هذا التقرير هو نتاج لأعمال الحصر التى قامت بها الإدارة على مدار شهور و أن أكثر من  ٩٥ ٪ من الرقم المذكور يمثل قطعا أثرية لم تدخل المخازن المتحفية لوزارة الآثار، كما أن المفقودات منها تمثل القطع المفقودة على مدار عقود لأكثر من ٥٠ عاما مضت، و كان أخرها و أحدثها هى تلك القطع التى تم سرقتها خلال حالة الانفلات الأمنى التى سادت البلاد فى أعقاب ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١، و حادث سرقة واحدة عام ٢٠١٥، و قد تم القبض فيها على الجانى و استعادة جميع القطع.

 وأشار سعيد شبل، أن هذا ثابت بلجان جرد فنية من المجلس الأعلى للآثار على مدار السنوات السابقة، و قد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها مع الجهات القانونية و القضائية المعنية فى حينه.

و أكد شبل، أن هذه القاعدة من البيانات تهدف إلى حصر لكل الآثار المفقودة على مدار أكثر من ٥٠ عاما مضت لتتبع ما لم يتم استرداده حتى الآن عن طريق مخاطبة الجهات الأمنية محليا و دوليا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة