"بشرة خير".. عودة السفير الإيطالى للقاهرة رسالة بنجاح الجهود الدبلوماسية المصرية.. وكيل "خارجية النواب": بداية لتعزيز التعاون وزيادة الاتفاقيات المتبادلة.. وسياحة البرلمان: خطوة هامة لزيادة السياحة الإيطالية

الإثنين، 14 أغسطس 2017 10:36 م
"بشرة خير".. عودة السفير الإيطالى للقاهرة رسالة بنجاح الجهود الدبلوماسية المصرية.. وكيل "خارجية النواب": بداية لتعزيز التعاون وزيادة الاتفاقيات المتبادلة.. وسياحة البرلمان: خطوة هامة لزيادة السياحة الإيطالية عودة السفير الإيطالى للقاهرة رسالة بنجاح الجهود الدبلوماسية المصرية
كتب أحمد عرفة - محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطوة هامة اتخذتها إيطاليا بعودة السفير الإيطالى إلى القاهرة بعد عام كامل من بقاءه فى روما، تلك الخطوة التى تعطى عدة رسائل هامة حول تعزيز العلاقات المصرية الإيطالية، ونجاح الجهود السياسية الخارجية المصرية فى مواجهة أى محاولات من البعض للتأثير على علاقة مصر بأصدقائها الأوروبيين.

نواب بالبرلمان، أكدوا أن إعلان إيطاليا عودة السفير الإيطالى لمصر، هى "بشرة خير"، وبداية لتعزيز التعاون الاقتصادى والسياسى والتجارى بين البلدين خلال الفترة المقبلة، مشيرين إلى أن مصر من أقرب الدول لإيطاليا وبينهما عقود بترول وغاز.

وفى هذا السياق، قال النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن اتخاذ إيطاليا قرارا بعودة السفير الإيطالى بادرة خير واثبات عملى لسلامة الموقف المصرى، وأن عودة السفير  بعد عام من الاتصالات دليل على أن مصر موقفها سليم من هذه التحقيقات واستجابتها لاستجلاء العدالة كانت سريعة وتمت بجدية.

وأضاف سميح، فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، أن القرار "بشرة خير" لاستعادة السياحة المصرية لمجدها، مؤكدا أن هذا الموقف أثر كثيرا على السياحة ليس فى إيطاليا فقط ولكن على مستوى العالم، وهو قرار عملى من الجانب الإيطالى يؤكد أن هناك جهدا كبيرا من الشرطة والأجهزة المصرية فى تأمين السائحين.

وشدد عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، على ضرورة أن يتم التسويق إعلاميا لقرار عودة السفير الإيطالى للقاهرة والترويج له على أعلى مستوى، وعلى الإعلام أن يوجه النظر لذلك، خاصة أن قضية الشاب الإيطالى ريجبنى أحدثت زخما إعلاميا ضد مصر ويجب استغلال فرصة عودته بصورة كبيرة لصالح مصر.

من جانبه، قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إن قرار إيطاليا بعودة السفير الإيطالى إلى القاهرة، تأكيد لنجاح المساعى الدبلوماسية المصرية فى الخارج مع إيطاليا وثقة روما فى التحقيقات التى تجريها مصر فى قضية ريجينى، موضحا أن تأخر قرار إيطاليا كان سببه وجود انتخابات برلمانية ومحلية إيطالية.

وأضاف وكيل لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه خلال الانتخابات البرلمانية الإيطالية كانت هناك أحزاب إيطالية توظف قضية السفير الايطالى، واستخدامها سياسيا للضغط على الحكومة الإيطالية، لكن بعد انتهاء تلك الانتخابات لم يعد هناك سببا لدى إيطاليا كى تؤجل عودة سفيرها إلى القاهرة.

وأشار وكيل لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إلى أن مصر قامت بجهود حثيثة مع إيطاليا لعودة السفير، خاصة أن روما تعلم مكانة مصر فى المنطقة و  مصلحتها فى تعزيز العلاقات، موضحا أن هذه الخطوة ستعزز العلاقات المصرية الإيطالية وتدفع بها إلى الأمام.

من جانبها، قالت البرلمانية زينب سالم، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن اتخاذ ايطاليا قرارا بعودة السفير الإيطالى إلى القاهرة بعد مرور عام كامل من استدعائه خطوة محمودة لاستعادة الثقة فى مصر لبدء تعزيز العلاقات المتبادلة بين الجانبين، خاصة أن مصر وايطاليا تربطهما علاقات اقتصادية وموقع بينهما عقود بترول وغاز.

وأضافت النائبة زينب سالم فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن تعرض أى مواطن أجنبى لمشكلة أو حادث داخل أى دولة أمر وارد فى مختلف دول العالم، متابعة أن أزمة الطالب الإيطالى ريجينى شهدت تهويلا إعلاميا.

وتابعت أن اتخاذ ايطاليا قرارا بعودة سفيرها للقاهرة يثبت أن الدولة المصرية تبنى من جديد وتستعيد نفسها على الساحة الدولية.

 كان وزير الخارجية الإيطالى أنجلينو ألفانو، قال إنه سيعيد سفير بلاده إلى القاهرة بعد أكثر من عام على استدعائه بسبب مقتل الباحث جوليو ريجيني.

وأضاف ألفانو فى بيان: "الحكومة الإيطالية ما زالت ملتزمة باستجلاء ملابسات اختفاء جوليو".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

داحمد علاء الدين

كفاك مزايده

الي نايب الامه طارق رضوان تتحدث وكان ماحدث من عوده السفير الايطالي هو ثمره مجهودك الخارق......كفي ...ادعوك للاستقاله.......د احمد علاء الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

معتمد عباس

كلام كلام

ماتقولها على بلاطه هو جاى يومين وياخد ابن بلده اللى قتل مهندس الغردقه وباى باى متحوروش علينا وده كلاكم من يومين لما قولتوا ان البرلمان الايطالى طلب ان سفيرهم يرجع علشان يكون بجانب القاتل ويساعده بس خلص الكلام

عدد الردود 0

بواسطة:

wael

السفير الايطالي رجع في التوقيت دائما علشان مواطن ايطالي اتسجن

دولة ايطاليا رجعت السفير علشان تقف وتدافع عن المسجون الايطالي في مرسى علم المتهم بجريمة قتل

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوالشيماء

الدماء أغلى من الدولارات

يجب محاكمة المواطن الايطالى بتهمة قتل المهندس المصرى ......... لاتفرطوا فى دماء أبناء الوطن من أجل حفنة دولارات فالدماء المصرية أغلى من كنوز الأرض ولن يشعر بمرارة الظلم الا من تجرعه .......... القصاص لموت المهندس المصرى هو العدالة وبيان لقوة الدولة ومدى اهتمامها بأبنائها وان تهاونت الدولة فى حق المهندس المصرى فلا تسألوا أى مصرى أين انتمائك الوطنى بعد ذلك . التهاون فى حق المهندس المصرى خيانة ومهانة وذل مدى الحياة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة