احتمال توقفها 4 سنوات للتطوير.. حكاية ساعة بيج بن فى لندن

الإثنين، 14 أغسطس 2017 01:00 م
احتمال توقفها 4 سنوات للتطوير.. حكاية ساعة بيج بن فى لندن ساعة بيج بن
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مجلس العموم البريطانى، اليوم الاثنين، أن دقات ساعة "بيج بن" الشهيرة فى البرلمان ستتوقف ظهر يوم الاثنين، 21 أغسطس الجارى، وذلك للبدء فى عملية التطوير قد تستمر خلال أربعة أعوام.
 
هذه الساعة تعمل منذ نحو 157 عامًا، وسيتم الاكتفاء فقط بالعمل فى المناسبات الاستثنائية مثل احتفالات العام الميلادى الجديد.
بدأ عمل هذه الساعة بالتحديد فى 3 يونيو عام 1859 وقد سُمّيت باسم بنجامين هول - وزير الأشغال البريطانى فى ذلك الوقت- والّذى كان يلقّب بـ بيج بن، وهو من قام بالإشراف على مشروع السّاعة وتصميم برجها.
 
وتزن ساعة بيج بن حوالى ١٢ طنًّا ونصف، وهى مثبتة فى برج لندن، وتعتبر من أهمّ معالم مدينة لندن وبريطانيا، كما أنّها أشهر جهاز لقياس الوقت فى العالم. وتشتهر السّاعة بدقّتها المتناهية فى قياس الوقت، حيث يزن جرسها حوالى ثلاثة عشر طنًّا، كما يبلغ طول عقربها الأصغر تسعة أقدام وعقربها الأكبر أربعة عشر قدم.
 
تقع ساعة بيغ بن فى برج القدّيس ستيفان فى الجزء الشّمالى من مبنى البرلمان، ويصل ارتفاع برج السّاعة إلى ما يقارب الـ ٣٢٠ قدمًا، ممّا جعل من هذا الصّرح محطّ اهتمام الكثيرين ووجهة للعديد من السّيّاح الّذين يقصدونها من كلّ مكان فى العالم.
 ويعرف البرج رسميا باسم برج إليزابيث، سمى بذلك أثناء الاحتفال باليوبيل الماسى للملكة إليزابيث الثانية فى عام 2012، وكان يعرف سابقا ببرج الساعة.
وأصبحت الساعة رمزا ثقافيا للمملكة المتحدة.
فى عام 2008 وجد استطلاع لـ 2،000 شخص أن البرج كان المعلم الأكثر شعبية فى المملكة المتحدة، تم أيضا استخدام الصوت كإشارة لضبط الوقت فى بعض الاذاعات مثل BBC وهى ممارسة بدأت فى 31 ديسمبر 1923 من الميكروفونات المثبتة بشكل دائم فى البرج وتوصيلها عن طريق الخط إلى البث الحى.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة