بالصور ..أقدم سوق للماشية بالمنيا.. يستعد لعيد الأضحى

الإثنين، 14 أغسطس 2017 07:41 م
بالصور ..أقدم سوق للماشية بالمنيا.. يستعد لعيد الأضحى سوق الاثنين للماشية بالمنيا
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد أقدم أسواق الماشية بمحافظة المنيا "سوق الاثنين" أو سوق الماشية بقرية ماقوسه التابعة لمركز المنيا والذى تجاوز عمره 120 عام وتم نقله مرتين لتوسعته نظرا للإقبال الشديد عليه تزاحم شديد، استعدادا لعيد الأضحى المبارك، فهو قبلة التجار من مختلف مراكز المحافظة.

كان السوق بقرية تله التابعة لمركز المنيا على مساحة صغيرة لا تتجاوز 6 أفدنة، واشتهر ببيع الجمال والماعز فقط، ثم تم نقله إلى قرية ماقوسه ثم إلى جوار مساكن الإيواء على مساحة 25 فدان، يباع فيه كافة أنواع الماشية من ماعز وأبقار وجاموس وخراف، ويشهد السوق هذه الأيام إقبالا كثيفا من التجار وراغبى الأضحية استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

 

يقول سمير يوسف تاجر ماشية إن السوق بماقوسه هو الأشهر على الإطلاق وأطلق عليه "سوق الاثنين" لأنه يقام كل يوم اثنين من كل أسبوع، ويأتى إليه التجار من مختلف مراكز المحافظة، ومحافظات أخرى وفى موسم الأضحى نجد زحاما كبيرا يوم السوق لدرجة أن السيارات تغلق الطريق من المحيط غربا إلى مساكن الإيواء بقرية ماقوسة.  

 

البيع بكلمة شرف

 

يقول محمد شعبان أحد تجار الماشية إن من أهم ما يميز السوق هو البيع بكلمة شرف، حيث أن أصحاب الماشية من المزارعين أو التجار فى حال عدم توافر المبالغ المالية للشراء يقوم بإعطاءه كلمة شرف انه سوف يحضر له المال الاثنين القادم وبالفعل لا تقف أعمال البيع بسبب نقص المال، حيث أن هناك موقف حدث معى شخصيا أن كنت فى السوق واشتريت عدد من الماشية وفى آخر رأس لم يتبقى معى المبلغ كامل استأذنت من صاحب الماشية أن أقوم بسداد المبلغ الاثنين القادم ووافق صاحب الماشية وبالفعل تمت عملية الشراء.

 

إقبال كثيف

 

يقول حمزة فهمى، أحد التجار إن السوق يشهد هذه الأيام إقبال كثيف من الفلاحين وراغبى الأضحية، خاصة على الأغنام والماعز والبتلو "العجول الصغيرة" ووصل سعر الخروف الكبير من  4 آلاف و500 جنيه، بينما الصغير يتجاوز 2000 جنيه.

 و الماعز يتراوح بين 2500 جنيه وحتى 3 آلاف جنيه.

وأضاف أن  الخروف الجبلى، الذى تربى على البيئة الصحراوية، ويسمى البرجى  يعد الأكثر مبيعًا وإقبالا من المواطنين بسبب قلة الدهون فيه، وهناك نوع آخر وهو الخروف البلدى وهو الأكثر شيوعا بين المواطنين.

 

سوق الإثنين للماشية بالمنيا  (1)

سوق الإثنين للماشية بالمنيا 

 

سوق الإثنين للماشية بالمنيا  (2)
سوق الإثنين للماشية بالمنيا

 

سوق الإثنين للماشية بالمنيا  (3)
سوق الإثنين للماشية بالمنيا 

 

سوق الإثنين للماشية بالمنيا  (4)
سوق الإثنين للماشية بالمنيا 

 

سوق الإثنين للماشية بالمنيا  (5)
سوق الإثنين للماشية بالمنيا

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة